التخطي إلى المحتوى
“التموين” تدرس استيراد 6 ملايين طن قمح العام المالى المقبل

أكد الدكتور على المصيلحى وزير التموين، أن الحكومه تخطط لاستيراد ما يقرب من 6  ملايين طن من القمح خلال العام المالى الجديد  2018\2019، وذلك لسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك.

وأضاف أن هذه النسبة ربما تتقارب إلى حد كبير مع نفس معدلات الاستيراد خلال العام المالى الحالى، موضحًا أن حجم استهلاك القمح اللازم لإنتاج الخبر البلدى المدعم يصل إلى 10 ملايين طن.
وقد استعرض الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية بالتنسيق مع وزارة الزراعة، اليوم الأربعاء، تقريرا بمجلس الوزراء بالأسعار المقترحة لسعر القمح المحلى للموسم الحالى، بحيث تكون عادلة للمزارع المصرى وتهدف إلى تشجيعه للتوسع فى زراعة الأقماح، باعتباره سلعة استراتيجية تستخدم لإنتاج الخبز المدعم، وكذلك فى صناعة المخبوزات والمكرونة فى ظل العجز الكبير بين معدل الاستهلاك والإنتاج، ولجوء الحكومة للاستيراد من الخارج لسد فجوة العجز فى الإنتاج المحلى، وذلك فى إطار استعدادات الحكومة لاستلام محصول القمح المحلى من المزارعين والمقرر فى منتصف شهر أبريل الجارى.
كان مصدر مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية، قد أكد أن الدكتور على المصيلحى سيقدم تقريرا عن متوسطات أسعار القمح العالمية والتى بلغت فى بداية العام المالى الحالى إلى 195 دولارا للطن، فى حين تتراوح الأسعار حاليا من 212 إلى 220 دولارا للطن، وأنه بناء على متوسط الأسعار العالمية سيتم تحديد سعر القمح المحلى بالتعاون مع وزارة الزراعة، حيث سيقدم وزير الزراعة أيضا تقريرا يتضمن معدلات تكاليف زراعة فدان القمح ومتوسط الإنتاج للفدان.
وأشار  المصيلحي إلي أن تحديد سعر أردب القمح خضع لمعايير كثيرة عن متوسط استيراد القمح في الشهور الثلاث الأخيرة، ومتوسط سعر الدولار، وتكاليف زراعة القمح في مصر.

وأوضح أنه جرى مراعاة متوسط السعر العالمي قبل صدور القرار، مشيرًا إلى أن السعر العالمي شهد صعودا خلال الفترة الماضية وهو ما انعكس إيجابيا لصالح الفلاح.

وكان المصيلحي قد أعلن في مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، موافقة مجلس الوزراء على تحديد سعر القمح للموسم الجديد بـ600 جنيه للأردب درجة نقاء 23,5، وبسعر 585 جنيه درجة نقاء 23، وبسعر 570 جنيه للأردب درجة نقاء 22,5.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.