الأخبارخدماترئيسىملفات وتقارير

أبرزها إدمودو.. «التربية والتعليم» تكافح الدروس الخصوصية بـ7 منصات جديدة

كتبت – أمل سعداوي

تسعى وزارة التربية والتعليم إلى توفير كافة السبل من أجل تقليل العبء على أولياء الأمور، عبر إغلاق جميع السناتر التعليمية والحد من الدروس الخصوصية منذ بداية ظهور فيروس كورونا.

وبدأت الوزارة منذ بداية العام الحالي في إنشاء منصات تعليمية جديدة تواكب العصر فضلاً عن مجموعات التقوية التي أطلقتها دعماً لأولياء الأمور في ضوء مكافحة استغلال السناتر للطلاب.

ويرصد موقع «عالم البيزنس» في هذا التقرير الإجراءات التي اتخذتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى للقضاء على السناتر والدروس الخصوصية والمنصات التعليمية الجديدة التى أطلقتها.

القضاء على الدروس الخصوصية

منذ اللحظة الأولى لانتشار فيروس كورونا المستجد وضعت وزارة التربية والتعليم خطتها للقضاء على التجمعات لتجنب الإصابة بالفيروس، بهدف تحقيق التباعد الاجتماعي.

وتم ذلك بالتنسبق مع وزارة الداخلية التى وجّهت حملات للقضاء على السناتر والدروس الخصوصية تنفيذا لقرار رئيس مجلس الوزراء من أجل رفع كفاءة مجموعات التقوية المدرسية كبديل عنهم.

مجموعات التقوية للشهادات

تُشرف الإدارة التعليمية على تنظيم مجموعات تقوية للصفين الثالث الإعدادي والثالث الثانوي، ولم تكتفى بهذا فقط بل قامت بتجهيز قاعات للمجموعات بالشهادات العامة وتجهيزها تكنولوجيا، وفقا لتعليمات الوزارة نحو التعليم الإلكتروني.

وقرر الدكتور طارق شوفي وزير التربية والتعليم، تحسين مجموعات التقوية، حيث نص القرار على أن تلك المجموعات ستكون اختيارية في المواد الدراسية للطلاب على مستوى الإدارة للشهادتين الإعدادية والثانوية العامة وعلى مستوى المدرسة لصفوف النقل، وكل هذا من أجل تحسين مستوى الطلاب في تلك المواد.

وسيتم مراعاة عدد الطلاب واتخاذ الإجراءات اللازمة لحمايتهم من خطر الإصابة بفيروس كورونا وستصبح المدة الزمنية للمجموعات هى ساعتين في الأسبوع، كما تم تخفيض نسبة 50% من الاشتراكات المحددة لكل الصفوف الدراسية لأبناء الشهداء والمعلمين بالتربية والتعليم والطلاب الأيتام، ونسبة 25% لباقي العاملين بالتربية والتعليم.

 7 منصات جديدة للتعليم الإليكتروني

1- منصة ذاكر

أتاحت وزارة التربية والتعليم من خلال منصة ذاكر جميع مناهج المواد الدراسية التي يمكن أن تساعد الطلاب في تحصيل المواد إليكترونيا دون الحاجة إلى كتب ورقية.

2- البث المباشر

أتاحتها الوزارة من أجل التواصل المباشر بين الطلاب والمعلمين حيث يتم تنظيم لقاءات مباشرة على هذه المنصة ويتم الإعلان عنها وفقاً لجدول الحصص المدرسية.

3- قناة يوتيوب

أنشات وزارة التربية والتعليم قناة على اليوتيوب من أجل توفير مقاطع فيديو خاصة يتم فيها شرح المناهج الدراسية.

4- منصة ادمودو

تم إطلاق منصة إدمودو من أجل تسهيل التواصل مع المعلمين وإرسال رسائل فيما بينهم بما يساعد على توفير الوقت.

5- القنوات التعليمة

وفرت الوزارة القنوات التعليمية المختلفة ليتم من خلالها بث وشرح المواد والدروس.

6- بنك المعرفة

يساعد بنك المعرفة المصري على توفير كافة المعلومات التى يحتاج إليها الطلاب.

7- مكتبات إليكترونية

تعمل وزارة التربية والتعليم على توفير عدد من المكتبات الإلكترونية مثل مكتبة E-books library ومكتبة E-books library Plus الخاصة بتوفير الكتب التعليمية الصوتية.

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق