صحةملفات وتقارير

أبرزها الأرز الأبيض.. 10 أطعمة تُساعدك على النوم الجيد والتخلص من الأرق

كتبت: تقى أيمن

يُعاني بعض الأشخاص من قلة النوم التي من الممكن أن تُصيبهم ببعض الأمراض، وتجعلهم غير قادرين على ممارسة نشاطتهم اليومية، الأمر الذي يدفعهم للوصول إلى طرق تُساعدهم على النوم الجيد للحصول علي الطاقة اللازمة، ويقوي المناعة ويحمي من العديد من الأمراض.

ويستعرض «عالم البيزنس» في السطور التالية، 10 أطعمة تساعد الإنسان في التغلب على الأرق والنوم بشكل جيد.

1-الأرز الأبيض 

الأرز الأبيض

يعتبر الأرز الأبيض من الحبوب التي يتم استهلاكها على نطاق واسع كغذاء أساسي، فهو يحتوي على كمية مناسبة من الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات التي تقلل من الوقت الذي يحتاجه الإنسان للاستغراق في النوم.

ولكن يجب التأكد من الالتزام بتناول كوب واحد من الأرز الأبيض، فبالرغم من أنه يمكن أن يساعد على الغفوة، إلا أنه ليس الغذاء الأكثر صحة، حيث يحتوي الكوب الواحد على 250 سعرة حرارية، وقليل جدًا من البروتين.

2-العسل

العسل الاسود لزيادة الوزن

يصنف العسل من الأطعمة المهدئة للجسم والتي تحث على النوم، إذا تم وضعه على كوب من من الماء الساخن والليمون قبل النوم، فهو مشروب مسائي رائع لتهدئة الجسم.

3-اللوز

أطعمة النوم

تناول اللوز قبل النوم مفيد لجسم الإنسان، فهو النوع المثالي من المكسرات التي يحتاج الإنسان إلى تناولها من أجل نوم جيد لأنها تحتوي على كميات جيدة من المغنيسيوم المريح للعضلات، والمغنيسيوم عنصر غذائي ممتاز لتنظيم مستويات السكر في الدم وكذلك المساعدة على النوم.

4- الكرز

الكرز

يعد الكرز أحد أفضل الأطعمة التي يجب تناولها قبل النوم لأنه يحتوي بشكل طبيعي على الميلاتونين، ويمكن تناول الكرز في أي وقت خلال اليوم لأنه يمكن أن يساعد على توفير نوم أطول وأعمق.

5-الموز

يعتبر الموز من أكثر الفواكة التي تساعد على النوم جيد ليلاً، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من المغنيسيوم الذي يريح العضلات ويهدئ الجسم.

6-السبانخ

أثبتت الأبحاث العلمية الحديثة، أن السبانخ تساعد في علاج العديد من المصابين بالأرق في الحصول على نوم جيد حيث تحتوي أوراق السبانخ أيضًا على الغلوتامين، وهو حمض أميني يساعد الجسم في التخلص من السموم الخلوية التي تؤدي إلى الأرق.

7-الكيوي

الكيوي

تحتوي فاكهة الكيوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامينات C وE التي تحسن النوم، حيث اثبتت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا حبتين من الكيوي قبل ساعة واحدة من وقت النوم، ينامون بشكل أسرع وأعمق، وكانوا يتمتعون بنوعية نوم أفضل.

8-شاي الأعشاب

شاي الأعشاب

يقلل شاي الأعشاب من المدة الذي يستغرقها الجسم للدخول في النوم كما أنه يجعل الإنسان يتنعم بنوم عميق وخالي من القلق.

9-الحليب

الحليب

أن تناول كوب من الحليب الدافئ قبل النوم يساعد بشكل سحري على النوم بعمق، لأحتوائة على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يزيد من إفراز هرمون الميلاتونين المحفز للنوم.

10-القرفة والجنزبيل

القرفة

شرب القرفة والزنجبيل قبل النوم يساعد علي تغذية الجهاز العصبي مما يؤدي إلي تهدئة مستويات السكر في الدم حيث أظهرت الأبحاث أن القرفة يمكنها أن تساعد في تخفيض مستويات السكر في الدم من النوع 2، الأمر الذي يساعد على النوم بسهولة.

إقرأ أيضًا.. للحصول على فوائده الكاملة.. تعرف على أفضل وضعيات النوم لجسم الإنسان

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى