رئيسىصحة

أبرزها الثعلبة.. الأمراض المناعية التي يهاجم فيها الجسم نفسه

كتبت: أمل سعداوي

تُعد أمراض المناعة الذاتية من أكثر الأمراض التي تشغل اهتمام عدد كبير من المواطنين بسبب الأضرار التي تسببها لهم والأثار السلبية التي يترتب عليها قصور في وظائف أجهزة الجسم.

فعندما يُصاب الإنسان بأمراض المناعة الذاتية، يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة الجسم بدلًا من حمايته من البكتريا والفيروسات التي تهاجمه. ما يتسبب في حدوث الكثير من الأمراض وقد يتلف أحد أعضاء الجسم.

وحتى الآن لم يتمكن أحد من تحديد الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الإنسان بأمراض المناعة الذاتية، ولكن هناك عوامل تتسبب في زيادة احتمالية الإصابة به وهي: وراثية، جنس- فالنساء هي أكثر عرضة للإصابة به-، التعرض لملوثات في البيئة.

وفي السطور التالية، يرصد موقع «عالم البيزنس» الأمراض التي يهاجم فيها الجسم نفسه.

1- مرض الثعلبة

يهاجم الجهاز المناعي بصيلات الشعر في تلك الحالة  وعادة ما لا يهدد هذا المرض الصحة، لكنه يمكن أن يؤثر بشكل كبير على شكل الشخص.

ومن أبرز أعراضها، تساقط الشعر غير المحدود على فروة الرأس أو الوجه أو أي مناطق أخرى من الجسم.

2- مرض السكرى من النوع الأول

أعراض مرض السكر
داء السكري

يهاجم الجسم في تلك الحالة الهرمون الذي يصنع الأنسولين، وهو  ضروري للسيطرة على مستويات السكر في الدم، ونتيجة لذلك، لا يستطيع جسمك صنع الأنسولين، مما يتسبب في ارتفاع السكر ويتسبب في وجود ضرر بالعينين والكلى والأعصاب واللثة والأسنان، و أمراض القلب.

ومن أعراض مرض السكرى من النوع الأول: الشعور بالعطش الشديد، كثرة التبول، الشعور بالجوع الشديد أو التعب، فقدان الوزن دون محاولة، بطء التئام الجروح، جفاف الجلد والحكة، فقدان الشعور في قدميك أو وخز في قدميك، وجود ضبابية فى الرؤية.

3-التهاب الكبد المناعي الذاتي

يهاجم الجهاز المناعي خلايا الكبد، مما يتسبب في يتندب وتصلب الكبد، وربما تصاب بفشل الكبد. ومن أعراضه: الشعور بالإعياء والتوعك والتعب، تضخم الكبد، اصفرار الجلد أو بياض العينين، حكة في الجلد، ألم المفاصل آلام في المعدة.

4-مرض السيلياك أو الاضطرابات الهضمية

وهو مرض لا يتمكن فيه الشخص تحمل الجلوتين، الموجودة في القمح والشعير وبعض الأدوية، لأنه في حالة تناولها يقوم  الجهاز المناعة  بتلف بطانة الأمعاء الدقيقة.

ومن أعراض الإصابة بهذا المرض: انتفاخ البطن والألم، الإسهال أو الإمساك، فقدان الوزن أو زيادته، الإعياء، تأخر الدورة الشهرية، حكة وطفح جلدي، والعقم أو الإجهاض.

5- مرض جريفز (فرط نشاط الغدة الدرقية)

تقوم الغدة الدرقية في تلك الحالة بمهاجمة نفسها وتصنع الكثير من هرمون الغدة الدرقية، مسببة أعراض مثل: الأرق، التهيج، فقدان الوزن، الحساسية للحرارة، التعرق، ضعف الشعر، ضعف العضلات، فترات الحيض الخفيفة، انتفاخ العين.

6- فقر الدم الانحلالى

يدمر الجهاز المناعي خلايا الدم الحمراء،  ونتيجة لذلك لا يحصل الجسم على الأكسجين الذي يحتاجه ليعمل بشكل جيد.

ومن أعراض فقر الدم الانحلالى: الإعياء، ضيق التنفس، الدوخة، صداع الرأس، برودة اليدين أو القدمين، الشحوب، اصفرار الجلد أو العين، ومشاكل في القلب ، بما في ذلك فشل القلب.

7- الاعتلال العضلي الالتهابي

اضطراب يسبب التهاب العضلات وضعفها يبدأ تدريجياً في العضلات الأقرب إلى جذع الجسم، ويؤثر على العضلات المشاركة في صنع الحركة على جانبي الجسم،  مع التهاب الجلد ، يحدث طفح جلدي قبل أو في نفس الوقت ضعف العضلات.

ومن أعراضه:التعب بعد المشي أو الوقوف، السقوط، صعوبة في البلع أو التنفس.

8- التهاب المفاصل الروماتويدي

 يهاجم فيه الجهاز المناعي بطانة المفاصل في جميع أنحاء الجسم، ويسبب مجموعة أعراض منها: ألم المفاصل وانتفاخها وتشوهها وانخفاض الوظائف الحركية، الإعياء، الحمى، فقدان الوزن، التهاب العين،ـ أمراض الرئة، كتل من الأنسجة تحت الجلد، غالباً المرفقين.

9- البهاق

يقوم الجهاز المناعي بتدمير الخلايا التي تعطي لون بشرتك، و تؤثر على الأنسجة داخل فمك وأنفك، مما يتسبب في بقع بيضاء على المناطق المعرضة للشمس أو على الإبطين والأعضاء التناسلية والمستقيم، ومن أعراضه تحول الشعر للون الرمادى في وقت مبكر، فقدان اللون داخل فمك.

10- التصلب المتعدد (MS)

يهاجم فيه الجهاز المناعي الطبقة الواقية المحيطة بالأعصاب، والضرر يؤثر على الدماغ والحبل الشوكي، وتتمثل  أعراض في:ضعف وصعوبة التنسيق والتوازن والتحدث والمشي، الشلل، الارتعاش، الشعور بالخدر والوخز في الذراعين والساقين واليدين والقدمين.

11- الصدفية

مرض يهاجم فيه جهاز المناعة نفسه ويسبب خلايا الجلد الجديدة التي تنمو بعمق في جلدك أن ترتفع بسرعة كبيرة وتتراكم على سطح الجلد، يسبب بقع حمراء تظهر عادة على الرأس والمرفقين والركبتين، الحكة والألم، والتي يمكن أن تجعل من الصعب النوم والمشي.

إقرأ أيضَا.. طبيب يوضح الأمراض المصاحبة لنقص المناعة وطرق تقويتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى