صحةملفات وتقارير

أبرزها القهوة.. 5 أطعمة ومشروبات يُحذر الأطباء من تناولها على معدة فارغة «الريق»

كتبت: تقى أيمن

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى تناول وجبة الإفطار التي تضم أصناف عديدة من الأطعمة والمشروبات، مع عدم الوعاية الكافية بأن تلك الأطعمة قد تسبب أضرارًا بالجسم.

وخاصة المعدة، حيث أكد الخبراء أن بعض الأطعمة تؤدي إلى مشاكل كبيرة في الجهاز الهضمي في حال تناولها على الريق أو على معدة فارغة.

ويرصد «عالم البيزنس» في هذا التقرير، 10 أطعمة يُحذر الأطباء من تناولها على الريق

1-القهوة

شرب القهوة
شرب القهوة

إن تناول القهوة على معدة فارغة تُحفز من إنتاج حمض المعدة، الذي يزيد من أعراض إضطرابات الأمعاء مثل: متلازمة القولون العصبي، لذا فإن تناول الطعام قبل شرب القهوة يمنع من إنتاج الحمض.

بالإضافة إلى أنها تزيد من إنتاج مستويات هرمون الإجهاد «الكورتيزول» بشكل مفرط، والذي يؤدي إلى مشاكل صحية مثل: ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب.

2- الموز

الموز من أنواع الفاكهة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية وقد يسبب زيادة في الوزن في حال تناوله يوميا على الفطور. كما أن تناوله على الإفطار يجعل الشخص يشعر بالخمول والكسل.

بالإضافة إلى أنه يحتوى على كمية كبيرة من الماغنيسيوم، ويسبب تناوله بكثرة على الريق إلى زيادة مفاجئة للماغنيسيوم في الدم، واختلال في الكالسيوم، وبذلك لا يستطيعان القيام بوظائفهما في حماية القلب والأوعية الدموية.

3- الليمون

انتشر في الفترة الأخيرة، الحديث عن مشروبات الديتوكس ، وأهميتها في تنقية الجسم ومساعدته في التخلص من السموم، إضافة إلى أنها تساعد في زيادة معدل حرق الدهون

يحتوي الليمون على نسبة كبيرة من الحموضة، وتناوله على الريق يمكن أن يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان، كما أنه يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالارتجاع الحمضي وحرقة المعدة والغثيان.

4- المعجنات

معجنات

المعجنات من الأطعمة التي تحتوي على الخميرة التي تهييج بطانة المعدة وقد تسبب إلى الانتفاخ.

كما أن نسب السكر والنشويات تعمل على ارتفاع مفاجئ لنسب الأنسوين في الجسم.

5- المشروبات الغازية

مخاطر المشروبات الغازية
المشروبات الغازية

تناول المشروبات الغازية على معدة فارغة تؤدي إلى الانتفاخ. ومنع المعدة من إفراز الحمض الذى يساعد على هضم الطعام، مسببة آلام بالبطن.

كما أن ثاني أكسيد الكربون المتواجد في المشروبات الغازية يسبب ألم وأضطربات بالمعدة.

إقرأ أيضًا.. بالتفاصيل.. كل ماتريد معرفته عن الالتهاب الرئوي ومضاعفاته 

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق