ملفات وتقاريرمنوعات

أبرزها المبالغة في القسم ورفرفة العين.. 7 علامات تدل على الكذب

كتبت: تقى أيمن

يعتبر الكذب من أكثر العادات السيئة التي نواجهها في حياتنا اليومية، إذ يتبعه أغلب الأشخاص قد يكون لإنقاذ موقف أو الخروج من مأزق، وشغلت قضية كشف الكذب أبحاث الكثير من العلماء.

وكان آخرهم دارين ستانتون، عالم النفس الذي استطاع أن يكشف التعبيرات الدقيقة والعلامات التي يجب الانتباه لها عند محاولة كشف الكذب، والتي نستعرضها في السطور التالية.

علامات كشف الكذب

علامات كشف الكذب

النظر

قال «دارين»، إنه غالباً ما يطيل الكاذبون التواصل البصري، لتعويض الكذبة بالنظر، في محاولة لإقناعك بالكذب، قائلا: «بشكل عام، ننظر في عين الشخص المقابل لمدة تتراوح من 3 إلى 5 ثوان فقط، لكنها أطول قليلا عند الكاذب».

رفرفة العين

أوضح عالم النفس، أن معدل الرمش سيزداد عندما يقوم الشخص بالكذب، ويُلاحظ أن هذا يمكن أن يصل مرتين إلى ثلاث مرات في الدقيقة.

تجميل سرد الأحداث

هناك فرق بين من يسرد الواقعة أو الحكاية بثقة ووضوح من غير التفكير العميق، وبين من يحكي قصة كاذبة معقدة، فإنه يتمسك بتتبع تسلسل الأحداث بدقة حتى لا تفلت منه أشياء تكشف كذبه.

علامات كشف الكذب

الهروب

يستخدم الكذابون عادة تعرف باسم «الانحراف اللغوي»، ويمكن ملاحظة ذلك من خلال تجنبهم الإجابة عن السؤال الذي يطرح عليهم ويقومون بالإجابة على سؤال مختلف تماما.

التكرار

قال عالم النفس، إن هناك علامة رئيسية للكاذب، وهو أن يكرر السؤال الذي يطرح عليه في الإجابة، ويوضح أن الناس يفعلون ذلك لأنه يمنحهم مزيدا من الوقت لتكوين إجابة.

المبالغة في القسم

ترديد القسم والتوكيد بين كل جملة وأخرى وعبارات مثل: «صدقني» و «بصراحة» و«أقسم» أو غيرها، فإنه غالبا ما يكون لديه مشكلة مع الحقيقة.

إقرأ المزيد.. أسباب إفشاء الأطفال لأسرار المنزل وكيفيه علاجها؟.. علماء نفس يجيبون

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى