خدماتملفات وتقارير

أبرز الخدمات التي توفرها الحكومة «للأرامل».. الشروط والمستندات المطلوبة للحصول عليها

كتبت: تقى أيمن

تسعى الدولة المصرية لدعم الفئات الأكثر احتياجًا، وتقديم حزمة من المساعدات العينية والنقدية، لتخفيف أعبائهم الحياتيه، وتحسين سبل العيش، ومن بينهم الفئات الأرامل، حيث أتاحت الحكومة لهم عدة خدمات أهمها توفير شقق الإسكان الاجتماعي، وإعفاء أولادهم من دفع المصاريف الدراسية.

ويستعرض «عالم البيزنس» في هذا التقرير، أبرز الخدمات التي توفرها الحكومة للأرامل والشروط والمستندات اللازمة لحصولهم عليها.

شقق الإسكان الاجتماعي

أتاح صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، للأرامل حق الحصول على وحدة سكنية، ضمن وحدات الإسكان، ولكن بعدد من الشروط، يجب توافرها للحصول على وحدة ضمن الطرح الجديد.

الشروط

1-تقديم طابعة معتمدة ببيانات المعاش من التأمينات.

2- صور من الشهادات الرسمية المثبتة للحالة الاجتماعية وعدد أفراد الأسرة.

3-وثيقة شهادة وفاة الزوج، وشهادات ميلاد الأبناء القصر،  ورقم قومي مُميكن، وقيد عائلي مُميكن.

وذلك بالإضافة إلى الشروط الأساسية التي يضعها صندوق الإسكان الاجتماعي.

والتي تتمثل في أن يكون المتقدم للحجز من أبناء المدينة أو المحافطة المطروح بها الوحدات السكنية، أو من العاملين بها. بالإضافة إلى أن يكون المتقدم للحجز لم يسبق له تخصيص وحدة سكنية أو قطعة أرض من قبل، كي يستطيع الحصول على وحدة سكنية ضمن الطرح.

وفي حالة مخالفة أحد الشروط المنصوص عليها من قبل صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، لم يتمكن العميل المتقدم للحجز، من الحصول على وحدة سكنية ضمن الطرح.

المصروفات الدراسية للطلاب الأيتام

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن إعفاء 5 فئات من الطلاب من المصروفات الدراسية للعام الدراسي الجديد 2021 /2022؛ في إطار جهودها لتخفيف الأعباء عن أولياء الأمور، وخاصة الفئات الأولى بالرعاية، ومن بين هذه الفئات الطلاب الايتام.

الأوراق المطلوبة لإعفاء الطلاب الأيتام

1-صورة ضوئية من شهادة وفاة الأب.

2-صورة ضوئية من الرقم القومي للأم.

3-صورة ضوئية من بطاقة الوصاية على الطالب أو الطالبة.

حصول الأرملة على معاش والدها في قانون المعاشات الجديد

حدد مشروع قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد رقم 148 لسنة 2019، الفئات المستحقين للمعاش في حالة وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش، وكذلك شروط الاستحقاق وقواعده، والأوراق المطلوبة لاستحقاق الأرملة معاش والدها، والتي جاءت كالتالي:

1- شهادة الوفاة.

2- شهادة من جهة التعليم للأبناء الطلبة بما لا يجاوز مرحلة البكالوريوس أو الليسانس بشرط تجاوز سن 21 سنة وعدم تجاوز سن 26 سنة فى تاريخ الوفاة وكذلك عدم الإلتحاق بعمل أو مزاولة مهنة.

3- صورة المؤهل للأبناء الحاصلين على مؤهل عالى بشرط تجاوز سن 21 سنة وعدم تجاوز سن 26 سنة فى تاريخ الوفاة وكذلك عدم الإلتحاق بعمل أو مزاولة مهنة.

4- صورة المؤهل للأبناء الحاصلين على مؤهل متوسط أو إعدادية بشرط تجاوز سن 21 سنة وعدم تجاوز سن 24 سنة فى تاريخ الوفاة وكذلك عدم الإلتحاق بعمل أو مزاولة مهنة.

5- صور شهادات الميلاد لمن ليس لهم أرقام تأمينية من المستفيدين.

6- بيان معتمد بالمعاش الآخر المستحق من الصندوق الآخر أو رقم الملف إذا كان المعاش الآخر مستحق من الصندوق الحكومى.

7- فى حالة التحاق البنات والأخوات والأبناء والأخوة الأقل من 21 سنه أو العاجزين عن الكسب والوالدين بعمل أو مزاولة مهنة في تاريخ الوفاة يقدم المستندات الآتية:

– إذا كان العمل بالقطاع الحكومىي أو العام يقدم مفردات المرتب عن شهر الوفاة، وكذلك صورة طبق الأصل من بطاقة الأجر المتغير عن السنة السابقة على تاريخ الوفاة من جهة العمل.

-إ ذا كان العمل بالقطاع الخاص يرجى بيان بأجر الإشتراك التأمينى من مكتب التأمينات المختص أو من صاحب العمل إذا كان اكبر من الأجر التأمينى.

– فى حالة مزاولة مهنة يقدم بيان من مكتب التأمينات المختص بالصندوق بتاريخ بداية مزاولة المهنة.

8- صور بطاقات الرقم القومى للحاصلين عليها من المستفيدي.

إقرأ أيضًا.. بالتفاصيل.. خطوات الحصول على معاش الطفل من «التضامن» والمستندات المطلوبة

الوسوم

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق