الشركاتملفات وتقارير

أحمد الشعراوي: اللوجيستيات وسلاسل الإمداد رمانة الميزان لنجاح الشركات

كتبت: فاطمة عماد

قال أحمد الشعراوي، الأمين العام المساعد للاتحاد العربي للتطوير والتنمية في مجلس الوحدة الافتصادية العربية بجامعة الدول العربية، إن الخدمات اللوجيستية أو الدعم اللوجيستي، أو ما يعرف بفن السوقيات معناه تدفق الموارد المختلفة مثل البضائع والطاقة والمعلومات والخدمات البشرية المختلفة من منطقة الإنتاج إلى منطقة الاستهلاك.

وأضاف «الشعراوي»، في تصريحات خاصة لموقع «عالم البيزنس»: لا يمكن لأي عملية تجارية أن تتم سواء كانت استيراد أو تصدير أو نقل بضائع أو منتجات بدون الدعم اللوجيستي، وهناك مثال عملي وحقيقي عندما اختل الدعم اللوجيستي في شركة عالمية، كان من ممكن أن يسبب كارثة مثل كنتاكي في بريطانيا .. عندما كان لا يوجد لديها  دجاج.

شركة كنتاكي تخسر 4.2 مليون يورو

أوضح الأمين العام المساعد للاتحاد العربي للتطوير والتنمية التابع لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية، أن نص التويتة التي نشرتها إدارة شرطة حي «تاور هاملتس» جاء كالتالي: “الرجاء عدم الاتصال بنا بخصوص أزمة كنتاكي، حيث أنها ليست مسألة تخص الشرطة لأن المطعم المفضل لديكم لا يقدم قائمة الطعام التي تريدوها”، خاصة بعد ما تم الإعلان عن كمية البلاغات اللي تلقتها بخصوص أن «كنتاكي» لا توجد بها دجاج وفروع كثيرة مغلقة، وكان السبب وراء المشكلة هو قرار إداري خطأ كلف الشركة خسائر بلغت 4.2 مليون يورو.

استطرد حديثه، أن القصة بدأت في المملكة المتحدة حينما قررت «كنتاكي» في أكتوبر 2017 أن تغير تعاقدها من شركة «بيدفست لوجيستكس» لشركة «دي إتش إل» لتكون هي المسئولة عن توزيع المواد الغذائية لـ900 فرع لكنتاكي،  القرار تم أخذه بسبب سعي “كنتاكي” أنها تقلل من تكاليف إدارة الإمدادات.

كما أكد «الشعراوي»، أن “دي أتش أل”، بعد إعلان تعاقدها مع كنتاكي، قالت إن طموحها هو إحداث ثورة في سوق توزيع الخدمات الغذائية في المملكة المتحدة، ولكن جاءت الرياح بما لا تشتهي السفن، فبعد التعاقد حصلت مشاكل  في التسليمات ما بين تأخر في التسليم وسوء تخزين ترتب عليه غلق 634 فرع لكنتاكي ما بين أفرع تابعة للشركة الأم وأفرع تانية شغالة بنظام التعهيد (FRANCHISE).

الالتزام بالتعاقدات سبب خسارة كنتاكي

تابع، أن المشكلة هنا هي أنه على الرغم من تحذيرات “ميك ريكس”، أحد المسئولين في نقابة العمال البريطانية، لكنتاكي قبل التعاقد مع DHL أن نفس الخطأ حدث مع “برجر كينج” في 2012 حينما ألغوا التعاقد مع شركة “بيدفيست” وتعاقدوا مع DHL لتقليل التكاليف وترتب على كده تراجع مستوى الجودة والخدمة إلا أن وعود DHL لكنتاكي استطاعتت أن تقنعهم فترتب على التعاقد ده واحده من أكبر المشاكل اللي وقعت فيها الشركة في تاريخها.

أوضح أن DHL فشل في تقديم الخدمة بالجودة المطلوبة وكان  سببه أن الشركة تستخدم نظام إدارة للمخازن يعمل من خلال مخزن واحد في حين أن شركة بيدفست كانت بستخدم 6 مخازن للتوزيع ومن هنا حصلت الأزمة اللي بدأت مع تعطل الشبكة الداخلية لـ DHL والذى تسببت في فوضى كبيرة في عملية نقل وتخزين الفراخ.

ذكر «شعراوي »، ان كنتاكي حتي الأن تحاول تتدارك المشكلة باستخدام أساليب تسويقية مختلفة مثل التوعية من خلال الموقع الرسمي بالمطاعم التي يتوافر فيها منتجات الشركة، ومن ضمن الأساليب الذى اتبعتها الشركة أنها نشرت في الجرائد والصحف اعتذار رسمي لكل عملائها عن ما حدث للشركة وأنها تحاول علاج المشكلة في أقرب وقت، وبذلك كنتاكي أدت مثال قوي على مدى أهمية إدارة الإمدادات في أي شركة .

إحصائيات موقع Logistics Bureau أكدت الآتي:

– 44 % من الشركات الناشئة بتتعرض للفشل بسبب إستراتيجية سلاسل الإمداد السيئة.
– 22 % فقط من الشركات الناشئة هي اللي بتهتم بتطوير شبكة سلاسل الإمداد باستمرار.
– الاستثمار في تطوير شبكة سلاسل الإمداد بنسبة 15% من ميزانية الشركة، بيساعد على التقليل من المخزون بنسبة 50%
– يساعد على زيادة سرعة الدورة المالية ثلاث مرات عن الشركات اللي مبتهتمش بتطوير شبكة لسلاسل الإمداد.
– في الولايات المتحدة عدد الشركات اللي كانت غير مهتمة ببرامج إدارة سلاسل الإمداد في 2017 كان 40% من إجمالي الشركات في الولايات المتحدة ومتوقع أنه ينخفض ل 14% في نهاية 2018.

نظام سلاسل إمداد ناجح يتطلب 3 نقاط:

1- التخطيط: عند تصميم نظام لسلاسل الإمداد أول خطوة تكون هي التخطيط الاستراتيجي والذى من خلاله تعرف أفضل مخطط ممكن تضمن توفير طلبات العملاء من البداية للنهاية بسهولة وفي الخطوة بتحدد قائمة بالمكونات الرئيسية للشركة مثل موقع المصنع وحجمه وتصميم المخزن ونماذج التسليم والحلول التكنولوجية التي تستخدمها لأنك من خلال تلك العناصر تستطيع تحدد العناصر الرئيسية في نموذج التكاليف مثل تكاليف النقل والمستودعات وغيره من العناصر.

2- المصدر: في تلك المرحلة من تصميم سلاسل الإمداد يتم التركيز على التأكد من أن الموردين الذين تتعامل معاهم من الممكن أنك تثق فيهم للحصول على المواد الخام في الوقت وبالجودة المناسبة لكي تضمن أن عملية الإنتاج لم تتعرض للخطر، وبيتم في هذة المرحلة تصميم لنظام تطوير مستمر للموردين الذي بدور سيتم التعزز من كفاءتهم في التسليم مما هيترتب عليه تحسين كفاءتك .

3- التنفيذ: في تلك المرحلة سيتم البدء بتنفيذ العمليات الذى قمت بتصميمها في الخطوتين السابقين لكي يتم الحصول   على نموذج ملموس للخطة.

نرشح لك:

ماستركارد: 73% من الشركات الصغيرة والمتوسطة بمصر تتطلع لنمو مستقبلي 

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق