حوادث وقضايارئيسىملفات وتقارير

أخصائي إرشاد أسري: تربية الأبناء على خصوصية الجسد يحميهم من التحرش

نبيلة قشطي تقدم نصائح لحماية الأطفال من التحرش

كتبت: دنيا عبدالله

أثارت واقعة تحرش رجل بطفلة والتي عرفت إعلاميًا بـ«متحرش المعادي»، تخوف بعض الآباء والأمهات على أطفالهم، الذين من الممكن أن يتعرضوا للاعتداء أو التحرش، دون أن يدركوا ما يحدث لهم بسبب صغر سنهم، ولذلك يجب على الوالدين تعليم أطفالهم كيفية حماية أنفسهم من هذا الأمر، وطريقة اكتشاف أنهم يتعرضون للتحرش.

نصائح لحماية الأطفال من التحرش

قالت نبيلة قشطي، أستاذ القانون الدستورى والنظم السياسية وأخصائى صحة نفسية وإرشاد أسرى، إنه على الأسرة أن تربي أبنائُها على حماية أنفسهم دون أن يفقدوا ثقتهم فى الآخرين وعدم زرع الخوف وسوء الظن فيهم.

وأضاف نبيلة قشطي، في تصريحات خاصة لموقع «عالم البيزنس»، أن هناك بعض الخطوات التي يجب غرسها فى الأطفال لتوعيتهم وحمايتهم من التحرش وهي كالتالي:

  • يجب على الأم أن تقول لطفلتها إذا شعرتِ بالخوف من شخص ما عبري عن هذا الخوف حتى لو وصل الأمر إلى الصراخ والاستغاثة بالآخرين.
  • لا تسمح لأحد لم تعرفه يتكلم معاك ولا يعطيك اي حاجه.
  • إذا كنت لوحدك وأحد وقفك وحسيتى بالخوف منه ابحثى عن المساعدة.
  • ضرورة التنبيه على الأبناء بعدم الجلوس ملاصقين لأحد أو على أقدامهم مهما بلغت درجة القرابة، لأن مثل هذه التصرفات تفتح باب تعود الطفل على لمس الآخرين لجسده.
  • من المهم أن نربى أبنائنا على خصوصية الجسد ومش أى حد يلمسه ولا أى حد يقرب منه زيادة عن اللزوم، فيجب أن يدرك الطفل أن جسده ملكه فقط لا ينبغي لغيره لمسه حتى لو أصدقاؤه أو أقاربه والتأكيد على أن هذه الأمور ممنوعة تماماً.
  • على الوالدين تقوية أطفالهم نفسياً وتشجيعهم على الإفصاح عما يتعرضون له وتصديقهم حتى ينشأ الصغير متمتعاً بهذه الخصلة الهامة.
  • على الأم أن تنبه على الطفل عدم دخول أي منزل بدونها أو على الأقل دون وجود ربة المنزل خوفًا من استغلال المراهقين للصغار والتحرش بهم.
  • تنشئة الطفل على الجرأة عامل مهم للدفاع عن نفسه في أي موقف، لذا يجب تعليم الصغير كيف يسدد اللكمات والركلات وأماكن الضعف عند الإنسان ليستغلها لصالحه.
  • أهمية دور المدرسة في توعية الأطفال بأساليب التحرش وكيفية تجنبه.
  • إذا تأكدنا من واقعة التحرش علينا أن نتعامل مع الأمر بهدوء، حتى لا ننقل قلقنا للطفل، وعلينا الحديث معه بكلمات تناسب سنه حتى يخرج ما بداخله من خوف وإحساس بالذنب، دون اللوم حتى لو أخطأت فى عدم الالتزام بتعليماتنا.

الآثار الناتجة عن التحرش بالاطفال

وأشارت قشطي، إلى أن التحرش الجنسى بالأطفال له آثار سلبية كبيرة ، كالاكتئاب، والقلق، واضطرابات النوم، وضعف الثقة بالنفس، والشرود، وقد يظهر على الطفل نتيجة الصدمة أعراض تشبه الصرع.

واستكملت قشطي، أن هناك أثار جسدية، تعتمد على شدة الحالة، وعمر الطفل، وقوة الشخص الذي يقوم بالتحرش والعنف المستخدم بأدوات أم بجسده فقط، فقد يصاب باضطرابات لاإرادية كالتبول اللا إرادي، ومشاكل في النطق، ومشاكل سلوكية واجتماعية مثل القسوة على الحيوانات الأليفة، وفرط نشاط أو العكس، واستعمال العنف فى التعامل مع الآخرين، ومعارضة الكبار والعصيان الدائم لهم، كما تشمل الآثار الجسدية أيضاً الرضوض الجنسية.

الشوارع تجلب الكثير من المخاطر

واستطرت قشطي كلامها، قائلة: “إن هناك اطفال يعيشون في الشوارع وهم الأكثر تعرضا للخطر، فأنهم يحتاجون إلى الدعم الذى ينبغى أن يأتى بعده الإصلاح، لذا يتعين أن يمتد الاهتمام إلى أولئك الذين لا يحظون بالاهتمام الرسمى فى هذه الاعتداءات”.

وأشارت أستاذ القانون الدستوري، إلى أن الدولة قد نجحت بالفعل فى القضاء على ظاهرة أطفال الشوارع، حيث بدأت مؤسسة الدفاع الاجتماعى وحولت المشردين إلى قوة منتجة، ووفرت 6 ورش للتأهيل المهنى ومدرسة مجتمعية وأنشطة رياضية لدمجهم بالمجتمع.

وتابعت، وان البرنامج  القومى لحماية الأطفال بلا مأوى يستهدف تطوير 6 مؤسسات للرعاية الاجتماعية بمحافظات (القاهرة– الجيزة– الأسكندرية– الشرقية– المنيا)، من حيث البنية التحتية والتجهيزات.

عقوبة التحرش ضد الأطفال

قالت نبيلة قشطي، إن قانون العقوبات الحالي لم يتضمن أي عقوبة صريحة في جريمة التحرش بالطفل، غير أن العقوبة الحالية طبقا للمادة 306 مكرر (أ) من قانون العقوبات المصري تنطبق على التحرش بصفة عامة وهي الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وغرامة لا تقل عن 3 آلاف جنيه ولا تزيد على 5 آلاف جنيه، أو بإحدى العقوبتين.

اقرأ أيضًا.. خبراء: عنف الأمهات ضد أطفالهم ناتج عن التنشئة الاجتماعية

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق