أسواق المالالبورصةرئيسى

خبراء اقتصاد: أسعار الذهب ترتبط بفعالية لقاح كورونا

كتبت: أمل سعداوي

شهدت أسواق الذهب والنفط تراجعًا ملحوظًا، خلال تعاملات أمس واليوم، الأمر الذي آثار التساؤلات لدي البعض هل سيستمر هذا التراجع أم سيعود الإرتفاع مرة أخرى؟

د. خالد الشافعي الخبير الاقتصادي لـ«عالم البيزنس»:

المعدن الأصفر مرتبط بأسعار الدولار والنفط

خطة التحفيز الأمريكية
خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي ورئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصادية

وتعليقا على الأمر، قال الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي، إن أردنا معرفة توجه وحركة سعر الذهب علينا أن نعرف مؤثرات يمكنها أن تتسبب في تحريك الذهب سواء ارتفاعاً أو هبوطًا، ومنها سعر الدولار على المستوى العالمي، وكذلك السندات التي تطرحها الدول ذات الاقتصاديات الكبيرة مثل الاتحاد الأوروبي وكذلك أمريكا ودول أسيوية، كما يرتبط أيضا بسعر النفط لأنه مؤشر لحركة الاقتصاد وهذه المتغيرات تؤثر بشكل يومي على أسعار المعدن.

أضاف الشافعي في تصريحات خاصة لـ«عالم البيزنس»، أن علاقة الذهب بكورونا هو أنه مع بداية الازمة بدأت الدولة تتجه للإغلاق الاقتصادي وتضررت حركة التجارة العالمية وكذلك الاستثمارات وهو ما دفع المعدن للارتفاع بنسبة تتجاوز 25% منذ بداية كورونا لأن المستثمرين والشركات لجأوا لشراء الذهب لأنه ملاذ آمن وقت الإضطرابات السياسية والاقتصادية.

وكذلك الذهب يعتبر ملاذا آمن عندما تتراجع الأسهم والبورصات الدولية، وهنا يبيع المستثمرين الأسهم ويتجهوا للذهب كلما حدث انخفاض في هذه الأسهم، من أجل المحافظة على قيمة أموالهم، هذا بجانب أن مؤشرات التضخم في الدول الكبرى لها أيضا تاثير على الذهب.

أسعار الذهب تتعلق بفعالية لقاح كورونا

أشار الخبير الاقتصادي، إلى أن التوقعات بشأن مستقبل الذهب ترتبط أولاً بمدى فعالية لقاح فيروس كورونا فإذا كان هناك نتائج جيدة وتوزيعات للقاح كان لها تأثير إيجابي فإن السعر مرشح للهبوط والعكس صحيح، وكذلك موقف الخطة الامريكية لإنقاذ الاقتصاد والمقرر لها 1.9 تريليون سيكون لها آثار على مستقبل الذهب.

ويعتقد الشافعي أن الخطة الأمريكية للتحفيز سيكون لها دور في رسم ملامح الذهب خلال الربع الأول من هذا العام، ولا أحد يمكنه معرفة مؤشر الذهب أين سيتجه بسبب كثرة العوامل المؤثرة عليه.

وعن النفط، قال الخبير الاقتصادي، إن الحركة الأخيرة في أسعاره جاءت بسبب قرارات (أوبك+) بشأن خفض الإنتاج العالمي وكذلك توقعات الطلب التي تتغير بشكل مستمر خلال الفترة الحالية بسبب جائحة فيروس كورونا التي تسبب في تضرر حجم الطلب العالمي على النفط.

صلاح الدين عبدالله خبير أسواق المال لـ«عالم البيزنس»:

لقاح كورونا سبب نشاط الاقتصاد العالمي

صلاح الدين عبدالله - خبير أسواق المال
صلاح الدين عبدالله – خبير أسواق المال

ومن جانبه، قال صلاح الدين عبدالله، المتخصص في أسواق المال، إن نشاط حركة الاقتصاد عالمياً جاء نتيجة اكتشاف عدة لقاحات لفيروس كورونا، تسبب في عودة المستثمرين والمؤسسات المالية مرة أخرى لأسواق المال العالمية، مما دفع أسواق الأسهم للارتفاع، وانعكس ذلك ايجابيًا على تدفق الأموال في سوق المال سواء في الأسهم أو السندات، مع تحقيق المستثمرين أرباح.

أوضح صلاح عبدالله في تصريحاته لـ«عالم البيزنس» أن العلاقة بين الأسهم والذهب الذي يلجا إلى اقتناءه المستثمرين وقت الأزمات، علاقة عكسية، بمعنى في حالة صعود الأسهم يتراجع الذهب والعكس.

أضاف أن هذا التراجع يعود أيضاً إلى حزمة التحفيزات التي أطلقتها إدارة «بايدن» ما ساهم في ارتفاع سعر الدولار، مع الإقبال على السندات، وبالتالي فإن تراجع سعر الذهب بسبب تعافي الاقتصاد العالمي عقب التوصل إلى لقاح كورونا وتناوله على نطاق واسع عالميًا هو محفز على انتعاش الاقتصاد.

أما انخفاض أسعار النفط، فهو مؤقت حيث اتفقت الدول الأعضاء في منظمة (أوبك+) أنها سوف تقوم بتخفيضات إنتاج النفط بنسبة زادت لـ 113 %، بعدما كانت نسبة الإلتزام 103 % في يناير2021 وبدأتها كل من روسيا والسعودية.

إقرأ أيضاً.. خالد الشافعي: تداول العملات الرقمية محفوف بالمخاطر لعدم خضوعها لنظم رقابية

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق