أخبار عربيةأسواق المالالأخباررئيسى

أسواق الخليج تخيّم باللون الأحمر باستثناء بورصة أبو ظبي

تراجعت معظم أسواق الخليج بختام تعاملات الأسبوع الماضي، بالتوازي مع تسارع وتيرة الإجراءات الاحترازية لدول الخليج العربي لمواجهة فيروس كورونا، خوفاً من تحول العدوى إلى وباء عالمي.

السعودية تعلّق رحلات العمرة

هبط مؤشر السوق الرئيسي «تاسي» بنسبة 1.04% ليصل إلى 7628 نقطة، مقارنةً بختام الأسبوع الماضي عند 8007 نقطة، كما تصدرقطاع «الإعلام» القطاعات المتراجعة بنسبة 4.4%، يليه «النقل» بنحو 4.2%،  و«العقارات» بنسبة 3.4 %.

وصرح محمد عبد الهادي مدير شركة وثيقة لتداول الأوراق المالية، بأن انتشار فيروس كورونا الذي أصبح وباء جعل السعودية تعلق رحلات العمرة والسياحة، وأكد على أن مصادر الاقتصاد الكلي من الناتج المحلي الإجمالي من النفط والرحلات سوف تتأثر في الموازنة العامة لدولة السعودية، وذلك نتيجة لتوقف الرحلات مؤقتاً.

وأضاف عبد الهادي لـ«إيه بي سي بورصة» أن تعليق رحلات العمرة سوف يؤثر سلباً على أسهم جميع شركات قطاع السياحة المقيدة في سوق الأسهم السعودي.

تراجع معظم بورصات الخليج

هبط مؤشر سوق دبي العام بنسبة 1.2% ليصل إلى 2590 نقطة ليواصل خسائره لليوم الخامس على التوالي، مقارنةً بختام الأسبوع الماضي عند 2737 نقطة، وتراجع قطاع البنوك بنسبة 1.7%، وقطاع العقارات بنسبة 1.2%.

وقررت «الإمارات» تعليق جميع الرحلات من و إلى إيران بسبب إنتشار فيروس كورونا هناك، كما حذرت وزارة الخارجية مواطنيها بتاجيل سفرهم لجمهورية إيطاليا، وذلك تزامناً مع تفشي فيروس كورونا.

كما هبط المؤشر العام للبورصة القطرية بنسبة 0.6% خاسراً 58 نقطة ليسجل 9490 نقطة، وتراجع 5 قطاعات وجاء في صدارتهم قطاع التأمين بنسبة 3.8%، وقطاع الإتصالات بنسبة 2%، وقطاع العقارات بنسبة 1.9%.

وأعلن تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، عن إجلاء المواطنين القطريين المتواجدين في إيران، لانتشار فيروس كورونا.

وسجلت وزارة الصحة الكويتية حالياً نحو 43 حالة إصابة بفيروس كورونا، وأعربت الحكومة، عن إيقاف العمل بنظام البصمة مؤقتاً في كافة الجهات الحكومية.

كما أعلنت العلاقات العامة الكويتة عن تأجيل فعاليات مؤتمر الإطفاء والسلامة الدولي السادس المقرر انعقاد خلال الفترة من 3 إلى 5 مارس المقبل.

وأيضا لغت الكويت الاحتفالات الوطنية بعيد التحرير، وأجلت الدراسة لمدة أسبوعين، مع وقف نشاط المعارض التجارية والتسويقية.

ونتج عن ذلك هبوط مؤشر السوق الأول بنسبة 1.7% ليسجل 6730 نقطة، بينما تراجع 12 قطاع جاء على رأسهم قطاع التكنولوجيا بنسبة 9.9%، وقطاع الإتصالات بنسبة 2.8%.

وهبط مؤشر سوق البحرين العام بنسبة 0.1% ليصل إلى 1660 نقطة، مقارنة بـ 1668 نقطة خلال تداولات ختام الأسبوع الماضي، كما تراجع قطاع البنوك التجارية بنسبة 0.2%، وقطاع الخدمات بنسبة 0.6%، بينما ارتفع قطاع الصناعة بنسبة 0.2%.

كما صرح مجلس الوزراء البحريني من الإجراءات المشددة والوقائية، حيث قرر إغلاق عدداً من المدارس لمدة 14 يوماً كإجراء تأميني.

وارتفع مؤشر سوق أبو ظبي العام بنسبة 0.2% ليسجل 4901 نقطة ليصبح الصعود الوحيد وسط انهيار أسواق الخليج الأخرى، وجاء ذلك بقيادة بنك أبوظبي الأول الذي صعد سهمه بنسبة 1.3%.

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق