صحةملفات وتقارير

أطباء جلدية يوضحون المشاكل التي تواجه الشعر أثناء تقلبات الجو ونصائح لتجنب حدوثها

كتبت: تقى أيمن

تتعدد مشاكل الشعر ما بين السقوط والتقصيف والهيشان وغيرها، ووراء تلك المشاكل العديد من العوامل المؤثرة عليه، أبرزها التغيرات المناخية.

ومع دخول فصل الخريف يتساقط الشعر بكثافة، بينما في فصل الشتاء تؤثر درجة الحرارة المنخفضة سلباً على الخصيلات فتؤدّي إلى تقصف الشعر وهيشانه، أما فصل الصيف تُدمر درجة الحرارة المرتفعة بصيلة الشعر.

لذا فإن لكل فصل يحتاج لعناية خاصة بحيث تقاوم هذه التأثيرات وتكافحها وتخفف من مدى سلبيتها على الشعر، ولكن يبدأ حل المشكلة من فهمها أولاً ومن تحديد أسبابها.

وتعليقًا على الأمر، قالت الدكتورة وفاء علم الدين، استشاري أمراض الجلدية والتجميل، إن العناية بالشعر  تكون عن طريق التغذية الداخلية والخارجية.

تغذية الشعر

أضافت علم الدين لـ «عالم البيزنس»، أن العناية الداخلية تكون عبر التغذية السليمة من خلال تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات وحديد وبروتين، بالإضافة إلى شرب ما لا يقل عن 2 لتر مياه في اليوم.

أوضحت استشاري أمراض الجلدية، أن العناية الخارجية للشعر في فصل الصيف تختلف عن فصل الشتاء، حيث يعتمد طريقة غسل الشعر في الصيف على طبيعة الشعر فإذا كان الشعر دهنيًا يمكنك غسله من 3لـ 4 مرات  في الأسبوع.

بينما الشعر الجاف يتم غسلة 2 مرة في الأسبوع باختلاف فصل الشتاء الذي يقل عدد مرات غسل الشعر.

أشارت علم الدين، الي أن فروة الرأس تفرز زيوتاً طبيعية تساهم في ترطيب الشعر وحمايته، ولكن في فصل الصيف تتبخر هذه الزيوت وتؤدي إلى جفاف الشعر.

ونصحت استشاري أمراض الجلدية، بغسل الشعر بـ«الشامبو» مع مراعاة وضعه على فروة الرأس، ثم يتم وضع «البلسم» على طول الشعر لمدة تتراوح من 5 : 10 دقائق.

وأخيراً يتم وضع «سيروم» الشعر الذي يعمل على حماية الشعر من الشمس والأتربة والتلوث. بالإضافة لإعطاء الشعر اللمعان المطلوب مع حمايته من التشابك والأضرار الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس ومجففات الشعر.

أسباب تساقط الشعر

الدكتورة حنان الكحكي

من جانبها، قالت الدكتورة حنان الكحكي، أستاذ الأمراض الجلدية والتجميل بجامعة عين شمس، إنه يوجد ثلاثة أسباب رئيسية لتساقط الشعر، أبرزها المشاكل الصحية والنفسية التي تؤثر على الإنسان ونلاحظ ذلك من خلال تساقط الشعر من جميع فروة الرأس.

أضافت «الكحكي» في تصريحات لـ«عالم البيزنس»، أن السبب الثاني هو العامل الوراثي ويؤثر على الشعر من خلال تساقطه من الأماكن التي توجد في مقدمة الرأس، أما السبب الثالث وهو سوء التغذية وهو ما يؤدي إلى تساقط الشعر بطوله أو تكسيره.

علاج تساقط الشعر

تساقط الشعر

أضافت انه من الضروري اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على البروتين مما يعزز «الكيراتين» في الشعر، وذلك من خلال تناول الحبوب والبقوليات والبيض. كذلك الحرص على ترطيب الشعر باستخدام الزيوت الطبيعية الخالية من المواد الكيميائية على أطراف الشعر للحماية من الجفاف والتساقط.

وتجنب استخدام مصففات الشعر مثل المكواة ومجففات الشعر، وعدم تصفيف الشعر بعنف والحرص على تصفيفه برفق منعا للإضرار بجذور الشعر مما يؤدي إلى تساقطه.

أسباب قشرة الشعر

قشرة الشعر

كما تزداد مشكلة ظهور القشرة في الشعر مع انخفاض درجة حرارة الطقس، وهناك بعض الأسباب التي تؤدى لظهور القشرة منها:

  • جفاف فروة الرأس الناتج عن الهواء البارد في الشتاء.
  •  ارتداء أغطية الرأس التي تساهم في الشعور بالدفء في الشتاء.
  •  قلة الاستحمام نتيجة لانخفاض عدد مرات الاستحمام للشعور بالبرودة، وهذا يتسبب في تراكم خلايا الجلد الميت والدهون.
  •  التهاب الجلد الدهني، الذى ينتج فطريات تعيش في فروة الرأس وتحصل على غذائها من الزيوت التي يتم إفرازها من بصيلات الشعر.
  • نقص بعض العناصر الغذائية بالجسم مثل الزنج وفيتامين ب والأوميجا 3.

علاج قشرة الشعر

الدكتور هاني الناظر

ونصح الدكتور هاني الناظر، رئيس مركز البحوث الأسبق، باستخدام «الشامبو» الذي يعالج القشرة. موضحًا الطريقة الصحيحة لاستخدام «شامبو» القشرة والتي تبدأ بالتدليك الجيد لفروة الرأس ثم يُوضع «الشامبو»  ويترك لمدة 5 دقائق.

وأضاف الناظر، أن هناك بعض الاشخاص يرغبون باستخدام الخل لعلاج القشرة، وهذا الأمر لا يضر ولكن لا بد من خلطه بالمياه الدافئة ويتم تدليك فروة الشعر به مرتين في الأسبوع .

إقرأ أيضًا.. الدكتور شادي المغربي: الرجال أكثر إقبالا على عمليات زراعة الشعر من النساء

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى