الأخباربنوكرئيسى

أفريكسم بنك: ندعم توزيع لقاحات كورونا المنتجة بالدول الإِفريقية

كتب: مجدي درباله

قالت كريستين أبو لحاف، رئيس قطاع التعاون الدولي في البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسم بنك”، إن البنك على استعداد لدعم وتوزيع اللقاحات المنتجة محليا بالدول الإفريقية متى توفر المجال لذلك.

وقد أعلنت 3 دول حتى الآن هي، مصر، جنوب إفريقيا، المغرب، عن إطلاق لقاحات مضادة لفيروس كورونا.

أشارت “أبو لحاف” إلي أن فكرة إنشاء البنك قائمة على تنمية القدرات ودعم “العلامات التجارية”.

كما نوهت إلى أن “أفريكسم بنك” أخذ على عاتقه مهمة توفير اللقاحات المضادة للفيروس لأكثر من دولة إفريقية، حيث أعلن في يناير الماضي توفير تمويل يقدر 2 مليار دولار لتأمين شراء لقاحات مضادة لفيروس كورونا لدول الاتحاد الإفريقي.

أوضحت أإن وصول دول القارة الإفريقية، لهدف فتح الحدود أمام التجارة مقابل “صفر تعريفة جمركية” ليس مستحيلا مع دعم الرؤساء الأفارقة لذلك.

وأشارت إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أظهر توجها نحو القارة السمراء منذ اليوم الأول لقيادته مرورا بترأسه للاتحاد الإفريقي، ليقوم بعمل كبير على صعيد توجيه اهتمام خاص للتجارة والتعاون القاري.

كما طالبت بأن يواكب جميع الشركاء، ممثلين في البنوك والقطاع الخاص والهيئات الدولية هذا المستوى من اهتمام الرؤساء والحكومات.

لفتت أنه منذ تأسيس “أفريكسم بنك” عام 1993 ومصر من أوائل وأيضا أكبر الدول المساهمة في رأس ماله، حيث وصل عدد الدول المنضمة لعضويته الآن إلى 51 دولة، فضلا عن البنوك والقطاع الخاص والهيئات الدولية والشركات الأجنبية.

وأشارت إلى أن البنك يركز على أكثر من محور، أولها: تنمية التجارة بين الدول الإفريقية وبعضها البعض وبينها وبين العالم الخارجي، ومن هذا المنطلق أصدر البنك عدة برامج مختلفة ومتنوعة لاكتشاف التحديات التي تواجه التجارة، وكان في مقدمتها التمويل وإيجاد الضمانات للمصدرين أو المستوردين، وأيضا المعلومات عن الشريك التجاري، إضافة إلى تنمية القدرات.

وذكرت “أبو لحاف” أن تقرير البنك السنوي لعام 2020 كشف تطور حجم التجارة البينية لمصر مع إفريفيا على مستوى الصادرات من ٢،٤٤ مليار دولار عام 2018 إلى 4.10 مليار عام 2019 ثم تراجعها إلى 3.21 مليار عام 2020، وسجل نصيب مصر من إجمالي الصادرات بالقارة نسبة 3.21%؜ في عام 2018 وارتفع إلى نسبة 5.20%؜ في 2019 ثم سجل نسبة 4.35%؜ من إجمالي الصادرات البينية بالقارة عام 2020.

أما نصيب مصر من واردات التجارة البينية الإفريقية، فقد بلغ عام 2018 ما قيمته 1.12 مليار دولار، ونما إلى 1.94 مليار دولار عام 2019، وتراجع بشكل طفيف مسجلا 1.77 مليار دولار عام 2020.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى