خدماتملفات وتقارير

أفضل الأدعية في ليلة القدر وشروط الاستجابة

كتبت: تقى أيمن

تصدرت أدعية ليلة القدر قائمة الموضوعات الأكثر بحثاً على «جوجل» تزامناً مع الليالي الفردية من العشر الأواخر من شهر رمضان، حيث تعتبر تلك الليلة من الليالي العظيمة المباركة التي يغفر فيها الله الذنوب ويستجيب الأمنيات، وينزل الرحمات على عباده.

أدعية ليلة القدر

– اللهم بلغنا ليلة القدر وألهمنا بأن ندعو كما دلنا نبي الرحمة عليه أفضل الصلاة والسلام: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفُ عني.

– اللّهم عوّضني عن كل شيء أحببته فخسرته، طابت له نفسي فذهب، صدقته فكذب، استأمنته فغدر.

– ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين، واجعلنا للمتقين إمامًا، اللهم أصلح أولادنا وشبابنا، وفتياتنا ونساءنا، واجعلنا وإياهم هداه مهتدين لا ضالين ولا مضلين، برحنك يا أرحم الراحمين.

– اللهم بلغنا ليلة القدر بفضلك يا ذا الفضل والمنة، ووفقنا فيها إلى كل خير، وتقبل منا كل بر، ولا تتوفنا إلا وأنت راضٍ عنا يا ذا الجلال والإكرام.

– اللهم تقبل منا الصيام والقيام، وتجاوز عمن تخرق من المعاصي والآثام، اللهم اجعلنا ممن تقبلت منهم الصيام والقيام، اللهم أعد رمضان علينا أعوامًا عديدة وأزمان مديدة، اللهم اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك.

– إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عـبيدك المذنبون، فارحمنا برحمتك، وجُدْ علينا بفضلك ومِنَّتك، واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين، وصلّ الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم.

علامات ليلة القدر

تتميز ليلة القدر بأن جوها هادئ، فهي ليست حارة وليست باردة وليست شديدة البرودة، فجوها معتدل، وهذا الوصف استنادًا لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «ليلة القدر سمحة، طلقة، ولا حارة ولا بادرة».

ومن علامات ليلة القدر أيضا ليلة باردة وليست ساخنة، كما أنها ليلة ناصعة البياض، لاتهب بها الرياح وليس بها أشعة حيث أكد النبي صلى الله عليه وسلم هذا بقوله: «هي ليلة صبيحة سبع وعشرين، وأماراتها أن تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها».

شروط استجابة دعاء ليلة القدر

بدء الدعاء بتمجيد الله عز وجل والثناء عليه.

الصلاة على رسول الله قبل بدء الدعاء وبعد الانتهاء.

عدم الدعاء بإثم أو قطيعة رحم.

إخلاص النية لله في الدعاء مع حضور القلب.

التضرع إلى الله والإلحاح في الدعاء.

التماس أوقات الاستجابة قبل أذان المغرب للصائم وفي جوف الليل.

إقرأ أيضًا.. دعاء قضاء الحاجة للشيخ الشعراوي.. وشروط الاستجابة

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى