الأسواق العربيةرئيسى

أمين الجامعة العربية يجتمع مع شارل ميشيل رئيس المجلس الأوروبي

عقد أحمد ابو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية اليوم 12 نوفمبر جلسة مباحثات مع شارل ميشيل رئيس المجلس الاوروبي علي هامش مشاركته في اعمال قمة باريس حول الوضع في ليبيا.

وصرح مصدر مسئول بالجامعة العربية ان الامين العام عرض خلال جلسة المباحثات مع رئيس المجلس الاوروبي تطورات الاوضاع في المنطقة وافاق التعاون العربي الاوروبي خلال الاشهر المقبلة ، والتي من المقرر ان تشهد عقد اجتماع وزاري بين الجانبين مطلع العام المقبل للاعداد لاجتماع قمة عربية أوروبية قريبة .

وأوضح المصدر ان المباحثات تطرقت الي موضوعات متعددة بناء علي رغبة المسؤول الاوروبي في الاستماع الي تقييم الامين العام للجامعة العربية في موضوعات مثل الوضع في السودان وليبيا وتطورات الشأن الفلسطيني وسد النهضة وغيرها من المسائل ذات الاهتمام المشترك.

أمين الجامعة العربية يجتمع مع شارل ميشيل رئيس المجلس الأوروبي

ففيما يتعلق بالشأن الليبي ذكر المصدر أن الامين العام اعرب عن أهمية مسألة خروج كافة القوات الاجنبية والمرتزقة والمقاتلين الاجانب من الاراضي الليبية ، داعياً الي تكاتف الجهود الاقليمية والدولية لتحقيق هذا الامر الضروري لاستعادة الدولة الليبية عافيتها وسيادتها الاقليمية علي اراضيها؛ كما أكد علي ضرورة عقد الانتخابات البرلمانية والرئاسية في موعدها المحدد وفقا للتوافقات الدولية في هذا الخصوص .

وذكر المصدر أن الامين العام أكد علي ان القضية الفلسطينية ينبغي ان تظل علي اهميتها واولويتها علي الصعيدين الاقليمي والدولي حتي في ظل تعدد الازمات التي تنتشر في الشرق الاوسط ، مشددا علي اهمية حث اسرائيل علي العودة الي التفاوض الجدي في اطار عملية سلام حقيقية وفقا للمرجعيات الدولية ، محذرا من خطورة قبول الطرح الاسرائيلي بالاكتفاء بتحسين الاوضاع المعيشية للفلسطينيين كجزء من ادارة الصراع وليس حله ، وان هذا الطرح مصيره الي الفشل ولن يقبل به العرب او الفلسطينيون.

نرشح لك: أبو الغيط يُشارك في مؤتمر باريس حول ليبيا .. ومنه يغادر للإمارات لحضور منتدى «صير بني ياس»

وفيما يتعلق بالسودان، اكد ابو الغيط مجددا استمرار جهود الجامعة في التواصل الفعال مع الاطراف ، منوها بزيارة الامين العام المساعد حسام زكي للخرطوم مؤخرا للسعي للوصول الي حلول للوضع الراهن عبر الحوار. واعلاء قيمة المصلحة العليا للسودان ، واهمية التكاتف لعبور الوضع الراهن سريعا، ومشيراً ان الجامعة مستمرة في التواصل والتنسيق بع بعثة الامم المتحدة في السودان .

اما بالنسبة لسد النهضة، فقد أوضح الامين العام أن موضوعات الامن المائي في المنطقة العربية صارت أولوية عربية متقدمة، وأنه فينا يتعلق بموضوع سد النهضة فإن الجامعة تصطف بشكل واضح مع الحقوق المائية لكل من السودان ومصر عبر اقرار اتفاق قانوني ملزم للاطراف الثلاثة، وان المجتمع الدولي مطالب في هذا الاطار بالضغط علي اثيوبيا لكي تسلك النهج المطلوب اللازم لحلحلة الازمة.

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى