اتصالاترئيسىعلوم و تكنولوجيا

إحذر من النوم مباشرة بعد مشاهدة التليفزيون أو الهاتف المحمول

كتبت: تقى أيمن

يذهب الكثير من الناس إلى النوم مباشرة بعد مشاهدة التليفزيون أو تصفح الهاتف المحمول، ولكنهم لا يدركون مدى خطورة تلك العادة وتأثيرها على نفوسهم.

التوقف عن مشاهدة التليفزيون قبل النوم بساعتين يساعد على الاسترخاء

كشفت دراسات حديثة نشرها موقع «هيلث» أن النوم مباشرة بعد إطفاء التلفزيون أو التليفون له سلبيات كثيرة، وكل الدراسات التي أجريت في هذا الصدد، اتفقت على الخلاصة نفسها.

أضرار الضوء الأزرق الصادر من الهاتف المحمول

أضرار استخدام الهاتف المحمول قبل النوم

يشكل الضوء الأزرق الذي يخرج من شاشة الهاتف، أو الأجهزة الإلكترونية الشخصية بشكل عام، خطراً كبيراً على صحة الإنسان البدنية والعقلية، ويؤدي إلى الإصابة بالأرق والإجهاد.

كشف موقع «بيزنس إنسايدر» الأمريكي، أن الضوء الأزرق، الذي ينبعث بمستويات عالية من شاشات الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، وغيرها من الشاشات المسطحة، يمكن أن يضر برؤيتك.

لا تنامي أبداً أمام التليفزيون

كما يعجز المتعرض له على إفراز هرمون الميلاتونين، الذي يعمل على ضبط عمل جسم الإنسان والتحكم في دورات النوم والاستيقاظ.

وفي حالة حدوث خلل في مستويات إفراز الميلاتونين، تتزايد مخاطر تعرض الأفراد لعدد من الأمراض، التي تتراوح ما بين الاكتئاب والسرطان.

التوقف عن مشاهدة التليفزيون قبل النوم بساعتين يساعد على الاسترخاء

ولذلك نصح الخبراء بضرورة إطفاء التلفزيون والهاتف قبل النوم بساعة أو نصف إلى ساعتين من النوم، واستغلال ذلك الحيز الزمني في المطالعة أو التأمل.

3 مخاطر صحية لعادة استعمال الهاتف قبل النوم

مخاطر استعمال الهاتف قبل النوم

1 – التأثير على النظر: كشفت الدراسات أن عادة النظر الى الهاتف قبل النوم مباشرة وداخل غرفة مظلمة تسبب أضرارا جسيمة بالعيون، فالضوء الأزرق المنبعث من الشاشة يؤثر على النظر ويسبب مع الوقت بضعف في عصب شبكة العين.

2 – التأثير على النوم: إن الضوء المنبعث من الهاتف يؤثر سلبا على الدماغ ويسبب في إضطرابات النوم وذلك لأنه يضعف إنتاج مادة الميلاتونين المسؤولة عن تهدئة الجسم ومساعدته للدخول في أول مرحلة من النوم، وبالتالي ستتعرضين لتعب جسدي نفسي ليس في الحسبان.

3 – التأثير على صحة البشرة وشبابها: أشعة الشاشة الزرقاء لها القدرة على اختراق بشرة الوجه والتأثير سلبا على عملية تجديد خلايا الكولاجين، وكلما جلست في غرفة مظلمة كلما عرضت نفسك للتفاعل على أضرار الهاتف بشكل أسرع. ولا يكتفي بذلك فحسب بل يتلف هذا الضوء حمض الهيالورونيك المسؤول في الحفاظ على صحة البشرة وشبابها.

استخدام الجوال قبل النوم يسبب القلق والتوتر العصبي

فيديو.. أضرار استخدام الهاتف المحمول قبل النوم

الوسوم

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق