أخبار عربيةالأخباررئيسى

إخلاء صحن الكعبة من الطواف للمرة الأولى .. لتعقيم الحرم المكي إحترازاً من كورونا

كتب: حسام محمود – دنيا عبدالله

قررت السعودية إغلاق صحن المطاف حول الكعبة المشرفة طوال فترة تعليق العمرة، في خطوة احترازية لتكثيف أعمال التنظيف والتعقيم في الحرمين الشرفين، احترازاً من انتشار فيروس كورونا الجديد، الذي ترتفع الإصابات فيه حول العالم.

كما قررت السعودية رفع أذان المغرب اليوم من الحرم المكي وذلك للمرة الأولى بعد إخلاء صحن المطاف، ضمن الاجراءات الاحترازية التي اتخذتها المملكة لمواجهة كورونا بعد تعليق العمرة للمواطنين والمقيمين.

وأوضح مصدر مسؤول في الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أنه وفقا للإجراءات الصحية الاحترازية الموصى بها من قبل الجهات المختصة، ولأهمية المحافظة على نظافة الحرمين الشريفين لمنع انتشار العدوى.

وكذلك لضرورة تكثيف أعمال التنظيف والتعقيم في الحرمين الشريفين في غير أوقات الصلاة، فقد تقرر إغلاق الحرمين الشريفين بعد انتهاء صلاة العشاء بساعة وإعادة فتحهما قبل صلاة الفجر بساعة.

كما سيتم إغلاق صحن المطاف حول الكعبة المشرفة، والمسعى بين الصفا والمروة طوال فترة تعليق العمرة، وستكون الصلاة داخل المسجد فقط.

وأضاف المصدر أن الإجراءات الاحترازية تشمل إغلاق المسجد القديم في الحرم النبوي الشريف، بما فيه الروضة الشريفة، وغلق مقبرة البقيع.

وأكدت السعودية على أن هذه الإجراءات مؤقتة، وتخضع للتقييم المستمر من قبل الجهات المختصة. وجاء ذلك بعدما ارتفع عدد الحالات المصابة بالفيروس في السعودية إلى 5 حالات عقب ظهور نتائج مخبرية تؤكد إصابة زوجين قادمين من إيران عبر الكويت ومواطن أخر  قادم من إيران عبر البحرين.

وتقرر بعدم السماح بالاعتكاف والافتراش، أو إدخال الأطعمة والمشروبات، وسيتم إغلاق مشارب ماء زمزم.

وقامت الرياض الأسبوع الماضي بإصدار تأشيرات العمرة للأجانب وحظرت زيارة الخليجيين لمكة والمدينة المنورة بسبب الفيروس. ومنعت دخول السياح القادمين من 25 دولة على الأقل ظهر فيها فيروس كورونا، وفرضت الثلاثاء الماضي قيودا على توافد القادمين من دول مجلس التعاون الخليجي

الرابط المختصر:
الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق