رئيسىعالم الفنملفات وتقارير

إمبراطور السينما المصرية.. «جوجل» يحتفى بذكرى ميلاد أحمد زكي الـ71

احتفل محرك البحث «جوجل» اليوم الأربعاء، بذكرى ميلاد الفنان الراحل أحمد زكي الملقب بـ«إمبراطور السينما المصرية» بصورة تذكارية تخليديه ضمن شعاره عند الدخول على صفحة البحث.

ذكرى ميلاد الفنان أحمد زكي

وتحل اليوم الأربعاء، بالذكرى الواحد والسبعين، لميلاد أحمد زكى، الذي ولد 18 نوفمبر عام 1949، في مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، وقام بتغيير واجهته المعتادة بصورة للفنان الراحل.

وحصل الفنان الراحل على على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل وإخراج عام 1973 بتقدير امتياز، وكان أول ظهور له في مسرحية حمادة ومها عام 1967، أثناء دراسته في المعهد، وكان يقلد الفنان محمود المليجي، وكان أول ظهور له على شاشة السينما في فيلم ولدي عام 1972 أمام الفنان فريد شوقي، وأول دور بطولة مُطلقة له أمام سعاد حسني في فيلم شفيقة ومتولي عام 1978.

محطات من حياة إمبراطور السينما المصرية الفنية

ويعد إمبراطور السينما المصرية، ثالث أكثر الممثلين في قائمة أفضل 100 فيلم مصري عام 1996، حيث له في القائمة 6 أفلام وهمي: (البريء، زوجة رجل مهم، الحب فوق هضبة الهرم، إسكندرية ليه، أحلام هند وكاميليا وأبناء الصمت)، وحصل أحمد زكي على عدة جوائز وتكريمات، من بينها مهرجان القاهرة السينمائي عام 1990 ومهرجان الإسكندرية عام 1989.

وتزوج الراحل من الفنانة الراحلة هالة فؤاد وأنجبا ابنهما الوحيد هيثم أحمد زكي، الذي شارك مع والده وجسّد شخصيه عبد الحليم الشاب في فيلم «حليم»، لكنهما انفصلا قبل وفاتها.

نرشح لك: الناقدة خيرية البشلاوي: الفنان أحمد زكي أبدع في تجسيد 4 شخصيات تاريخية ولم يهتم بالبيزنس

وحصل زكي، على جائزة عن فيلم “طائر على الطريق” في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وجائزة عن فيلم «عيون لا تنام» من جمعية الفيلم، وجائزة عن فيلم “امرأة واحدة لا تكفي” من مهرجان الإسكندرية عام 1989، وجائزة عن فيلم «كابوريا» من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام  1990.

تعاون زكي، مع أبرز مخرجي السينما المصرية وبالتحديد مخرجي الواقعية الجديدة من أمثال عاطف الطيب في البريء والهروب، ومحمد خان في “موعد على العشاء، العوامة 70، وأيام السادات”، ومع المخرج داوود عبد السيد في «أرض الخوف»، واختاره يوسف شاهين لفيلم “إسكندرية… ليه؟”، وشريف عرفة في “اضحك الصورة تطلع حلوة” وتعامل أيضاً مع إيناس الدغيدي في “امرأة واحدة لا تكفي وإستاكوزا”.

رحيل الفنان الكبير

وتوفي أحمد زكي في 27 مارس 2005 بعد صراع طويل مع مرض سرطان الرئة، وكان لم ينته من استكمال باقي تصوير فيلم “حليم” الّذي كان آخر أفلامه، وتمّ عرض الفيلم بعد وفاته عام 2006.

اقرأ أيضًا.. عمرو دياب ينشر صورته مع «أحمد زكي» في الذكرى الـ 10 لرحيله

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق