رئيسىملفات وتقارير

إيران بوابة كورونا إلى الدول العربية

كورونا يواصل حصد أرواح سكان العالم ويزحف صوب دول جديدة والصين تسجل 2744 حالة وفاة حتى الأن

في الوقت الذي يحاول فيه العالم أجمع التصدي لوباء كورونا المنتشر بشكل جنوني داخل قاة آسيا وخارجها، زحف هذا الوباء عبر بوابة إيران إلى الكثير من الدول العربية التي سجلت إصابات جديدة بالمرض.

وانضمت دول عربية منها الإمارات والكويت والعراق ولبنان إلى قائمة الدول المصابة بفيروس كورونا، وتشير معظم التقارير الواردة من هذه الدول إلى أن المصابين معظمهم قادمين من إيران.

2744 حالة حصيلة وفيات الصين بسبب كورونا

وتشير التقارير الواردة من الصين «بورة المرض» إلى ارتفاع حصيلة الوفيات الناجمة عن الفيروس، اليوم الخميس، إلى 2744 حالة بعد تسجيل 29 حالة وفاة جديدة جراء المرض خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، وتعد هذه الحصيلة أدنى حصيلة وفيات يومية تسجلها الصين منذ شهر تقريبًا.

وكشفت لجنة الصحة الوطنية الصينية في تحديثها اليومي للإحصاءات المتعلقة بتفشي فيروس كورونا  أن عدد الذين أصيبوا بالفيروس حتى اليوم في الصين القارية «بدون هونغ كونغ وماكاو» ارتفع إلى حوالي 78500 شخص بعدما سجلت في الساعات الأربع والعشرين الماضية إصابة 433 شخصا، الغالبية الساحقة منهم «409» في مقاطعة هوبي، بؤرة الوباء في وسط البلاد.

ولفتت لجنة الصحة الوطنية إلى أن هذه الحصيلة هى أدنى حصيلة وفيات يومية تسجلها الصين منذ 29 يناير الماضي، بعد الإبلاغ عن 26 حالة وفاة جديدة.

وعادت حصيلة الإصابات الجديدة خارج هوبي إلى الارتفاع، اليوم الخميس، بعد أن انخفضت خلال الأسبوع الماضي، وتم يوم الأربعاء من الأسبوع الماضي تسجيل خمس إصابات بكورونا فقط، ما يدل على تراجع الإصابة في تلك الفترة

إيران مصدر انتشار كورونا في الدول المجاورة

أعلنت السلطات الإيرانية اليوم الخميس، أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في البلاد بلغ حتى الأن 139 حالة، فيما بلغ عدد حالات الوفاة 26 حالة حتى الأن.

وناشد مسؤولون إيرانيون المواطنين عدم الذهاب إلى مدينة قم، التي تعد مركز انتشار كورونا في إيران، ومع هذا لم تغلق السلطات ضريح المعصومة، الذي يستقطب ملايين الزوار الشيعة.

ومن جانبه أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن بلاده لا تعتزم فرض حجر صحي كامل على أي مدن وبلدات رغم تفشي فيروس كورونا الجديد (Covid-19) في جميع أنحاء البلاد.

وقال روحاني، في اجتماع لمجلس الوزراء، الأربعاء، إن السلطات الصحية ستواصل فقط  «وضع أفراد في الحجر الصحي».

وتعد إيران مصدر انتشار فيروس كورونا في عدد دول مجاورة، التي زار أفراد منها الأراضي الإيرانية منذ بداية انتشار كورونا في الصين، ومن هذه الدول أفغانستان والبحرين والعراق والكويت وسلطنة عمان وباكستان.

الكويت تسجل 43 حالة مؤكدة بالمرض

وفيما يتعلق بانتشار وزحف كورونا خارج الصين، كشفت وزارة الصحة الكويتية في مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، عن تسجيل 43 حالة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد في داخلها.

ولفتت وزارة الصحة إلى أنه جرى عزل جميع المصابين بكورونا وفق البروتوكولات الطبية، وأكدت الوزارة أن جميع الإصابات المسجلة في البلاد هي لأشخاص قدموا من إيران.

وقامت وزارة الصحة الكويتية بتفعيل برامج الرصد والاستجابة منذ بداية انتشار الفيروس، ودعم تأمين المستلزمات الطبية والمختبرات بالكواشف الفيروسية لمنع تفشي المرض.

وجرى تطبيق الحجر الصحي للمصابين بكورونا وفق توصيات منظمة الصحة العالمية ذات الصلة.

6 حالات إصابة مؤكدة بكورونا في العراق

كشفت وزارة الصحة العراقية، في بيان لها اليوم الخميس، عن تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا داخل البلاد، ليرتفع بذلك عدد الإصابات المسجلة في إلى 6 حالات.

وأكدت الوزارة أن الحالة السادسة المصابة بفيروس كورونا الجديد، تعود لشاب عراقي عاد إلى البلاد من إيران.

وكانت وزارة الصحة العراقية قد اكتشفت حالة “شاب في بغداد مصاب بكورونا وبالتحري تبين أنه قادم من إيران وتم إجراء الفحوصات الطبية الكاملة له التي أكدت إصابته بالمرض، وتمّ وضعه داخل الحجر الصحي.

كورونا يزحف صوف دول أوروبية جديدة

وفيما يتعلق بانتشار كورونا خارج قارة آسيا، أعلنت السلطات الصحة الرومانية، اليوم الخميس، عن أول إصابة بكورونا في البلاد، وسجلت النرويج والدنمارك أول إصابة بالفيروس.

ومن جانبه قال وزير الصحة الروماني، أن الوزارة تلقت نتائج مخبرية إيجابية لكورونا من معهد ماتي بالس في بوخارست تعود لمريض من مقاطعة غورج.

وأعلنت وزارة الخارجية الرومانية، أن مصدر حالة الإصابة في البلاد جاءت نتيجة تواجد مواطن إيطالي كان متواجد على أراضيها خلال الفترة من 18 إلى 22 فبراير، وتم تشخيص إصابته بفيروس كورونا لدى عودته إلى بلاده.

وأعلنت الحكومة النرويجية، عن تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا في البلاد لشخص عاد من الصين الأسبوع الماضي، وأكدت أن المريض ليس في وضع خطر.

وأشارت الحكومة، إلى أن الشخص ليس مريضًا، وهو بصحة جيدة ولا تظهر عليه أي أعراض للمرض، وأضافت “نستبعد أن يكون قد نقل العدوى” لاشخاص آخرين.

وفي الدنمارك، أعلنت الحكومة اكتشاف أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا، وهي لشخص عائد من شمالي إيطاليا.

15 حالة إصابة مؤكدة بكورونا في الولايات المتحدة الأمريكية

أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، مساء أمس الأربعاء، خلال مؤتمر صحفي نظمه للحديث عن الفيروس، أنه تم تسجيل 15 حالة إصابة بالفيروس ، وعيّن نائبه مايك بنس مسؤولا عن ملف مكافحة الفيروس.

وقال ترامب إنه “بفضل كل ما فعلناه فإن الخطر على الشعب الأميركي يبقى متدنيا جدا”، منتقدا خصومه الذين “استهزؤوا” في البداية بالقرارات التي اتخذتها إدارته لمواجهة الفيروس.

وأشار ترامب أن “الكونغرس خصص مليارين ونصف المليار دولار لمواجهة كورونا وقد نحتاج المزيد”، مضيفا أن “تهديد الفيروس يظل منخفضا بالنسبة للشعب الأميركي”.

وأشاد ترامب بالرئيس الصيني، شي جين بينغ، لافتا إلى أنه يعمل بجد لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

اقرأ أيضًأ.. تداعيات وفاة مبارك داخل أسرته

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق