الأخباررئيسىصحةعلوم و تكنولوجياملفات وتقاريرمنوعات

احذروًا من نزلات البرد هذه الأيام … والشمس تحميك

تكثر وتنتشر فى هذه الأوقات من كل عام الإصابة بنزلات البرد، والتهابات الجيوب الأنفية، والتهابات الحلق واللوزتين، وفي بعض الأحيان يصل الأمر إلى تعرض الإنسان إلى التهاب حاد في الشعب الهوائية، ويصاحبه انخفاض في درجات حرارة جسمه عن المعدلات الطبيعية.

وقد أثبتت الأبحاث الطبية أن البكتريا، والفيروسات، والميكروبات من أهم أسباب انتشار تلك الأمراض التي يصاب بها الإنسان ومنها نزلات البرد، موضحتًا أن أشعة الشمس هى أهم وأفضل الطرق للوقاية من الأمراض.

أسباب انتشار نزلات البرد

وأن السبب الرئيسي في انتشار نزلات البرد قد تكون البكتريا، أو الفيروسات، أو عوامل أخرى تساعد على زيادة الإصابة بهذه الأمراض، وتعتمد الإصابة على قوة الميكروب الذي يصيب الأنسان ومدى تأثيره على المناعة.

مناعة الجسم ونزلات البرد

والمناعه أي القوة الدفاعية للجسم قد تكون مناعة طبيعية أى يولد بها الإنسان أو تكون مناعة مكتسبة أي تكتسب للدفاع عن الجسم بمرور الوقت وعندما تتحور وتقل هذه المناعة وتزداد قوة الميكروب يظهر على المريض أعراض نزلات البرد المختلفة التي تتمثل في ارتفاع درجة الحرارة والشعور بالضعف العام والحرقان في الحلق والكحة وما يصاحبها من البلغم المستمر وقد تزداد أعراض نزلات البرد مع المدخنين بشكل عام اذ يصاحبها حساسية الشعب الهوائية التي تمثل ضيقاً في قطر هذه الشعب مما يكثر من افراز البلغم ووجوده بكمية كبيرة في هذه الشعب وكذلك المرضى الذين يتعرضون للتلوث بالأتربة والأدخنه في الاماكن المزدحمة وعوادم السيارات والمخلفات الصناعية ومخلفات الورش التي تؤدي بالطبع الى زيادة الأعراض وتأثيرها الضار على معاناة المرضى وخاصة الذين يعانون من حساسية الصدر.

الشمس أهم وأفضل طرق علاج نزلات البرد

ولأن الشمس هى مصدر رئيسي للطاقة والدفء، وهى جوهر وجود حياة المخلوقات على وجه الكرة الأرضية، ومصدر إمداد بشرة الإنسان بفيتامين «د» الذي يسمى في كثيرًا من الأحيان بفيتامين أشعة الشمس، ويعمل هذا الفيتامين على تنظيم أنسجة جسم الإنسان، ويساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم، لذلك فهو ضروري جدًا لنمو عظام الإنسان.

تعمل أشعة الشمس كذلك على زيادة مستوى مادة السيروتونين المسماة بهرمون السعادة لدى الإنسان وهو المسئول عن الإحساس بالرضا وتساعد على تجنيب الإنسان الإكتئاب، وقد أثبتت إحدى الدراسات الطبية في جامعة ميلانو بإيطاليا أن التعرض لضوء الشمس في الصباح يساعد في علاج المرضى الذين يعانون من المشكلات الفنسية ومشكلة الإكتئاب، كذلك تساعد أشعة الشمس الإنسان من الوقاية من مرض الزهايمر والنسيان، الذي عادةً ما يصيب الجهاز العصبي، وأن التعرض للشمس يقلل من حدوثه.

  • التعرض للشمس يحمي الإنسان من آلام المفاصل والعضلات.

  • التعرض للشمس يساعد على إفراز هرمون الميلاتونين الذي يرفع نسبة الحمل والإنجاب.

  • تعمل أشعة الشمس على قتل البكتيريا والفيروسات الضارة.

  • تعمل أشعة الشمس على تعزيز نظام الجهاز المناعي في جسم الإنسان.

  • تساعد أشعة الشمس على خفض مستوى الكوليسترول في دم الإنسان.

  • تسهم أشعة الشمس في التأثير بشكل إيجابي في خفض مستوى ضغط دم الإنسان.

  • تعمل أشعة الشمس على تطهير الدم والأوعية الدموية من الفيروسات.

  • تعمل أشعة الشمس على زيادة نسبة الأوكسجين في دم الإنسان وتعزيز قدرته على إيصال الأوكسجين إلى أنسجة الجسم.

  • تساعد أشعة الشمس في زيادة نسبة النمو والطول وحماية عظام الأطفال والرضع.

اضرار الإبتعاد عن ضوء الشمس ونزلات البرد

يتسبب ابتعاد الإنسان عن التعرض لضوء الشمس في شعوره الدائم بالإكتئاب والاضطرابات العاطفية، وخاصة في فصل الشتاء الذي ننصح الجميع بالتعرض للشمس لتجنبهم نزلات البرد والذين غالبًا ما تمنعهم ظروف أعمالهم في المكاتب المغلقة وغيرها ساعات طويلة من أن يصل إليهم ضوء الشمس وبالتالي يحرمون من التعرض لها،ب

أهم طرق علاج نزلات البرد

ويؤكد الأطباء أن أهم طرق علاج نزلات البرد، تتمثل في البعد عن الأماكن المزدحمة والملوثة بالأتربة وخاصة في المواصلات العامة. ومن أهم الطرق الوقائية من نزلات البرد التي تصيب الإنسان يتمثل في التعرض الى أشعة الشمس وفتح النوافذ في الغرف والحرص على التهوية الجيدة دائمًا لأن  ذلك من شأنه القضاء على الميكروبات، والجراثيم.

ويجب على المرضى عند الشعور بإي ألم التوجه إلى الطبيب المختص، وتناول المشروبات الدافئة ومنها الجنزبيل وغلى ورق الجوافة وتناول العسل الأسود فهذه الاشياء تشكل طرق هامة من طرق العلاج لحين استشارة الطبيب وتناول البرتقال واليوسفي والجوافة لما تحتوية من فيتامين سي الذي يزيد من مناعة الجسم ويقلل الاصابة بهذه النزلات التي يتأثر بها الجسم.

احذروا التدخين يزيد من نزلات البرد

وينبه إلى أن التدخين الذي بدأ ينتشر وبطريقة سريعة في اوائل هذا القرن رغم ما قدمه الطب من الحقائق العلمية المعروفة عن مضاره والتي اصبح الكثير منها لا يقبل الجدل والمناقشة والتي أدت الى أن التدخين هو نوع من الانتحار البطئ ورغم هذا نجد عدد المدخنين في زيادة وبالتالي عند اصابتهم بنزلات البرد يعانون أكثر من غير المدخنين ويتسببون في انتشار الميكروب بصورة أقوى نظراً لأن إصابتهم بالأمراض تزداد في مدتها عن سائر المرضى.

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق