رئيسىملفات وتقارير

رئيس الوزراء يستعرض استثمار 6 تريليون جنيه في مختلف المشروعات القومية

كتبت – أمل سعداوي

كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن تنفيذ 31 مشروعًا قومياً بدأ العمل بهم منذ عام 2014 ومن المقرر الانتهاء منهم في 2024 .

واستعرض «مدبولي» حجم الاستثمارات في مختلف المشروعات القومية، خلال افتتاح الرئيس السيسي لمشروع «الفيروز للاستزراع السمكي» بشرق التفريعة بمحافظة بورسعيد.

ويرصد موقع «عالم البيزنس» في هذا التقرير تفاصيل ما تم عرضه من رئيس الوزراء اليوم، عن استثمار مبلغ قد يصل إلى 6 تريليون جنيه في مختلف المشروعات القومية التي تنفذها مصر حالياً.

مصر ضمن أكبر 30 دولة في العالم بحلول 2030

قال مصطفى مدبولي إن رؤية مصر 2030 تستهدف بناء اقتصاد قوي يشهد به العالم قائم على التحول الرقمي، والمعرفة، والابتكار.

وتطبيق مبدأ الحكومة مثل إعادة هيكلة الدولة المصرية والقطاع الإداري للدولة، وجعل مصر بحلول 2030 ضمن أكبر 30 دولة على مستوى العالم.

وأضاف رئيس الوزراء أن مصر تستهدف وجود حياة كريمة لجميع المواطنين سواء في الريف أو المدن، مُشيراً إلى أن الريف يعاني دائما من مشكلات.

أوضح أن الحفاظ على الأمن والسلم من أهم مكونات عملية التنمية، وأننا قمنا بترجمته إلى مخطط مكاني على الأرض، وهو المخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية لمصر 2052.

تنفيذ 31 مشروع باستثمارات 5.8 تريليون جنيه

المشروعات القومية في مصر

أضاف رئيس الوزراء وضعنا في هذا المخطط كل ما ننوي القيام به، من استصلاح أراضي واستزراع سمكي، وإنشاء سك جديدة وغيرها، وقد عملنا في اتجاهين موازيين.

الأول زيادة الرقعة المعمورة، والثاني تطوير العمران القائم لتحسين جودة الحياة في الريف والحضر الموجودان اليوم.

مشيرًا إلى 31 مشروع الجاري تنفيذها بتكلفة 5.8 تريليون جنيه، أنفق منهم 3 تريليونات حتى اللحظة.

المشروع القومي لتطوير القرية المصرية

قال الدكتور مصطفى مدبولي، إن محصلة المشروع القومي لتطوير القرية المصرية، بلغ أكثر من 58 ألف منزل، ويتم العمل الآن على إيصال وصلات للصرف الصحي للقرى.

وتنفق الحكومة على الصرف الصحة نحو 60% من إجمالي تكاليف تطوير القرى، فضلًا عن إنشاء 113 وحدة صحية، و3 آلاف فصل دراسي جديد، وتحسين المياه وشبكات الكهرباء والغاز.

استطرد «مدبولي» أنه جارٍ تطوير الوحدات البيطرية الموجودة بالقرى، وشبكات الطرق، ومشروع تبطين الترع الذي مقرره تنفيذه خلال عامين، قائلاً «بالفعل نحن اليوم في العام الأول من هذا المشروع، ومقرر أن نصل من 40% أو 50% من المستهدف».

وأضاف: «لكن طبقا لتوجيهات الرئيس السيسي أن نتوسع بتنفيذ كل الشبكة المتعبة من الترع والمصارف خلال 3 سنوات مقبلة، والتي تصل أطوالها لـ20 ألف كيلو، وسيتم رفع كفاءة هذه المساحة بالكامل». مُشيرًا إلى أن الهدف من هذا المشروع هو توصيل المياه لنهايات الترع.

مشروع شبكة جديدة بالقطار الكهربائي بـ550 مليار جنيه

قال مصطفى مدبولي إنه جاري 9570 كيلو متر من السكك الحديدية بتكلفة أكثر من 220 مليار جنيه، مشيرًا إلى أنه في خلال عامين سيصبح لدينا منظومة متكاملة من مزلقانات وأسطول جرارات يدخل الخدمة.

أردف مدبولي أننا نطمح لإنشاء مشروع شبكة جديدة للسكك بالقطار الكهربائي فائق السرعة، لربط العمران الجديد بالمدن الحالية بشبكة نقل جماعي جديدة، كمرحلة أولى تبلغ بتكلفة 550 مليار جنيه.

أشار إلى إن قطاع المياه والصرف الصحي يعاني مشكلات كبيرة، وتمكنّا خلال الأربع سنوات الماضية من تطويره فضلًا عن إنشاء 20 مليون كيلو متر، بتطوير 13.7 ألف كيلو متر يومياً، بنسبة تضاعف 100%.

مدبولي: سيتم إنشاء 500 ألف وحدة بتكلفة 250 مليار جنيه

كشف رئيس الوزراء، أنه سيتم بناء 500 ألف وحدة داخل الكتل السكنية بتكلفة 250 مليار جنيه، حتى يجد المواطن مطلبه، ولا يضطر للبناء العشوائي.

وسيتم تنفيذ تلك الوحدات خلال 3 سنوات، بناءً على توجيهات الرئيس السيسي، بتنفيذ 500 ألف وحدة سكنية في مشروع تطوير القرية المصرية.

150 مليار جنيه لإنشاء 25 جامعة حكومية وخاصة وأهلية

أوضح مدبولي أنه سيتم إنشاء 25 جامعة حكومية وخاصة وأهلية بتكلفة 150 مليار جنيه، مُشيرًا أن من بين تلك الجامعات التي دخلت الخدمة «العلمين الجديدة، والملك سلمان، والجلالة».

إنشاء 80 ألف فصل جديد لإستيعاب الزيادة السكانية

أكد رئيس الوزراء أن الحكومة تعمل على تنفيذ خطة لتطوير منظومة التعليم والقضاء على أزمات التكدس بالفصول، مُشيرًا إلى أنه سيتم إنشاء 80 ألف فصل جديد لاستيعاب الزيادة السكانية.

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق