الأخبارخدماترئيسىمحلياتملفات وتقارير

استخراج بطاقه الرقم القومي في ساعتين فقط بـ 170 جنيه

كتب: حسام عبدالعظيم

تصدر مصلحة السجل المدني، بطاقة الرقم القومي أو رسمياً بطاقة تحقيق الشخصية، وتتبع المصلحة إداريًّا وزارة الداخلية لتعريف المواطنين المصريين، بوجب القانون رقم 143 لسنة 1994 في شأن الأحوال المدنية الذي يوجب على كلّ من بلغ 16 عامًا من عمره استصدارها وحملها.

وتقديم تلك البطاقة إلى مندوبي السلطات العامة فور طلبها للاطلاع عليها، ويعاقب القانون بالغرامة المتخلفين عن استصدارها، أو تحديث بياناتها خلال 3 أشهر من تغيّر تلك البيانات، وكذلك على عدم تقديمها لمندوبي السلطات العامة عند الطلب للاطلاع عليها.

ويلزم القانون المواطنين تغيير بطاقة الرقم القومي كل 6 سنوات، أو عند تغير بيانات الشخص، وإلا يتعرض للغرامة، لكن البعض يعاني من مشكلة الانتظار، حيث يستغرق استخراج بطاقة الرقم القومي نحو 15 يوماً، وفي حالة الاستعجال 3 أيام.

وتستهدف الدولة توفير الوقت والجهد للمواطنين بهدف تسهيل الأمور بخصوص الخدمات التي يمكن أن تقدمها للمواطنين بشكل إليكتروني سعياً لتوصيل جميع الخدمات الإلكترونية للمواطنين.

ويقدم السجل المدني إمكانية استخراج بطاقة الرقم القومي، خلال ساعتين فقط، تيسيراً على المواطنين، ولكن بسعر أعلى قد يصل إلى 170 جنيهاً.

وناشدت وزارة الداخلية المصرية على جميع المواطنين بضرورة سرعة تجديد بطاقة الرقم القومي وتعديل البيانات التي تتعلق بالرقم القومي أو استخراج البطاقة الشخصية، سواء من خلال الإنترنت أو عبر المكاتب المخصصة لذلك والتي تتمثل في مكاتب السجل المدني.

ولم تخص الوزارة فئات معينة لذلك ولكنها شددت على جميع الأفراد في المجتمع، اللذين تستدعي بطاقتهم التحديث مثل الزواج، أو الطلاق، أو تغير الإقامة، أو تعديل في البيانات السكنية، أو غيرها من التجديدات الخاصة ببطاقة الرقم القومي.

خطوات استخراج البطاقة الشخصية أو تجديدها

وتسعى وزاره الداخلية بتوفير كافة المعلوت التي تساعد كافة المواطنين في إنجاز المهام المختلفة عبر الإنترنت، ونقوم الآن بتوضيح جميع الأوراق والمستندات والخطوات الخاصة باستخراج بطاقة الرقم القومي.

حيث تستخرج البطاقة الشخصية من خلال الموقع الرسمي الخاص بوزارة الداخلية، ويتطبق أيضًا علي تجديد البيانات، وكذلك لاستخراج البطاقة لأول مرة.

ويجب أولاً الدخول إلى الموقع الرسمي الذي حددته وزارة الداخلية، ثم بعد ذلك قم بالضغط على سلة الطلبات، واختيار بطاقة الرقم القومي.

وبعد أن تقوم بالخطوات السابقة قم في هذه الخطوة بتحديد الخدمة التي تريدها استخراج أو تجديد، أو تغيير بيانات، أو بدل فاقد.

الخطوة التالية يجب على المتقدم أن يملأ البيانات الخاصة به من الرقم القومي والبريد الإلكتروني، وتلفون المحمول، والأرضي، والعنوان وكافة البيانات بشكل صحيح .

وبعد الانتهاء من تطبيق كافة الخطوات السابق ذكرها قم بتحديد نظام تسديد الرسوم المالية سواء بالشكل الإلكتروني أو في المكتب أثناء تسليم البطاقة .ة.

100 جنيه غرامة للمتأخرين عن استخراج البطاقة

ويتم دفع غرامة بقيمة 100 جنيه عند التأخر عن استخراج البطاقة الشخصية «بطاقة الرقم القومي» وذلك عن أول مرة، ولأول 6 أشهر فقط، أي أن عند بلوغ سن 16 و6 شهور، ويتم تحصيل تلك الغرامة عند عمل البطاقة لأول مرة.

ويتم دفع غرامة بقيمة 50 جنيه في 3 حالات: عند التعامل بالبطاقة القديمة أو الاحتفاظ بها أو علي مرور 7 سنوات من تاريخ أصدار البطاقة.

وفي حالة عدم تحديث البطاقة بعد 3 أشهر من الوقت الفعلي لتغير البيانات مثل الزواج أو الطلاق أو تغير المسكن أو غيرها من التجديدات. وفي حالة عدم استخراج بطاقة الرقم القومي بدل الفاقد بعد مرور 15 يوم من فقد البطاقة.

ومن الجدير بالذكر أنه سوف يتم استثناء ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن من جميع الغرامات السابق ذكرها.

الرابط المختصر:
الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق