الأخباررئيسىصحة

استشاري تغذية: الإفراط في تناول اللحوم يسبب مضاعفات بالغة لأصحاب الأمراض المزمنة  ‏

كتبت أمل سعداوي

يحرص الإنسان دائما على تناول العناصر الغذائية المتكاملة في وجبة الإفطار ليصبح لديه الطاقة الكاملة لاستكمال يومه والحصول على العناصر التي يحتاج إليها الجسد، فنجد الكثير من حول الأطعمة التي يجب أن تناولها.

قالت الدكتورة فرح حسين، استشاري التغذية العلاجية و أمراض السمنة و النحافة، إن من أهم العناصر الغذائية التي يجب توافرها في وجبة الافطار بشكل خاص هو عنصر البروتين، لأنه يعمل على تجديد و بناء الأنسجة المختلفة و العضلات.

كما أنه من أهم مصادر الطاقة، و أقوى عوامل الإحساس بالشبع لمدة طويلة، و يتصدر البروتين الحيواني و خاصة اللحوم قائمة البروتينات.

‏أكدت “حسين”، لـ «عالم البيزنس»، أن البروتين يحتوي علي القيمة الغذائية المثالية لاحتوائه على مجموعة الأحماض الأمينية الأساسية التي لا يستطيع جسم الانسان تكوينها بنفسه،

و لذلك فإن تناولها أثناء وجبة الإفطار قد يوصى به في بعض الحالات مثل: الرياضيين، الأطفال في مرحلة النمو، بعض المرضى في فترة النقاهة من الجروح، أو بعد بعض العمليات الجراحية، حالات النحافة، و الهزال المرضي، و سوء التغذية.

لفتت استشاري التغذية العلاجية و أمراض السمنة و النحافة، إلى أنه يجب مراعاة بعض الأمور أثناء تناوله، فلا يجب أن يتجاوز تناوله الثلاث مرات أسبوعياً، وأن تكون مطهية بطريقة صحية بعيدًا عن القلي أو التسبيك و عدم إضافة الدهون الضارة مثل الدهون المشبعة و المتهدرجة.

هذا بجانب اختيار قطعيات حمراء خالية من الدهون و تجنب استهلاك اللحوم المصنعة، نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الأملاح و المواد الحافظة مثل اللنشون، البلوبيف، الهوت دوج، و البرجر الجاهز.

أشارت «حسين»، إلى أن هناك بعض الفئات التي يجب عليها تجنب تناول اللحوم بشكل خاص مثل: مرضى الكلى، و داء النقرس، و من يعاني من ارتفاع في اليوريك اسيد، أو الكوليسترول، و مرضى القلب، و الأوعية الدموية.

تابعت: يفضل لتلك الفئات استهلاك البروتين من مصادر نباتية بشكل أكبر مثل: العدس، المشروم، الفول، الكرنب، القرنبيط، و الشوفان، و أيضاً من منتجات الأسماك المختلفة مثل السلمون و التونة.

كما تنصح استشاري التغذية العلاجية و أمراض السمنة و النحافة، باتباع نمط حياة صحي متمثلًا في نظام غذائي متوازن و عادات صحية و ممارسة الرياضة بانتظام.

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق