رئيسىصحة

استشاري تغذية توضح أسباب نحافة وسمنة الوجه وطرق علاجهم

الدكتورة فرح حسين تكشف أسرار نضارة البشرة ونصائح لتغذيتها

كتبت: تقى أيمن

تحلم كل فتاة بجسد رشيق مع وجه ممتلئ ونضر في نفس الوقت، إلا أنهم يعتقدون أن الوصول للوزن المثالي سيفقهدهم من نضارة وجمال البشرة بشكل عام والوجه بشكل خاص والسبب في ذلك ليس القيام بـ«الريجيم» ذاته لكن اتباع نظام غذائي غير صحي.

وهذا ما يدفع الكثير للجوء لجراحات التجميل المختلفة من شد وحقن وتقشير كيميائي وغيرها ما يتبع مضاعفات كثيرة خاصة للشابات الصغيرات.

أكدت دراسة أمريكية قامت بها خبيرة التغذية الأميركية كمبرلي سنايدر، أن مستحضرات التجميل لا تكفي لإشراق وجمال البشرة بدون اتباع نظام غذائي صحي بشكل يومي.

أسباب نحافة الوجه

أسباب نحافة الوجه
اسباب نحافة الوجه

قالت الدكتورة فرح حسين، استشاري التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة، إن نحافة الوجه تنطوي على عدة أسباب منها الإرهاق الشديد الناتج عن بذل مجهود كبير.

وكذلك حالات الأنيميا وأمراض سوء التغذية كنقص الفيتامينات أو المعادن أو مضادات الأكسدة. والتوتر الزائد وقلة النوم، كذلك عدم تناول الغذاء الصحي المتوازن، وقد يكون العامل وراثيًا.

أضافت فرح حسين، في تصريحات لـ«عالم البيزنس»، أن الإفراط في تناول المنبهات، والتدخين، وعدم شرب كمية كافية من الماء، واستهلاك الملح بكميات غير معتدلة تؤدي إلى جفاف البشرة.

نصائح لتغذية البشرة

أسباب نحافة الوجه
أسباب ضعف الوجه

أكدت أستشاري التغذية العلاجية، أن جمال الوجه يبدأ من الداخل بواسطة تناول الخضروات الفاكهة الطازجة الغنية بالفيتامينات، البروتينات، المعادن الضرورية ومضادات الأكسدة، مشيرة إلى أنه يتم تناولها علي الأقل بمقدار 5 ثمرات منوعة يوميًا.

واستبدال المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة بعصائر فاكهة طبيعية أو عشبية مثل الحلبة أو شرب حليب خالي الدسم مع الحرص على تناول فيتامين c و a، وشرب لترين من الماء على الأقل.

أوضحت الدكتورة فرح، أن ممارسة الرياضة والتمارين بشكل منتظم تُسهم في تحسين الدورة الدموية و بالتالي الحفاظ على تناسق ونضارة الجسم بشكل عام، وأيضا الوجه.

أطعمة لتسمين الوجه

أسباب نحافة الوجه
تسمين الخدود

وقدمت استشاري التغذية العلاجية بعض النصائح والاغذية التي تساعد على تسمين الوجه، وهي كالآتي:

1- تناول هذه العناصر بشكل يومي بمقدار 200 جرام، وهما: البيض، الأسماك، منتجات الألبان، السمسم؛ لاحتواءها على أحماض أمينية المهمة لتحفيز بناء الخلايا وبالتالي تسمين الوجه واحتوائها علي الكولاجين المهم لخلايا البشرة و أيضا الشعر.

2-المكسرات بمختلف أنواعها، الفسدق، لوز وعين الجمل وسوداني لأنها مصدر لأوميجا 3 والدهون النافعة التي تنعكس علي إشراقة وحيوية الوجه بشكل مباشر.

3-ابتلاع فصوص الثوم المقطعة بالماء أثناء الإفطار، حيث يسمونه في روسيا فصوص السحر لما لها من أهمية في جمال الجسم ونضارة البشرة وتناسق شكل الوجه.

4- الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين A , C التي لها تأثير فوري علي صحة و حيوية الوجه، مثل : الكانتلوب، البرتقال، البطاطا، الجزر، الفراولة و البروكلي.

5- المكملات والفيتامينات التي تساعد في تحسين نضارة الوجه والخدود مثل الكبسولات التي تحتوي على زيت السمك، وزيت كبد الحوت والخميرة وزيت الينسون وزيت اللوز. ولكن بعد استشارة الطبيب المختص وإجراء التحاليل اللازمة.

نرشح لك: استشاري تغذية: أطعمة سحرية تُعافيك سريعاً من فيروس كورونا

طريقة لتغذية الوجه 

أسباب نحافة الوجه
علاج نحافة الوجه

قدمت استشاري التغذية، طريقة لتغذية الوجه في مدة قصيرة. وهي مزج 1 كوب من الحليب خالي الدسم مع معلقة صغيرة من العسل و3 جزرات وملعقة صغيرة سمسم مطحون يؤخذ هذا الخليط مساء.

ويمكن أيضا استعمال قناع للوجه عن طريق خلط 1 ملعقة صغيرة من العسل مع 1 ملعقة صغيرة من معجون البابايا وماء ورد ثم اضافة بياض 2 بيضة دون الصفار و يوضع على الوجه لمدة 10 دقائق مع الانتظام عليه.

أسباب سمنة الوجه

أسباب نحافة الوجه
أسباب سمنة الوجه

اختتمت الدكتورة فرح حسين، بأسباب سمنة الوجه، والتي تتضمن: العامل الوراثي و الجيني و بعض الحالات المرضية كالخلل الهرموني مثل زيادة إفراز هرمون الكورتيزول أو تناول أدوية تحتوي على هرمون الكورتيزول لفترة طويلة نسبيًا.

زكشفت استشاري التغذية، أن ذلك يسبب اضطراب نسب توزيع الدهون في الجسم واحتباس الأملاح والمياه وتعرف هذه الحالة طبيا بـ«وجه القمر».

نرشح لك: طبيبة تغذية توضح أهم الأطعمة التي تقوي الجهاز المناعي في فصل الشتاء

أطباء يكشفون أسباب وعلاج قصر القامة وأضراره النفسية والنظرة الاجتماعية للقصير

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق