رئيسىصحةملفات وتقارير

استشاري تغذية: لم يُثبت علميًا أي أضرار لتناول «الموز» مع البطاطا والبطيخ واللبن

كتبت: أمل سعداوي

الموز من الفواكة المفيدة لجسم الإنسان، لما يحتوى عليه من الفيتامينات والكالسيوم والحديد والمعادن والبوتاسيوم، ويحرص الكثيرين على تناوله للحصول عليها.

ومؤخرًا حذرت دراسة طبية أعدها بعض الخبراء من تناول الموز مع بعض الأطعمة منها « البطاطا، البطيخ، اللبن» الأمر الذي بات غريبًا على البعض.

وتعليقاً على الأمر قالت الدكتور فرح حسين، استشاري التغذية العلاجية وعضو الاتحاد الأوروبي للتغذية الإكلينيكية، إنه غير علمي فكل من « البطاطا، البطيخ، اللبن» أطعمة غذائية عالية القيمة و غنية بالمعادن و الفيتامينات، حيث يطلق على الموز و البطاطا اسم «super food»، أو الأطعمة الخارقة لما تحتويه من فوائد عالية لصحة الانسان و خاصة على الجهاز المناعي و العصبي.

وأضافت فرح حسين، في تصريحات خاصة لموقع «عالم البيزنس»، أنه ينصح بشدة تناول الموز مع منتجات الألبان في حالات كثيرة كالرياضيين لأنه يعد منشط ومصدر عالي للطاقة و البروتين قبل التمارين الرياضية، والبطولات.

كما تعد البطاطا، من الأطعمة المفيدة لمرضى القلب، الذين يعانون من نقص المناعة لأنها غنية بالكاروتين المصدر الاساسي «لفيتامين A».

وأشارت استشاري التغذية العلاجية وعضو الاتحاد الأوروبي للتغذية الإكلينيكية، إلى أن «الموز، و البطاطا، و اللبن» تستخدم كغذاء علاجي لمرضى قرحة و التهاب المعدة و الأمعاء، و يفضل في هذه الحالات جمعهم معًا على عكس ما يُقال، لأنها غنية بالتربتوفان «tryptophan» و هو المكون الاساسي للسيروتونين، و هو ما يعرف بهرمون السعادة و الاسترخاء لما له من تاثير مهديء على الجهاز العصبي.

وأكدت فرح حسين، أنه غير صحيح ما يتم تداوله بشأن الأمراض التي تحدث عند تناول بعض العناصر الغذائية مع بعضها، مُشيرة إلى أنه حتى الآن لم تؤكد أي دراسات أو أبحاث علمية سواء من منظمة الصحة العالمية«WHO»، أو منظمة الغذاء و الدواء الأمريكية «FDA» هذا الكلام.

فرح حسين: كلمة السر في إتباع نظام غذائي صحي و متوازن

ولفتت حسين، إلى أن هناك بعض الأعشاب لاينصح بتناولها بشكل مكثف كما يتم الترويج لها مثل القرفة،
فيجب استخدامه بحذر كبير في حدود، بحيث لايزيد عن ربع معلقة يوميًا و لا يتم استهلاكها من فئات كثيرة، كمرضى القلب أو سيولة الدم أو الضغط المرتفع و بعض مشاكل القولون و الحوامل.

واختتمت استشاري التغذية العلاجية وعضو الاتحاد الأوروبي للتغذية الإكلينيكية حديثها، بأن كلمة السر في الإعتدال واتباع نظام غذائي صحي و متوازن.

اقرأ أيضًا.. تعرف على فوائد قشر الموز للوجه .. 14 ميزة مذهلة منها علاج حب الشباب

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق