رئيسىصحة

استشاري يوضح أسباب ومضاعفات مرض «التصلب المتعدد»

كتبت: أمل سعداوي

تلف الغشاء المحيط بالأعصاب، انعدام الإحساس، ضعف، شلل، فقدان النظر، عدم القدرة على الإحساس، إرهاق شديد، وغيرها جميعها أعراض تُصيب مريض التصلب المتعدد (MS) “Multiple Sclerosis”.

يُصاب مريض التصلب المتعدد بالعديد من المضاعفات وتكون حالته غير مستقرة، وقد يفقد جزء من جسده في أي لحظة في حالة تدهور حالته.

تواصل موقع «عالم البيزنس» مع الدكتور هاني طاهر استشاري المخ والأعصاب بمعهد ناصر للحديث عن كل ما يتعلق بهذا المرض،

قال “طاهر” إن مرض التصلب المتعدد هو عبارة عن نوع من أنواع الأمراض المناعية التي تُصيب المادة البيضاء الموجودة بداخل المخ، ما يتسبب في إصابتها بتصلب ويؤثر على قدرتها في توصيل الإشارات العصبية.

أشار استشاري المخ والأعصاب، إلى أن أسباب التصلب المتعدد تختلف، ولكن العامل الوحيدة المتفق عليه، هو أنه نوع من أنواع الإختلال المناعي، الذي يتسبب في ظهور التصلبات.

لفت «طاهر» إلى أن الأعراض تختلف على حسب مكان الإصابة، وتتمثل الأعراض في الزغللة، الضعف، شلل، عدم القدرة على الإحساس، إرهاق شديد، مشاكل في التفكير، الاكتئاب والقلق، مشاكل المثانة، و الإمعاء، صعوبة في الكلام والبلع، ضعف في الحركة، ضعف الإتزان.

أكد أن أكثر الفئات المعرضة للإصابة بالتصلب المتعدد هي الفئة العمرية من 20 : 40 عامًا، مُشيرًا إلى أنه من الممكن أن تصيب الفئة من قبل وبعد العمر السابق ذكره ولكن نادر الحدوث.

وعن العوامل التي من الممكن أن تساعد على الإصابة به، أشار «طاهر» إلى هناك عوامل بيئية، ووراثية، وعوامل خاصة بالتغذية.

أوضح استشاري المخ والأعصاب، أن مضاعفات المرض هي مضاعفات تراكم الإصابة، ومع تراكم الإصابة يتسبب في ضعف مضاعف للإنسان سواء كان في الإتزان أو الحركة أو التركيز وغيرها من الأعراض.

اختتم «طاهر» حديثه، أن العلاج يختلف، فهناك علاج للهجمة وأخر لتحسين المرض، و معدلات لسلوك المرض ويوجد مشتقات كثيرة منها الحقن والأقراص والمحاليل التي تأخذ بصورة يومية أو بصورة أسبوعية. بصورة أسبوعية.

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق