صحةملفات وتقارير

استشاري يُوضح أسباب تقوس الساقين عند الأطفال وطرق العلاج والوقاية

كتبت: تقى أيمن

قد يعاني بعض الأطفال من تقوس الساقين التي تظهر بشكل متباعد عن بعضهما للخارج أو متلامستان للداخل، وقد تعود إلى حالتها الطبيعية أو تستمر مع نمو الطفل.

قال عمر عبد العزيز، استشاري طب وجراحة عظام، إن تقوس الساقين عند الأطفال يُعد من أكثر المشاكل شيوعاً بعد ولادته، وذلك نتيجة لوجود الجنين في وضع غير طبيعي وهذا النوع قد يعُود إلى حالته الطبيعية أو يستمر مع نمو الطفل.

أسباب تقوس الساقين

أضاف «عبد العزيز» في تصريحات لـ«عالم البيزنس»، أن تقوس الساقين الذي ينمو مع الطفل ينتج عن لين العظام الذي يأتي من إهمال تعرضه للشمس أو نقص فيتامين د للجنين أثناء الحمل أو بعد الولادة.

كما أن استخدام مشاية الأطفال وتركه عليها لفترات طويلة قبل أن يستعد للمشي أو للوقوف يؤثر على عظام الساقين مما يؤدي إلى التقوس وخاصة إذا كان الرضيع يعاني من الوزن الزائد.

أوضح استشاري جراحة العظام، أنه يُوجد نوع ثالث من التقوس وهو الناتج عن تغيرات في المراكز النمو الداخلية عند الطفل.

أشار «عبد العزيز» إلى أن التقوس الخارجي والتقوس الذي يجمع بينها في كلتا الساقين أقل شيوعًا من التقوس الداخلي عند الأطفال.

طرق علاج تقوس الساقين

قال استشاري جراحة العظام، إن علاج التقوس يتم عندما يبلغ الطفل بين 3 : 5 سنوات، مُشيرا إلى أن 90% من طرق العلاج تتم عن طريق إجراء عمليات جراحية وخاصة في حالة نمو العظام بشكل غير طبيعي والمساعدة على للتئام وتصحيح الكسور في العظام.

ومن الممكن أن تُعالج من خلال الأدوية التي تحتوي على فيتامين د والكالسيوم.

طرق الوقاية من تقوس الساقين

 تقوس الساقين

-على الأم أثناء فترة الحمل تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د والكالسيوم مما يعزز نمو العظام لدى الجنين.

– من المهم أن يتم تعريض الرضيع للأشعة الشمس بشكل يومي في فترة الصباح الباكر أو قبل غروب الشمس بساعتين لمدة ربع أو ثلث ساعة للحصول على فيتامين د.

– يجب أن يتناول الطفل الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن المختلفة، والأطعمة التي تحتوي على فيتامين د مثل البيض والسمك، والأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم مثل: منتجات الألبان.

إقرأ أيضًا.. تعرف على أسباب آلام العظام في الشتاء وطرق التغلب عليها

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى