الأخباررئيسىعالم الفن

أفلام عربية مرشحة للمنافسة على «أوسكار» لفئة أفضل فيلم اجنبى

كتبت: تقوي جميل

يعقد حفل جوائز الاوسكار كل عام  في أخر يوم أحد من شهر فبراير، ولكن منذ تفشي فيروس كورونا المستجد، وفرض حظر التجوال، وزيادة الإجراءات الاحترازية بدي هذة الدول، لم تسُتكمل إنتاج بعض من هذه الأفلام، والتي أدت إلي تأجيل عرضها فى عروض السينمات العالمية، وبالتالي تم تأجيل موعد إقامة حفل توزيع جوائر الأوسكار إلى 25 إبريل المقبل بدلًا من إقامته في 28 فبراير 2021.

وكل عام يرشح كل بلد اهم فيلم أنتجته السينما الخاصة به، لينافس بدوره على جائزة أفضل فيلم اجنبى فى “الاوسكار”، لذلك رشحت الدول العربية 7 افلام للدخول فى المنافسة، ويستعرض موقع “عالم البيزنس” هذة الأفلام علي النحو التالي:

فيلم «لما بنتولد»

فيلم لما بنتولد

فيلم مصرى يتناول قصة ثلاثة شخصيات مختلفة، الأول يحاول السعي في مسيرته الفنية في الغناء، والثانية امرأة مسيحية حالمة تقع في حب شاب مسلم، بينما الثالث يعمل في مجال التدريب الرياضي.

الفيلم من إخراج تامر عزت وحالي محمود سعود، ومن تأليف نادين شمس، ومن بطولة امير عيد وابتهال الصريطى وسامح الصريطى ودانا حمدان وغيرهم.

«ستموت فى العشرين»

فيلم ستموت فى العشرين

هو فيلم سودانى مقتبس من مجموعة قصصية للكاتب حمور زيادة، يتحدث حول شاب سودانى نشأ فى قرية تنتشر فيها الأفكار الصوفية، نعرف من خلال نبوءة أنه سيموت فى العشرين من عمره، ومن خلال أحداث الفيلم نعرف كيف يقضى هذه الشاب حياته.

الفيلم من إخراج امجد ابو العلا ويعد هذا الفيلم اولى خطواته فى عالم السينما، ومن بطولة مصطفى شحاتة،
وإسلام مبارك، بثينة خالد، طلال عفيفي، بونا خالد، مازن أحمد، ومحمود ميسرة السراج ،ومن إنتاج شركتي ترانزيت فيلمز وفيلم كلينك وشركات أخرى، وسيناريو امجد ابو العلا والكاتب الاماراتى يوسف ابراهيم.

«200 متر»

فيلم 200 متر

فيلم اردنى، يتحدث عن عائلة فلسطينية تفصلها جدار الفصل العنصرى، فيصبح الاب فى الجانب الفلسطيني الام والاولاد فى الجانب الإسرائيلي ومن خلال أحداث الفيلم يحاول الاب السفر لأحد أبناءه ليسافر فى رحلة تمتد مئتى كيلو متر.

الفيلم من إخراج امير نايفة، ومن بطولة على سليمان ولنا زريق وغسان عباس ومعتز ملحيس، وتم عرض الفيلم للمرة الأولى فى مهرجان البندقية وحاز على اكثر من جائزة.

«غزة مونامور»

فيلم غزة مونامور

فيلم فلسطيني، تدور احداثه عن عيسي الصياد الستينى المعجب بسهام الخياطة، وكيف تتغير حياته تماما بعد عن عثر بالصدفة على تمثال أثرى، والمشاكل التى تواجهه بعد ذلك.

الفيلم من إخراج وسيناريو الأخوان طرزان وعرب ناصر، وهو إنتاج فلسطيني فرنسي ألماني برتغالي مشترك ومن بطولة سليم ضو وهيام عباس وميساء عبدالهادي وجورج إسكندر ومنال عوض، وتم عرض الفيلم للمرة الأولى في مهرجان البندقية وحصد على جائزة فى مهرجان تورنتو.

«الرجل الذى باع ظهره»

فيلم الرجل الذى باع ظهره

فيلم تونسي يحكى قصة مهاجر شاب سورى هرب للبنان وترك بلده بسبب من الحرب، وهو من إخراج كوثر بن هنية، ومن بطولة يحيى مهاينى وديا ليان وشاركت فيه الممثلة الايطالية مونيكا بلوتشي، وتم عرضه بليلة افتتاح مهرجان الجونة السينمائي في دورته الرابعة وفاز بجائزة الجونة كأفضل فيلم عربي.

«هليوبوليس»

فيلم هليوبوليس

فيلم جزائرى يتحدث عن حقبة الاستعمار الفرنسي للجزائر، ويستعرض من حقائق مستمدة من وقائع حقيقة قصة قرية هليوبوليس عام 1945 وقيام القوات الفرنسية بأطلاق النيران على متظاهرين سلميين.

الفيلم من إخراج جعفر قاسم، وبطولة كل من مراد أوجيت، وسهيلة معلم، وفضيل عسول، ونصر الدين جودي، وعزيز بوكروني.

«مفاتيح مكسورة»

فيلم مفاتيح مكسورة

فيلم لبنانى يروي قصة كريم الذي يرغب في الهجرة ومغادرة القرية المنكوبة التي يقيم بها، ليجد نفسه أمام حل وحيد وهو بيع البيانو الخاص به، ويدخل في صراع نفسي بين حبه للموسيقى ورغبته في الهجرة.

الفيلم من كتابة وإخراج جيمي كيروز،ومن بطولة عادل كرم، طارق يعقوب، سارة أبي كنعان، بديع أبو شقرا، غابريال يمين، رولا بقسماتي، منير معاصري وغيرهم من الممثلين، ومن إنتاج شركة “Ezekiel” العالمية.

نرشح لك:

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق