الأخباررئيسىمحليات

“الجمارك” تصدر تعليمات جديدة لتيسير حركة الصادرات المصرية

قال أحمد الشهاوي مدير عام الإدارة العامة لجمارك الصادرات الجوية بمطار القاهرة، إن مصلحة الجمارك وافقت على تصدير البضائع الأجنبية بموجب الإفراج الجمركى أو فاتورة ضريبية دون رد رسوم أو ضرائب.

جاء ذلك ضمن علاج بعض الملاحظات التي واجهتها أثناء العمل، في ضوء حرص وزارة المالية والجهات المعنية على تنمية وتيسير حركة الصادرات المصرية، بما يعمل بالتيسير على المصدرين.

أضاف في خطابه لمستشار رئيس مصلحة الجمارك لشئون قرية البضائع، أن من تلك الملاحظات، هو العمل بمنشور الإجراءات رقم 13 لسنة ۲۰۲۲ والذي ينص على “في حالة تصدير بضائع أجنبية سبق استيرادها والإفراج عنها برسم الوارد النهائى ولم يتم طلب استرداد الضرائب والرسوم الجمركية وغيرها من الضرائب والرسوم عنها فيتم تصديرها بموجب النموذج الجمركي الموحد ال(SAD) .

ولفت أنه نظرا لتظلم بعض المصدرين لعدم امكانية تقديمهم النموذج الجمركي الموحد الـ (SAD) الخاص بشهادة الوارد كونهم ليسوا هما المستوردين لهذه البضاعة ولكن تم شرائها من السوق المحلى بموجب فاتورة ضريبية، طبقا لنص المادة 8 من قانون الجمارك رقم 270 لسنة 2020 والتي تنص على ” وعلى كل حائز لبضاعة أجنبية بقصد الاتجار الاحتفاظ بالمستند الدال على مصدرها ” .

أوضح أنه بناءا على ما تقدم فقد رأينا أنه عند تصدير بضائع أجنبية سبق استيرادها والأفراج عنها برسم الوارد النهائى ولم يتم طلب استرداد الضرائب والرسوم الجمركية وغيرها من الضرائب والرسوم، يمكن الاكتفاء بتقديم النموذج الجمركي الموحد الـ(SAD) الخاص بشهادة الوارد أو تقديم صورة من الفاتورة الضريبية حالة كون المصدر قد اشتراها من السوق المحلى؛ وذلك تيسيرا على المصدرين.

وينص منشور إجراءات رقم 13 لسنة 2022 على أنه في حالة تصدير بضائع أجنبية سبق استيرادها والافراج عنها برسم الوارد النهائي ولم يتم طلب استرداد الضرائب والرسوم الجمركية وغيرها من الضرائب والرسوم عنها فيتم تصديرها بموجب النموذج الجمركي الموحد الـ ( SAD ) بنظام الصادر النهائي كود 603 – صادر نهائي سبق دخوله وارد نهائي.

وأوضح المنشور أنه جاء توحيدا لجميع إجراءات الصادر المتبعة في جميع المواقع التنفيذية المختلفة بمصلحة الجمارك فيما يخص السلع الأجنبية السابق استيرادها لتوفير بيانات إحصائية دقيقة.

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى