خدماترئيسىصحةملفات وتقاريرمنوعات

الراعي الرسمي لسحور رمضان.. 9 وصفات متنوعة لعمل طبق الفول

كتبت: دنيا عبدالله

يعد طبق الفول من أهم الشعبية في مصر، كما يعد من الأطباق المميزة في سحور رمضان، لقدرته على منح الشعور بالشبع طوال ساعات الصيام.

وتحرص الأمهات على تقديم الفول على مائدة السحور طوال الـ 30 يوماً، مما يشعر البعض بالملل من تناول نفس الطعام بشكل يومي، ولذلك نستعرض لكم بعض الوصفات المختلفة لتقديم طبق فول مميز.

يقدم موقع «عالم البيزنس» في هذا التقرير وصفات متنوعة لعمل طبق الفول في رمضان.

وصفات متنوعة لعمل طبق الفول في رمضان

طريقة عمل الفول بالليمون

طبق الفول بالليمون من أسهل الطرق والوصفات التي يمكنك إعداداها على السحو، “ضعي كمية مناسبة من الفول في طاسة مع قليل من الماء وقلبي قليلاً، حتى تبدأ في الغليان،  ثم إضافة ملح وكمون وشطة وعصير ليمونة وقليل من الزيت وقلبي حتى الغليان ثم قدمي.

طريقة عمل الفول بالبيض العيون

هذه الوصفة لمحبي البيض العيون المقلي في الزبد، “ضعي الفول في طاسة وبمجرد أن يبدأ في الغليان، ضعي على السطح ملعقة كبيرة زبدة أو سمن بلدي على حسب الرغبة ثم ضعي البيض عليها مع ملح وفلفل واتركيه بضع ثوان ثم ابدأي في التقليب بشكل خفيف حتى ينضج البيض تماما على هيئته (في شكل عيون)”.

طريقة عمل فول بالسجق

تحمير ٢ فص ثوم مفرومين في قليل من الزيت، ثم اضيفي حبة بصل صغيرة مقطعة وقلبيها حتى يصبح ذهبي اللون، ونضيف السجق المقطع بعد إزالة القشرة الخارجية له ويقلب قليلا، ثم نضيف طماطم مقطعة وفلفل مقطع و٢ ملعقة كبيرة صلصة وقليل من الملح والفلفل والكمون وشطة حسب الرغبة، ونضيف الفول المدمس ونقلب الخليط جيدا ويترك على النار وإذا احتاج قليل من الماء نضيفه ونتركه حتى ينضج”.

طريقة عمل فول بالطحينة

الفول بالطحينة من أسهل وصفات الفول في رمضان، “سخني الفول في طاسة مع قليل من الماء ثم اضيفي ملعقة كبيرة من الطحينة مع زيت وملح وكمون وقليل من الكزبرة وعصير ليمونة وقلبي حتى الغليان ثم قدمي، زيني سطح طبق الفول بقليل من الطحينة والزيت والطماطم وقدميه”.

طريقة عمل فول بالطماطم

احضري طاسة وضعي فيها قليل من الزيت ثم اضيفي ثمرة فلفل مقطعة لقطع صغيرة، حمريها قليلا ثم اضيفي ثمرة طماطم كبيرة مقطعة لمكعبات صغيرة مع ملح وكمون وشطة واتركيها حتى تذبل تماما، ثم اضيفي ملعقة كبيرة من صلصة الطماطم مع التقليب حتى الغيان ثم اضيفي الفول والزيت”.

طريقة عمل فول بالبسطرمة والبيض

قومي بتقطيع البسطرمة، وضعيها في مقلاة مع زيت زيتون وحمريها قليلاً، ثم اضيفي إليها قطع طماطم وفلفل أخضر وقلبيها ثم اضيفي الفول، يتبل الخليط بالملح والكمون والكزبرة مع التقليب ويترك حتى الغليان،  اصنعي تجويفات في خليط الفول حسب عدد حبات البيض المستعملة وليكن اثنان واكسري بيضة في كل تجويف واتركيها على نار هادئة حتى تنضج وقدميها.

يمكنك الاستغناء عن البيض في حالة عدم الرغبة والاكتفاء بعصر ثمرة ليمون على طبق الفول بالبسطرمة.

طريقة عمل صينية الفول بالجبنة

اهرسى الفول جيدًا، حتى يصبح ناعمًا أو اضربيه فى الخلاط وافرديه فى صينية، ثم سخنى زبدة فى إناء ثم ضيفيها إلى صينية الفول ووزعيها على كل المناطق، انثرى جبن موتزاريلا أو رومى مبشورة فوق كل الصينية حتى يتغطى وجهها تمامًا وادخليها إلى الفرن.

طريقة عمل الفول بالحمص والطحينة

اخلطي الحمص مع الطحينة وعصير الليمون والتوم والكمون والملح والفلفل، في الكبة أو محضرة الطعام، وضيفي شوية من المياه الباردة لحد ما يبقى القوام ناعم جدًا وكريمي.

سخني الفول المهروس وضيفي له خليط الحمص المهروس واخلطيهم في بعض نص خلطة بس، زيّني بحبات الحمص والطماطم والبقدونس ورشة وفيرة من زيت الزيتون وقدميه مع العيش اللبناني.

طريقة عمل الفول بالزبادي والنعناع

اخلطي الزبادي مع النعناع الطازة المجفف والملح والفلفل وعصير الليمون والتوم وزيت الزيتون، في الطاسة على النار، سخني الفول وضيفي عليه قليل من الزيت وعصير الليمون ورشة ملح.

في طبق التقديم، قدمي الفول وفوقه طبقة الزبادي وزيني بالطماطم والخيار ومزيد من النعناع، ووقت الأكل، اخلطي الطبقتين مع بعض.

اقرأ أيضًا.. مجدي الوليلي: المصريون يستهلكون 700 ألف طن من «الفول المدمس» سنويًا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى