الأخباررئيسى

“الزراعة” تكشف عن توصيات لمكافحة سوسة النخيل خلال الشتاء

كتبت: فاطمة عماد

كشف معهد بحوث وقاية النباتات، التابع لوزارة الزراعة، عن مجموعة من التوصيات الخاصة بمكافحة سوسة النخيل في فصل الشتاء.

تضمنت التوصيات عدداً من الإجراءات، كالتالي:

– البدء في عملية التقليم خلال شهري ديسمبر ويناير مع ترك 10 إلى 15 سم من قواعد الجريد لعمل تاج للنخلة لتلاشى ظاهرة التهدل التي تزيد نسبة الإصابات القميه بسوسة النخيل الحمراء.

– القيام بعمليات التكريب وإزالة الرواكيب والرش بطريقة غمر من اعلى لأسفل أو التعفير بعد اجراء هذه العمليات مباشره للوقاية من سوسة النخيل الحمراء والتخلص من أفات الثمار في حالة بيات أو سكون فى رأس النخلة.

-فحص النخيل كل شهر ومعالجة المصاب منه على حسب درجة الإصابة وفي حاله الفسائل الصغيرة المصابة والإصابات القميه يتم غمر النخيل بمحلول المبيدات وفي حالة وجود إفرازات يتم عمل من 5-7 ثقوب بزاوية مائلة حول موضع الإصابة وفى ثقب الإفراز ووضع محلول المبيد بهم مع سد الثقوب بالليف ورش مكان الإصابة.

– تنظيف مكان الإصابة في حالة وجود فجوة مع وضع أقراص الفوتوكسين مكان الإصابة وسد الفجوة بالإسمنت يراعي في هذه الحالة ان يتم من خلال متخصصين.

– تقليع النخيل المصاب ودفنه في نفس المكان على عمق متر ونصف مع معاملته بالكيروسين والمبيدات الموصى بها في حالة النخيل المصاب بشدة، مع ردم مكان الحفر ولا ينصح بحرق النخيل المصاب لأنه غير مجدى في مكافحة الأفة.

– مراعاة استخدام المبيدات الموصى بها من وزارة الزراعة وان إجراء العمليات الوقائية والفحص الدوري الشهري يخفض الإصابة بنسبه كبيرة وكذلك يخفض تكاليف مكافحة.

يذكر أن مصر تحتل المرتبة الأولى فى إنتاج التمور على مستوى العالم، بإنتاجية حوالي 1.7 مليون طن أي أن الإنتاج المحلي يعادل 20% من متوسط الإنتاج العالمي والمقدر بنحو 6.7 مليون طن ومع ذلك لا يتم تصدير إلا حوالي 50 ألف طن فقط من الكمية المنتجة أي ما يعادل 4% من الإنتاج المصري؛ حيث تمتلك مصر حوالي 15 مليون نخلة منزرعة في مساحة 105 ألف أفدنة.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى