رئيسىعالم الرياضةملفات وتقاريرمنوعات

السحر والشعوذة الرياضية… بين الحقيقة والخيال

عظام موتى، وعملات، وأحجبة... وسائل مسئولي الأندية والمنتخبات للفوز بالمباريات

رغم أن ظواهر السحر والشعوذة بعيدة كل البعد عن الرياضة، حيث أنهما ظاهرتان غير اخلاقيتان، ولكن نجدهما استطاعًا أن يقتحمًا هذا المجال النظيف دون سابقة إنذار، وأن استخدامهما في مجال الرياضة يعتبر غشًا وتحايلًا، وهذا يتنافى مع اخلاقيات الرياضة التي تعتمد في الأساس على التنافس الشريف، والجهد والتنظيم والروح الرياضية والتسامح من أجل تحقيق الفوز.

والسحر حقيقة مثبتة ورد ذكره في القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة ولا خلاف على أنه حقيقة، والسحر هو ما يخيل على غير حقيقته، وهو كذلك المخادعة والإيهام، وهو ما يستعان في تحصيله بالجن والشياطين، وعالم السحر والشعوذة عالم غامض ومخيف تحيط به الكثير من القصص والأساطير والأكاذيب كذلك في كثير من الأحيان.

وفي عالم كرة القدم يتردد ذكر كلمة السحر على لسان الكثير من المسئولين عن المنتخبات والأندية الرياضية بعد هزيمة منتخباتهم وأنديتهم ملوحين إلى أن فوز الفريق المنافس جاء عن طريق السحر وليس عن طريق التدريب والتنظيم والمهارة

لمحة تاريخية عن السحر والشعوذة في لعبة كرة القدم

القصة تبدأ قيام الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» بحظر دولة الهند عن المشاركة في مسابقات كرة القدم، لانها فرقها ومنتخباتها تلجأ للسحر والمشعوذين للتأثير على نتائج المباريات، ومن أمثلة ذلك قصة حارس المرمى للفريف المنافس الذي كان يرى نمرًا أو أسدًا راكضًا في اتجاهه كلما صوب لاعب هندي الكرة في إتجاه مرماه فيفزع ويهرب ويترك المرمى خاليا لتسكنه الكرة، بالإضافة إلى عدم مقدرة لاعبي الخصم على مهاجمة اللاعبين الهنود لانتزاع الكرة منهم لأنهم مسحورون في أعينهم ويهيأ لهم وجود أكثر من لاعب هندي.

أنواع سحر اللاعبين في المباريات

يقوم السحرة والمشعوذين وفقًا لما يتردد بعمل مجموعة من الطقوس لسحر لاعبي الفرق المنافسة لفريقهم ومن أنواع السحر:

سحر الخمول:

وفيه يفقد أحد لاعبي الفريق المنافس الهداف أو النجم لياقته البدنية كلها في زمن قياسي بصورة مفاجئة وغير مبررة، ويشكو من التعب والإجهاد دون وجود عوارض سابقة أو لاحقة لتبرير الحالة.

سحر المرض:

وهذا النوع عبارة عن شعور اللاعب المنافس وبالمرض من غير مرض وإيهامه بحالة مرضية من دون أي اعراض بعد التشخيص، كما يوجد نوع آخر لسحر المرض وهو مرض أو حالة مرضية حقيقية قد تكون مجرد غثيان ودوار واستفراغ، أو ما هو أخطر وأخبث هو اصابة ملاعب عادية تتكرر حتى تؤدي إلى اعتزال اللاعب تمامًا.

سحر الحديث مع الموتى:

ويعتمد على استعمال الحيوانات والنباتات في خليط واحد.

سحر الجنون:

وهو سحر يصيب أحد لاعبي الفريق وغالبًا ما يكون المميز في الفريق ويشهر بحالة رعب شديدة أو بحالة شبيهة بالصرع كلما رأي اللون الأساسي الذي يرتديه الفريق المنافس الذي قام شخص ينتمي إليه بعمل السحر.

سحر استحضار الأرواح:

ويعتقد البعض أنه جاء من مدينة الكلاكلة بالسودان، وفيه تحدث اصابة اللاعب باعراض مرضية مثل الحمى والتقيؤ والدوار الشديد وغيره.

مصطلحات السحر والشعوذة في كرة القدم

للسحر والشعوذة في لعبة كرة القدم مصطلحات ومترادفات رائجة وشائعة والتي تنتشر بشكل كبير في القارة الأفريقية ومنها “غرى، والدغا، والكوتي، والدنبوشي” وبعض هذه المسميات يستخدم في الخليج العربي والمملكة العربية السعودية على وجه التحديد، كما يقال أن أصل كلمة الدنبوشي يعود إلى الفترة التي شهدت توافد عدد من اللاعبين السودانيين للعب كرة القدم في السعودية، حيث استخدموا هذا المصطلح لوصف ظاهرة السحر والشعوذة في التأثير المزعوم على نتائج مباريات كرة القدم.

أشهر المشعوذين في القارة الأفريقية

تأخذ ظاهرة السحر والشعوذة في لعبة كرة القدم وخاصة في أفريقيا أشكالًا وطقوسًا غريبة يقوم بها السحرة والمشعوذين الذين يدعون قدرتهم على التأثير في نتائج المباريات، وهي عبارة عن طقوس نابعة من إيمانهم ببعض الخرافات والتقاليد الغريبة ومن أشهر المشعوذين في أفريقيا الكاميرونيان «بوبيو، ومبينكين» الذان يقوما بخلط بعض المساحيق المجففة ويضيفان إليها مسحوقًا أخضرًا مدعين قدرة هذه الخلطة على التأثير على نتائج المباريات لما تحدثه من إرباك على لاعبي المنافس وإثارة الشعور بالخوف في أنفسهم.

أغرب قصص السحر والشعوذة في تاريخ لعبة كرة القدم

حيث أننا نتناول موضوع السحر والشعوذة في لعبة كرة القدم من كل جوانبه نذكر هنا أغرب قصص السحر والشعوذة في تاريخ لعبة كرة القدم ومنها:

قوة الأسلاف

في عام 2008 أجر العالم في مجال الانتروبولوجيا أرنولد بانبورغ تحقيقًا حول كرة القدم في أفريقيا والدجل أشار فيه إلأى أن أقوى أشكال السحر في كرة القدم هو الاستعانة بإله ماني يدعى «مامي واتا» لحماية حارس المرمي ومنع دخول الكرات في شباكه، وللتصدي لذلك السحر يجب إلقاء حبة جوز هند في الملعب وقفًا لاعتقاد الأفارقة.

نادي الوصل الإماراتي يذيع  القرآن في الملعب

قام نادي الوصل الإماراتي بإذاعة آيات من القرآن الحكيم لأحد القراء المشهورين في مكبرات الصوت لمدة ثلاثة أيام متتالية لتحصين الملعب الرئيسي وإبطال أعمال السحر والشعوذة وطرد الشياطين.

يد القرد

وصلت طقوس السحر والشعوذة في الكرة الأفريقية إلى درجة كبيرة من الصعوبة، حيث قام أحد الفرق في موزمبيق قبيل كل مباراة بتسليم الفريق يد قرد حتى تقوى يد حارس المرمى ويتمكن من التصدي لجميع هجمات الفريق المنافس.

المنتخب المصري والمنتخبات الأفريقية

ولأن المنتخب المصري لكرة القدم من أقوى المنتخبات في القارة الأفريقية فإن مبارياته أمامهم غالبا ما تشهد عددًا من الظواهر الغريبة المرتبطة بالسحر والشعوذة على غرار الحادثة التي وقعت في تصفيات كأس العالم 2010 أمام المنتخب الزامبي بملعب تشاكر بالبليدة، حيث قام أحد أعوان الملعب برش بعض الماء خلف مرمى المنتخب الزامبي لمنع دخول الكرة لشباكهم.

قصة الاخطبوط بول

بعد أن تنبأ الإخطبوط الشهير بفوز إسبانيا على هولندا في نهائي كأس العالم بجنوب أفريقيا عام 2010 وحصولها على البطولة الدولية، وكذلك تنبأه بفوز ألمانيا على أوروغواي، أصبح الإخطبوط العراف من مشاهير النسخة التاسعة عشرة من نهائيات كأس العالم

سبع حيوانات تتنبأ بنتائج المباريات

وقد نشرت بوابة الوفد أن 7 حيوانات توقعت نتائج أهم المباريات في البطولات العالمية منهم الاخطبوط بول، ثم الفيصل نيلي، وبعده الدب حسونة في مصر، والقط الروسي، ثم الخنزير هاري، ثم القرد سبارتاك.

مونديال 2010 والاتصال بالموتي

في إحدي مباريات بطولة كأس العالم عام 2010 بجنوب أفريقيا بادر أحد المشعوذين بذبح ثور قرب بوابة ملعب سوكر سيتي ستاديوم، وهو أحد الملاعب التي اقيمت بها مباريات المونديال، وقد بررت مجموعة منظمة المعالجين التقليديين إقدامها على هذه الخطوة بإضفاء البركة على البطولة وتبليغ السلف بأن العالم كله موجود هنا.

مرتضى منصور الذي يؤمن بالسحر والشعوذة ضد فريقه

دائما وابدًا وبعد كل مباراة يهزم فيها نادي الزمالك أو يتعادل نجد المستشار مرتضى منصور رئيس النادي يلوح ويصرح بإن السبب الرئيسي لهزيمة فريقة ما هو إلا السحر والشعوذة التي يلجى إليها الفريق المنافس لهزيمة الزمالك، وقد أقسم الرجل في تصريحاته التلفزيونية أكثر من مرة قائلًا: معمول سحر لنادي الزمالك ونتحصن ضده بآيات القرآن”

وفي لقاء سابق مع الإعلامي أحمد شوبير قال منصور أن نادي المصري يستعين بشخص يدعى «فتحي» كعامل غرف ملابس بالفريق ولكنه في الحقيقة متخصص في أعمال السحر والشعوذة، وكانت أخر تصريحات مرتضى منصور أمس بعد تعادل فريقية أمام نادي الإنتاج الحربي وفقده نقاط غالية في الدوري المصري.

مرتضي منصور بعد تعادل الزمالك مع الإنتاج الحربي

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى