الأخباررئيسىصحة

«الصحة» تطلق حملة قومية لتطعيم 16 مليون طفل بالمجان

بدء التطعيم ضد مرض الحصبة والحصبة الألمانية بالمحافظات

كتبت: دنيا عبدالله 

تطلق وزارة الصحة والسكان، حملة قومية تستهدف تطعيم 16 مليون طفل بالمجان ضد الحصبة والحصبة الألمانية للأطفال المصريين وغير المصريين المقيمين في مصر، خلال الفترة التى تبدأ اليوم الأحد 8 مارس الحالي حتى يوم 26 من الشهر نفسه.

وقالت وزارة الصحة، أن الحملة تستهدف تطعيم ما يقرب من 16 مليون طفل بكافة محافظات الجمهورية موضحة أن التطعيم سيكون للأطفال من عمر 9 أشهر حتى 6 سنوات بجميع محافظات الجمهورية.

وذلك باستثناء المحافظات الحدودية والتى تضم (أسوان، الوادى الجديد، البحرالأحمر، مطروح، شمال سيناء، جنوب سيناء).

وسيجرى تطعيم الأطفال بها من عمر 9 أشهر حتى 10 سنوات، بهدف ضمان زيادة معدلات المناعة المجتمعية بهذه المحافظات، والتى يكثر تواجد غير المصريين بها، ويوجد بها العديد من منافذ الدخول.

وأشارات، إلى أن التطعيم فى الريف سيجري من منزل إلى منزل للوصول إلى جميع الأطفال المستهدفين، أما المدن سيتم التطعيم بها بفرق متحركة بالشوارع مع وجود فرق ثابتة فى المراكز الصحية، ومكاتب الصحة، والوحدات الريفية، ومراكز رعاية الأمومة والطفولة حتى الساعة الخامسة مساءً.

وأضافت الوزارة أنه سيجرى وضع فرق ثابتة بجوار المساجد، والكنائس، والنوادى، والأسواق، ومحطات القطارات ومترو الأنفاق، ومواقف سيارات السفر والحدائق العامة.

وسيشارك فى الحملة أكثر من 10 آلاف من الفرق الطبية، و5 آلاف و740 طبيبًا جرى تدريبهم وإعدادهم بشكل جيد، بالإضافة إلى الفرق الإشرافية بوزارة الصحة والمديريات.

كما تشارك الإدارات الصحية، والمناطق الطبية، ومنسقين بالمدارس والحضانات، ويستخدم التطعيم فى الحملة عن طريق الحقن تحت الجلد فى الذراع اليسرى.

وأكدت الوزارة، أن الحملة تهدف إلى الحفاظ على مصر خالية من الإصابة بالحصبة والحصبة الألمانية، مشددة على أهمية التطعيم بالنسبة للأطفال لأنها الفئة العمرية الأكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض، موضحًا أن التطعيم آمن تمامًا.

وتقام هذه الحملات في إطار رؤية الرئيس السيسي، وهدفها النهوض بالصحة العامة والمجتمعية التي تساهم بشكل فعال في تحقيق التنمية المستدامة.

انطلاق الحملة القومية في محافظتي “القليويبة” و”كفر الشيخ”

وانطلقت، اليوم الأحد 8 مارس، الحملة القومية للتطعيم ضد مرض الحصبة والحصبة الألمانية بالمجان للأطفال المصريين وغير المصريين “المقيمين على أرض مصر”، وحتى 26 من مارس الجاري .

واعلن الدكتور حمدى الطباخ وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، إن الحملة تستهدف تطعيم مليون و48 ألف و251 طفل بمحافظة القليوبية، للأطفال من عمر 9 أشهر حتى 6 سنوات.

وقال حمدي الطباخ أن التطعيم سيجرى من خلال فرق ثابتة بالوحدات الصحية والمراكز الطبية، مشيراً أنه سيتم وضع فرق ثابتة لتغطية جميع الحضانات والمواقع الخاصة والقرى البعيدة والأماكن صعب الوصول إليها.

وسيشارك فى الحملة 493 فرقة طبية مدربة على مستوى محافظة القليوبية، بالإضافة إلى الفرق الإشرافية بمديرية الصحة والإدارات الصحية ومنسقين بالمدارس والحضانات.

واوضحت الدكتورة ألفت عبد الرؤوف مدير عام إدارة الطب الوقائى بالقليوبية، أن هناك بعض الموانع للتطعيم، منها يؤجل التطعيم للأطفال الذين تم تطعيمهم بجرعة السنة أو سنة ونصف خلال شهر قبل بدء الحملة.

ويعطى الطفل جرعة التطعيم بعد مرور شهر من جرعته الأخيرة، وأيضا عند الإصابة بالأمراض الحادة، كما يجب استشارة الطبيب عند ارتفاع درجة الحرارة والمرضى المحجوزين بالمستشفيات.

وأكدت عبدالرؤوف، أنه لا يجب إعطاء الطفل التطعيم فى الحالات التالية، سابقة حدوث حساسية لنفس الطعم أو لأى من مكوناته، وحالات نقص المناعة ومرض الإيدز.

كما يجب تفادي حساسية حالات الأمراض السرطانية وسرطان الدم والذين يتلقون علاجاً كيماوياً، والذين يعالجون بأدوية مثبطة للمناعة مثل الكورتيزون فترة طويلة.

ومن ناحية اخرى انطلقت الحملة القومية بمحافظة كفر لشيخ، لتطعيم 506 ألف و783 طفل بكفر الشيخ، ضد الحصبة الألمانية بقرى ومدن المحافظة.

وشهدت الوحدات الصحية والمستشفيات بمحافظة كفر الشيخ، تواجد عدد كبير من الأهالى لتطعيم أطفالهم فى ظل استقبال متميز من أعضاء الفرق.

الرابط المختصر:
الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق