رئيسىصحةملفات وتقارير

«الصحة»: وصول أول شحنة مواد خام لتصنيع لقاح فيروس كورونا الصيني «سينوفاك» غداً

كتبت: تقى أيمن

أعلنت وزارة الصحة والسكان، في بيان لها اليوم الخميس، عن وصول أول شحنة مواد خام لتصنيع لقاح فيروس كورونا الصيني، الشركة القابضة للأمصال واللقاحات “فاكسيرا”، غداً، حيث يتم التصنيع لسد الاحتياجات المحلية .

قالت الوزارة، إن الشحنة التي ستصل مصر تتضمن 1400لتر من المواد الخام خاصة بتصنيع لقاح «سينوفاك» الصيني ضمن الاتفاقية الموقعة بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات «فاكسيرا» وشركة «سينوفاك» الصينية، وتكفي لتصنيع مليونين جرعة من اللقاحات.

وصول أول شحنة مواد خام لتصنيع لقاح فيروس كورونا الصيني

أشارت الوزارة، إلى أنه من المتوقع تصنيع 40 مليون جرعة من لقاح «سينوفاك»، خلال السنة الأولى من توقيع اتفاقية التصنيع، مضيفًه أن مصر من أوائل الدول في القارة الأفريقية التي تبدأ في تصنيع لقاحات فيروس كورونا.

يذكر أن، وزيرة الصحة، قال في إجتماع الحكومة الأسبوعي أمس، إنه من المنتظر وصول 500 ألف جرعة من لقاح «ساينوفارم» الصينى خلال الأيام القليلة القادمة ليصبح إجمالى ما وصل من هذا اللقاح 2.580.400 جرعة.

كما تتوقعت وصول 1.9 مليون جرعة من لقاح «استرازينيكا» من خلال «كوفاكس» خلال الأسبوع الأول من شهر يونيو القادم، وبذلك يصل إجمالى المتوافر من هذا اللقاح 5.253.600 جرعة.

ووصول مليون جرعة من لقاح «سينوفاك» الصيني، وذلك خلال الأسبوع الأخير من شهر مايو أو الأسبوع الأول من شهر يونيو المقبل.

من جانبه، قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن الإقبال على عملية التسجيل من قبل المواطنين لتلقي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد «كوفيد19» زاد بشكل ملحوظ خلال الفترة الأخيرة، حيث سجل قرابة 3 مليون مواطن على موقع وزارة الصحة الخاص بالحصول على التطعيم، وقرابة 2 مليون مواطن تم إرسال لهم رسائل بالموعد المحدد لتلقي اللقاح والمكان المخصص لذلك.

أضاف «مجاهد»، خلال مداخلة هاتفية في برنامج «صالة التحرير»، الذي يُعرض على شاشة «صدى البلد»، أن قرابة من مليون و500 ألف شخص تلقوا التطعيم، كما أن الدولة المصرية تستهدف أكثر من ذلك بكثير.

خطوات التسجيل للحصول على لقاح كورونا

1- التسجيل على الموقع الإلكترونى www.egcovac.mohp.gov.eg.

2- أختيار مجموعة من ضمن 3 مجموعات يتم تقسيمها بما يتوافق مع الأولويات المتعارف عليها عالميًا، حيث تشمل المجموعات العاملين فى القطاع الطبي، أو الفئات الأكثر عرضة للإصابة من غير العاملين بالقطاع الطبى وهم أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن.

2- وبعد ذلك سيتم تحديد موعد للمسجلين على الموقع ويتم التواصل معهم وتوجيههم إلى مركز التطعيم بالمحافظة التابعين لها، لتلقى الجرعة الأولى من اللقاح.

إقرأ أيضًا.. وزيرة الصحة: تطعيم المشرفين على امتحانات الثانوية العامة والجامعات

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق