رئيسىملفات وتقارير

«الغرف التجارية» تستعرض خطتها لزيادة دور المرأة في المجتمع ودعم سيدات الأعمال

كتبت: تقى أيمن

قالت الدكتورة دينا ياقوت، رئيس اللجنة العامة لسيدات الأعمال بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن المهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية هو أول من أخذ زمام المبادرة بتدشين لجنة تهتم بسيدات الأعمال بالاتحاد والغرف التجارية بالمحافظات المختلفة.

أضافت «ياقوت»، خلال لقائها ببرنامج الشهبندر المُذاع على قناة الحدث اليوم، إن رؤية المهندس إبراهيم العربي تتماشى مع خطط الدولة المستقبلية في زيادة دور المرأة ودعم سيدات الأعمال، موجه له الشكر على تشكيل اللجنة العامة لسيدات الأعمال باتحاد الغرف التجارية، وتكليفها برئاستها.

وأشارت، إلى أن سيكون هناك دورًا مهمًا على عاتق اللجنة في الفترة القادمة، سواء داخل الاتحاد أو في متابعة أنشطة سيدات الأعمال في الغرف التجارية بالمحافظات المختلفة.

زيادة دور سيدات الأعمال

وأكدت رئيس اللجنة العامة لسيدات الأعمال، أن هناك عددًا من لجان سيدات الأعمال الفرعية في الغرف المختلفة تعمل حاليًا بتشجيع من رؤساء ومجالس إدارات الغرف التجارية تحت قيادة إبراهيم العربي، الذي يسعى إلى تهيئة مناخ صحي ومناسب لزيادة دور سيدات الأعمال على مستوى الجمهورية وتمكينها اقتصاديًا وتجاريًا واجتماعيًا.

أضافت «ياقوت»، أنه تم تشكيل لجان سيدات أعمال في كل من جنوب سيناء، الأقصر، البحر الأحمر، كفرالشيخ، بني سويف، مشيرة إلى نجاح بعض الغرف، مثل: الدقهلية، الغربية، الشرقية وسوهاج، ويوجد بعض عضوات اللجنة العامة لسيدات الأعمال موجودون في المحافظات، ويمارسن الأنشطة وأهداف اللجنة العامة.

إبراهيم العربي، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية

وتابعت «ياقوت»، «كانت هناك دعم للسيدات أثناء جائحة كورونا، وتأثر الحركة التجارية فمنهن من استطاعت فتح محلات، وأصبح لهن سجلات تجارية وبطاقات ضريبية، وانضموا للاقتصاد الرسمي ويمارسن أعمالهن»

وأشارت إلى أن اتحاد الغرف التجارية يبني خططاً لدعم المرأة، وإمدادها بالأدوات، والتكامل مع جميع المؤسسات والمنظمات الرسمية التي تعمل في هذا المجال وفي ريادة الأعمال، والنشاط القائم بالفعل في السيدات اللاتي يرغبن في امتهان العمل الحر.

قرض «مستورة» دعم المرأة المصرية

قالت رئيس اللجنة العامة لسيدات الأعمال، أن قرض مستورة مع بنك ناصر الاجتماعي استفادت منه العديد من السيدات، كذلك قرض حضانتي وغيرها من الخدمات التي دعمت المرأة المصرية.

أضافت «ياقوت»، أنه تم انضمام بعض السيدات للاقتصاد الرسمي بعد مشاركتهن في عدد من المعارض بسبب تحقيق ربحية جيدة جعلتهن يأخذن خطوة مهمة لامتهان العمل الرسمي، والفترة الماضية شهدت افتتاح أكثر من محل لسيدات أعمال، وحاليًا يمارسن عملهن بشكل رسمي.

واختتمت «ياقوت» حديثها أن أهداف اللجنة المستقبلية من خلال اتحاد الغرف التجارية تقديم خدمات متنوعة للسيدات منها تدريبية تتعلق بريادة الأعمال وإدارة المشروعات و محو الأمية الرقمية و القانونية ؛ لتخريج سيدات أكثر كفاءة في مجال الاقتصاد، بجانب خدمات التسويق والدعم والتمويل والمعارض.

إقرأ أيضاً.. «الغرف التجارية»: ثبات أسعار الجملة وتراجع ملحوظ للتجزئة مع بداية معارض «أهلا رمضان»

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى