رئيسىعالم الفنملفات وتقارير

في الذكرى الـ49 لوفاته ما لا تعرفه عن إسماعيل ياسين أبو ضحكة جنان

كتبت: آية إسماعيل

تحل اليوم الذكرى الـ49 لوفاة أبو ضحكة جنان أسطورة الكوميديا الفنان الراحل إسماعيل ياسين الذي وافته المنية يوم 24 مايو عام 1972، متأثراً بأزمة قلبية.

قدم الفنان الراحل اسماعيل ياسين أكثر من 300 فيلم كوميدي لا يزال راسخاً في أذهان المصريين والعرب حتى الآن.

اشتهر بالصفات التي جعلت منه نجماً من نجوم الاستعراض حيث إنه مطرب و‌مونولوجست وممثل بالأدوار الكوميدية.

سطور من حياة إسماعيل ياسين

نشأ إسماعيل ياسين في محافظة السويس وانتقل إلى القاهرة، في بدايات الثلاثينيات لكي يبحث عن مشواره الفني كمطرب، إلا أن شكله وخفة ظله حجبا عنه النجاح في الغناء.

بدأ الفنان “أبو ضحكة جنان” مشواره الفني بدخوله السينما عام 1939 .

لفتت موهبة إسماعيل ياسين انتباه الفنان “أنور وجدي” فاستعان به في معظم أفلامه، ثم أنتج له بطولة مطلقة في فيلم “الناصح” أمام الوجه الجديد “ماجدة” عام 1949 .

قدم سلسلة من الأفلام التي تحمل اسمه كان أغلبها مع المخرج فطين عبد الوهاب ومن تأليف أبو السعود الإبيارى مثل إسماعيل ياسين في الجيش، إسماعيل ياسين في الأسطول، وإسماعيل ياسين في متحف الشمع وغيرها من الأفلام.

كون فرقة تحمل اسمه بشراكة توأمه الفني وشريك مشواره الفني المؤلف الكبير أبو السعود الإبياري، وظلت هذه الفرقة تعمل على مدى 12 عاماً.

تزوج الفنان الراحل 3 مرات وعلى الرغم من ذلك لم ينجب إلا ابناً واحداً هو المخرج الراحل ياسين إسماعيل ياسين، وذلك من زوجته الأخيرة فوزية، وقد عمل نجله مخرجاً للعديد من السنوات، قبل أن يرحل في عام 2008.

شائعات تعرض لها إسماعيل ياسين

لم تخلو حياة أسطورة الكوميديا من الشائعات خلال حياته وحتى بعد وفاته، أول تلك الشائعات أنه مات فقيراً بعدما طالبته مصلحة الضرائب بمتأخرات أرباحه، وحجزت على العمارة التي كان يمتلكها، ولم يجد أهله مالاً ليدفنوه.

ونفت زوجة أبنه في تصريحات تليفزيونية سابقة، إن «سمعة» لم يمت فقيرًا كما يتردد، وآخر شقة عاش فيها إسماعيل ياسين كانت 7 غرف وصالة مؤكدة أنه عندما أخذت الضرائب أمواله دون علمه، وقيمتها 300 ألف جنيه، أصيب بشلل نصفي، لكنه سافر إلى لبنان وجنى أموالا كثيرة، ثم عاد إلى مصر.

تعرض الفنان لشائعة أخرى صرحت عنها زوجة أبنه “ناس ادعت إنها موجودة يوم وفاته أو إنه استلف منهم فلوس، كلهم كذابين، لأنه توفى فجأة في الإسكندرية، أصيب باكتئاب بعد وفاة رفيق عمره المخرج فطين عبد الوهاب الذي توفى قبله بـ10 أيام، وسقط أمام باب الشقة.

كما نفت سارة ياسين، حفيدة الفنان الراحل تلك الإشاعات، عبر منشور قديم على موقع فيس بوك، قائلة: “إسماعيل ياسين آخر فترة كان واجد صعوبة إنه يشتغل في السينما زى الأول والسبب إن فيه ناس في الفن وقتها كانوا سبب في بعده عن السينما.

كوكب الشرق: «أكيد اتوزنت من غير بؤك»

أما عن علاقته بنجوم الفن فكانت جيدة إلى حد كبير، وله موقف شهير مع الراحلة أم كلثوم، التي قابلته عن طريق الصدفة بالإسكندرية داخل إحدى الصيدليات، وكان ياسين يقف بجوار الميزان الآلي، لتسأله أم كلثوم عن وزنه، وأجاب قائلا: ”زي الفل 78 كيلو فقط”.

واندهشت أم كلثوم قائلة: ”مش معقول، لازم تتوزن تاني، أكيد اتوزنت من غير بؤك”، في إشارة لكبر حجم فمه، وقابل ياسين سخرية كوكب الشرق بسخرية مماثلة، وأصر على أن تزن نفسها هي الأخرى، وعندما رفضت أخبرها قائلا: ”أكيد سيبتي صوتك في القاهرة وخايفة تتوزني من غيره”.

الجانب العاطفي من حياة إسماعيل ياسين

روى الفنان الراحل إسماعيل ياسين موقفاً يتعلق بوقوعه في الحب من فتاة مخطوبة دون أن يعلم وقررت تنفيذ مقلب في خطيبها عن طريقه بأن أرسلته إليه ليطلبها منه وحينها اكتشف أنها مخطوبة.

نرشح لك: ما لا تعرفه عن «الشاويش عطية»

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق