عالم الفنملفات وتقاريرمنوعات

«الفواريق» في حياة تحية كاريوكا …  وحكايات أخرى

تحية كاريوكا راقصة وممثلة مصرية شهيرة ولدت بمحافظة الإسماعيلية في 22 فبراير عام 1919، وتوفيت في 20 سبتمبر عام 1999، عن عمر يناهز الـ 80 عامًا، واسمها الحقيقي «بدوية محمد كريم علي السيد»، دخلت الفن من باب الرقص وبرعت وتميزت في «الرقص الشرقي»، وقد اكتشفتها الراقصة «سعاد محاسن» والتي اوصلتها إلى فرقة «بديعة مصابني»، ثم انتقلت إلى الغناء وتفرغت بعدها للتمثيل الذي مزجًا دائما بالرقص الشرقي، وقد نالت تحية كاريوكا شهرتها بعد أن أدت رقصة الكاريوكا البرازيلية عام 1940 في أحد عروضها، وهو الحدث الذي منحها الشهرة، وسميت بعدها «تحية كاريوكا».

تحية كاريوكا وحل خلاف أم كلثوم مع عبد الحليم حافظ

حل خلاف أم كلثوم وعبد الحليم حافظ
حل خلاف أم كلثوم وعبد الحليم حافظ

وكانت تحية كاريوكا تحب عبد الحليم حافظ وتشجعه، حيث كانت تقول دائما عنه أنه ذكي جدًا وستعيش أغانيه لأنه يدقق في اختيار كلماتها، لذلك عندما سمعت عن الخلاف الذي دب بين سيدة الغناء العربي أم كلثوم وبين عبد الحليم أسرعت كاريوكا إليه واقنعته بالإعتزار لأم كلثوم إلى أن جاء وأعتذر لها، ذلك لأن أم كلثوم من كبار المطربين في مصر والوطن العربي.

تحية كاريوكا وحل خلاف عبد الحليم حافظ مع فريد الأطرش

عندما اختلف عبد الحليم حافظ وفريد الأطرش على من سيغني في حفل الربيع، سارعت تحية كاريوكا لحل هذا الخلاف لأنها ترأ أن الكبار لهم حق الإحترام.

حب وصداقة تحية كاريوكا لأم كلثوم

قالت الفنانة الراحلة تحية كاريوكا في أحد لقاءاتها التلفزيونية: “أم كلثوم كانت صعبة للغاية ولا تسامح بسهولة لأنها محترمة جدًا، ولا تخطئ في حق أحد، فقد كانت تقف لأي شخص يبارها السلام مهما كان”، “كنت أقولها دائما ياختي اقعدي، فترد: إحنا فلاحين ونعرف الأصول”.

تحية كاريوكا وأم كلثوم
تحية كاريوكا وأم كلثوم

وتستكمل كاريوكا: “لم تكن أم كلثوم تغضب منى أبدًا، وسكنت بجوار منزلها لشدة حبي لها، وكانت صديقة أمي جدًا، حيث كانوا بيجيبوها أيام رمضان تمدح في “رسول الله صل الله عليه وسلم” قبل ما تصير مطربة مشهورة، وكانت تقول لي: “أمك بتاعة المهلبية”.

وكانت كاريوكا حريصةً دائمًا على مشاهدة حفلات أم كلثوم من الكواليس، ولم تكن تجلس مع الجمهور لشدة تفاعلها مع أغاني أم كلثوم.

تحية كاريوكا كانت تكره محمد عبد الوهاب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كانت الراحلة تحية كاريوكا دائمًا ما تصرح بعدم حبها للموسيقار الراحل «محمد عبد الوهاب» وقالت في أحد اللقاءات التلفزيونية: “لم أكن أحبه، وقلت له هذا الكلام أثناء تصوير فيلم «بلد المحبوب» الذي انتجه عبد الوهاب”، وتستكمل: “عبد الوهاب ألف أغنية مطلعها (قالوا السمار أحلى واللا البياض أحلى) وجاء إليا وقال أنا عملت الأغنية دي علشانك، قولتلوا أنا مش مغنية ومش هأغني الأغنية بتاعتك.

حقيقة زواج تحية كاريوكا من محرم فؤاد

تحية كاريوكا ومحرم فؤاد
تحية كاريوكا ومحرم فؤاد

نشر أنيس منصور خبر عن زواج تحية كاريوكا من المطرب الراحل محرم فؤاد، بالرغم من أنها كانت متزوجة من الدكتور حسن حسني، فتقول كاريوكا: “كيف يعقل أن أكون متزوجة من «محرم» وأنا متزوجة.

والكلام الذي يدور حول زواجي منه غير حقيقي، وتقول نشر أنيس منصور هذه القصة لأني كنت شتماه، وذهب زوجي الدكتور حسن حسني إلى مقر الأهرام واحتج على هذا الكلام غير الحقيقي، ولم تجمع الصداقة بين الراحلة تحية كاريوكا وبين محرم فؤاد.

تحية كاريوكا: ضربت فايزة أحمد بالقلم

فايزة أحمد _ صورة أرشيفية
فايزة أحمد _ صورة أرشيفية

ولأن تحية كاريوكا كانت تشتهر بالعصبية الشديدة والحب الشديد لمصر وللرئيس الراحل جمال عبد الناصر، فقد نشبت بينها وبين المطربة الراحلة «فايزة أحمد» مشادة كبيرة أثناء تواجدها في سوريا، بسبب اصرار فايزة على الصعود للمسرح قبل وديع الصافي وصباح وشادية وعبد الحليم حافظ، فقامت كاريوكا بشتم فايزة أحمد وتطور الأمر إلى أن قامت تحية بضرب فايزة بالقلم على وجههًا، وعلى الرغم من ذلك كانت تحية كاريوكا دائما ما تصرح بأن فايزة أحمد صوتها جميل وملائكيًا.

السياسة في حياة تحية كاريوكا وحكاية الفواريق

سجنت الفنانة الراحلة تحية كاريوكا أيام الرئيس الراحل «جمال عبد الناصر» 101 يوم في زنزانة بابين حديدين، لأنها قامت بتوزيع منشورات تقول فيها “ذهب فاروق وجاء فواريق”، ما يعني أنها كانت تنتقد مجلس قيادة الثورة الذين، وفي جميع اللقاءات التلفزيونية لتحية كاريوكا كانت تصرح بحبها الشديد للرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

وفاة تحية كاريوكا بعد رحلة عطاء كبيرة

في الـ 20 من سبتمبر عام 1999، فارقت الفنانة تحية كاريوكا الحياة عن عمر ناهز الـ 80 عامًا، بعد صراع مع مرض ضيق التنفس في مستشفى الصفا.

وقد شيعت جنازتها من مسجد السيدة نفسية بالقاهرة، وتقدم المشيعون الفنان فاروق حسني؛ وزير الثقافة وقتذاك، ونقيب الممثلين؛ يوسف شعبان وعدد كبير من الفنانين والمشاهير ومحبي الفنانة الراحلة.

الوسوم

تعليق واحد

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق