الأخباربنوكرئيسى

القباج: 20 ألف «سيدة معيلة» تستفيد من مبادرة «مستورة» التي أطلقها بنك ناصر حتى الأن

وزيرة التضامن: «مستورة» من أنجح المبادرات المصرية التي استهدفت المرأة المعيلة ضمن برنامج «حياة كريمة»

كتب: مجدي دربالة

قالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الإجتماعي ورئيس مجلس إدارة بنك ناصر الإجتماعي، إن  مبادرة «مستورة» تعد من أنجح المبادرات المصرية التى استهدفت المرأة المعيلة ضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، والتي وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي بإطلاقها بهدف تغيير الأوضاع المعيشية.

مبادرة مستورة من بنك ناصر الاجتماعي

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة بنك ناصر، أن المبادرة إحداث نقلة في تحسين جودة الحياة والعمل على التمكين الاقتصادي للأسر الأولى بالرعاية والفئات الأكثر احتياجا وخاصة المرأة.

وأوضحت نيفين القباج، أن الوزارة تعمل على تشغيل القادرين على العمل من الفئات المستحقة للدعم، ودفعهم للانتقال من الحماية إلى الإنتاج لذلك سوف يتم توجيه تمويل مستورة في الفترة القادمة في القري والمحافظات المستهدفة من تكافل وكرامة.

وأضافت الوزيرة، أن تمويل مستورة  تم تطبيقه بالفعل على أرض الواقع منذ بداية انطلاقه فى عام المرأة 2017، بتوجيهات مباشرة من رئيس الجمهورية، بتخصيص 250 مليون جنيه للمبادرة التى تنفذ برعاية بنك ناصر الاجتماعى بالتعاون مع صندوق تحيا مصر الذي يحرص على توفير شتى سبل الحماية الاجتماعية والرعاية الصحية والتنمية الاقتصادية للمرأة المصرية.

دعم المرأة المعيلة في مصر

لاسيما السيدات المعيلات لأسرهن،  وتستهدف المبادرة تمويل المشروعات الصغيرة  ومتناهية الصغر للمرأة المصرية بقرض عينى مباشر غير نقدى، يسلم كمشروع مما كان سببا في وتمكين المرأة اقتصاديًا بتوفير فرص عمل لها، وتمكينها  لكى تصبح عضوًا منتجًا فى المجتمع حيث استطاع تمويل «مستورة» أن يشكل فارقاً كبيراً فى الحياة الشخصية والمهنية لعدد كبير من النساء البسيطات، وحولهن إلى منتجات قادرات على العمل وكسب القوت  وقد كرم السيد رئيس الجمهورية احد المستفيدات من التمويل في احتفالية الام المثالية هذا العام .

وأشارت القباج، إلى أن عدد المستفيدين من التمويل بلغ اكثر من 20الف سيدة بمبلغ اجمالي 340 مليون جنيه تقريبا منذ بدء النشاط  وقد نجح تمويل مستورة  في تغطية كافة مشروعات التنمية حيث تنوعت الأنشطة ما بين مشروعات تجارية احتلت الصدارة في التنفيذ.

وبلغ عددها أكثر من 10الاف  مشروعا بقيمة إجمالية تصل إلى 170 مليون جنيه يليها في الاقبال على التنفيذ مشروعات الانتاج الحيواني والتي بلغ عددها 7500مشروعا بإجمالي 134  مليون  جنيه تقريبا  بينما يأتي تنفيذ المشروعات المنزلية بعدد 1581 مشروعا بإجمالي 18 مليون جنيه تقريبا ثم المشروعات الصناعية والمشروعات الخدمية .

إعادة إطلاق مشروع تمويل مستورة للمراة المعيلة

وأضافت القباج انه تم اعادة اطلاق مشروع تمويل مستورة للمرأة المعيلة بمحددات وشروط اكثر تيسيرا بهدف العمل على تمكين المرأة اقتصاديا واجتماعيا.

بالإضافة إلى تقديم حزمة من الخدمات والاجراءات التى من شأنها اتاحة نماذج  تنموية شاملة مع تقديم خدمات التدريب علي إدارة المشروعات  و التسويق و التوزيع لضمان فرص اكبر لنجاح المشروعات الممولة.

كذلك توفير حسابات إدخارية متناهية الصغر للمستفيدات وتوفير كروت ميزة موضحة ان البنك  بصدد صرف عدد ٤٠٠ مشروع بمحافظات الوادى الجديد وسيناء وكفر الشيخ ما بين مشروعات تمويل نشاط الثروة السمكية و المشروعات الصناعية و التكميلية وايضا النشاط الزراعى والإنتاج الحيوانى و المشروعات التجارية كما سيتم وضع الاولويه للمحافظات الحدودية والعمل على الاهتمام بالتنمية الشاملة و بالاخص قرى مبادرة  حياة كريمة لتقديم نموذج تنموى متكامل لتمويل مشروعات متنوعة وفقا للدراسة المجتمعية و التسويقية الخاصة بنقاط التميز لكل قرية.

وعن شروط منح التمويل أوضحت القباج، أن  منح التمويل يتم في صورة مشروعات وليس مبالغ نقدية يتم الحصول عليها بعد استيفاء شروط المنح على أن يتراوح عمر المستفيده ما بين 21 الي 60 عام والجدير بالذكر ان سداد التمويل يكون بحد اقصي 24 شهرا وتتراوح قيمة التمويل بين 4 آلاف و30 ألف جنيه.

اقرأ أيضًا.. عشماوي: دعم قضايا ذوي الإعاقة على قمة أوليات بنك ناصر الاجتماعي

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى