الأخباررئيسىعالم الفنملفات وتقارير

تعرف على محاور المؤتمر العلمي الدولي الثالث للقصور المتخصصة في شرم الشيخ من 17 لـ20 أكتوبر

المؤتمر العلمي الدولي الثالث للقصور المتخصصة

«الموروث الفني والحرفي لغة تواصل بين الشعوب»

في قصر ثقافة شرم الشيخ من 17 لـ20 أكتوبر 

(الدورة العربية الأفريقية)

كتب – مجدي دربالة

تنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، المؤتمر العلمي الدولي الثالث للقصور المتخصصة، بعنوان «الموروث الفني والحرفي لغة تواصل بين الشعوب»، وتعقد فعالياته في قصر ثقافة شرم الشيخ في الفترة من 17 إلى 20 أكتوبر الحالي.

د. إيمان البسطويسي – أستاذ الأنثروبولوجي

يعقد المؤتمر برئاسة أ.د إيمان البسطويسي أستاذ الأنثروبولوجيا بكلية الدراسات الأفريقية جامعة القاهرة، وأمانة د. منى شعير مدير عام القصور المتخصصة، التابعة للإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى بالتعاون مع الإدارة المركزية لإقليم القناة وسيناء الثقافي برئاسة الكاتب الصحفي محمد نبيل.

الكاتب الصحفي محمد نبيل

محاور المؤتمر العلمي الدولي الثالث للقصور المتخصصة

يناقش المؤتمر عدة محاور منها “الثقافة العربية الأفريقية المادية واللامادية”، “تجارب الدول في تنمية الحرف وتطويرها”، “ريادة الأعمال في الصناعات الإبداعية والثقافية والحرف التراثية”، “الحرف الفنية التراثية وطرق تنميتها وتوظيفها بوصفها صناعات إبداعية”، “التراث الشفاهي وفنون الأداء”، “دور المؤسسات الثقافية في دعم الموروث الفني والحرفي حماية التراث الثقافي”.

جلسات المؤتمر العلمي الدولي الثالث للقصور المتخصصة

الهيئة العامة لقصور الثقافة
الهيئة العامة لقصور الثقافة

يتضمن المؤتمر سبع جلسات بحثية يشارك بها “30” باحثا منهم “26” باحثا من مصر، و”4″ باحثين من دول سوريا، ليبيا، وعدد “2” مائدة مستديرة بمشاركة 5 أعضاء من الجمعية الأفريقية من ليبيا، السودان، إريتريا، جنوب أفريقيا، النيجر، كما تتضمن فعاليات المؤتمر معرضا للحرف التراثية والأشغال الفنية، معرضا للأزياء التراثية، معرضا للفنون التشكيلية.

الثقافة العربية الأفريقية المادية واللامادية

تعقد الجلسة البحثية الأولى في اليوم الافتتاحي للمؤتمر برئاسة أ.د إيمان البسطويسي تحت عنوان “الثقافة العربية الأفريقية المادية واللامادية”، تناقش خلالها د. دعاء محفوظ محمد أوشى “رمزية الجسد في المعتقد الشعبي والثقافة الأفريقية الجذور والتأثيرات”، د. محمد عبد الراضي محمود “الطرق الصوفية كأحد آليات التأثير العربي الأفريقي، الباحث مصطفي كامل مصطفي “الحرف التراثية وعلاقة التأثير والتأثر بين مصر والمغرب”.

دور فن الخط العربي كمدخل للتواصل الثقافي فكريا وفنيا

وفي ثاني أيام المؤتمر تعقد الجلسة البحثية الثانية برئاسة أ.د مها إبراهيم أستاذ التصميم الداخلي والأثاث بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان، وتناقش بها أبحاث “دور فن الخط العربي كمدخل للتواصل الثقافي فكريا وفنيا” أحمد مصطفي أمين، “صياغة تشكيلية مستحدثة للحروف العربية لإثراء الموروث الثقافي العربي المعاصر” د. نرمين محمد عبد السلام عسكر، “النقوش الكتابية على المدارس الأيوبية في مصر والشام دراسة توثيقية مقارنة” د. وليد عبد الرحمن الأخرس من سوريا، “العناصر الزخرفية في مداخل العمائر الدينية بمدينة حلب ومقارنتها مع زخارف مداخل دمشق والقاهرة” د. عبد الرازق جمعه القصير.

تجارب الدول في تنمية الحرف وتطويرها

ومساءً تعقد الجلسة البحثية الثالثة برئاسة الأستاذة الدكتورة شادية الدسوقي أستاذ الآثار الإسلامية ورئيس القسم سابقا بكلية الآثار جامعة القاهرة تحت عنوان “تجارب الدول في تنمية الحرف وتطويرها”، وتناقش بها أبحاث “التأثير العربي على ثقافة وتراث المدن بالقارة الأفريقية جنوب الصحراء” د. وائل محمد المتولي إبراهيم، “مدينة تمبكتو شاهدا على الثقافة العربية في مالي “دراسة حالة” د. سحر محمد إبراهيم غراب، “الامتداد الثقافي بين مصر وتونس الصناعات الخزفية نموذجا” أ.د سعد بركة، د. علياء الحسين، “أثر المعتقدات الشعبية العلاجية على الفنون والحرف التراثية في شمال أفريقيا مصر والمغرب نموذجاً” د. عماد سليمان عبد السلام مبارك، “الخصوصية في العمارة الداخلية للمسكن المصري المعاصر دراسة مقارنة” د. جهاد شريت.
يلي ذلك مائدة مستديرة بعنوان “المرأة والحفاظ على التراث الشعبي الأفريقي” برئاسة د. آمنة عبد الرحمن رئيس نادى المرأة بالجمعية الأفريقية، د. حنان موسي، ومشاركة خمسة من أعضاء الجمعية الأفريقية.

ريادة الأعمال في الصناعات الإبداعية والثقافية والحرف التراثية

وفي اليوم الثالث تعقد الجلسة البحثية الرابـعـة برئاسة أ.د. هناء القزاز رئيس قسم الزجاج بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان تحت عنوان “ريادة الأعمال في الصناعات الإبداعية والثقافية والحرف التراثية”، تناقش فيها أبحاث “أهمية تطبيق متطلبات الجودة للمنتجات الصناعية في الانتشار بالأسوق الأفريقية” د. إبراهيم محمد إبراهيم يوسف، م. ريم أحمد الهلالي ربيع، “أفريقيا كمصدر إلهام للمصمم الصناعي: فرص وتحديات” د. محمد محي الدين محمود، “رؤية مستقبلية لإعلاء قيمة خامات النخيل المهدرة والاستفادة منها في تصميمات معاصرة للأثاث البيئي” أ.م.د. فاطمة أحمد محمد حسين، “الصناعات الإبداعية ودورها في الاقتصاد العربي والأفريقي” د. سالي محمد فريد، “واقع الصناعات التقليدية بالجزائر ما بين الإمكانات والتحديات” د. محمد جلال حسين.

الحرف الفنية التراثية وطرق تنميتها وتوظيفها بوصفها صناعات إبداعية

ثم تعقد الجلسة البحثية الخامسة برئاسة أ.د سعد عبد المنعم بركة أستاذ الأنثروبولوجيا بكلية الدراسات الإفريقية العليا جامعة القاهرة تحت عنوان “الحرف الفنية التراثية وطرق تنميتها وتوظيفها بوصفها صناعات إبداعية”، وتناقش بها أبحاث “الموروث الثقافي في الفن الافريقي مصدرا لتصميمات طباعة اقمشة المعلقات” د. نهى على رضوان محمد سلطان، “أثر الثقافة العربية على الأزياء في منطقة شمال السنغال (دراسة وصفية تحليلية)” د. ماجدة سيد متولي علي، “أسلوب السيرما على كسوة الكعبة المشرفة” د. مها مجدي محمود أحمد، “أشغال الصدف حرفة متوارثة عبر الأجيال” د. الشيماء الصعيدي.

التراث الشفاهي وفنون الأداء

يلي ذلك الجلسة البحثية السادسة برئاسة أ.د. أحمد محي حمزة عميد كلية الفنون الجميلة الأقصر تحت عنوان “التراث الشفاهي وفنون الأداء”، تناقش فيها أبحاث “التراث الشفاهي وفنون الأداء د. سامح شوقي، “التفاعل العربي الإفريقي في أغاني الكيدومباك السواحيلية” أ.د. محمد المحمدي رزق، “استلهام الموروث الثقافي الأفريقي على مسرح الباليه المصري (الزار) نموذجا” د. منال زكريا محمد، “مظاهر التراث المعماري العربي في شرق أفريقيا العناصر المعمارية والموروث الثقافي” د. أحمد سيد شحاته، “الحفاظ على المأثورات الشعبية وتأثيرها على الهوية الثقافية” سلطان خليفة سلطان من ليبيا.

دور المؤسسات الثقافية في دعم الموروث الفني والحرفي حماية التراث الثقافي

وفي اليوم الختامي تعقد الجلسة البحثية السابعة برئاسة أ.د. على الطايش أستاذ الأثار الإسلامية بكلية الآثار جامعة القاهرة تحت عنوان “دور المؤسسات الثقافية في دعم الموروث الفني والحرفي حماية التراث الثقافي” وتناقش فيها أبحاث، تأثير الثقافة العمانية على منطقة شرق أفريقيا (زنجبار نموذجا) د. محمد أمين عبد الصمد، “الحرف التقليدية مرآة للزخارف الإسلامية تكفيت المعادن نموذجا” د. هايدي أحمد موسى غالب، “التأثيرات المصرية باعمال النحت بمدخل قصر جوزانا الأرمي” د. رهف أحمد قربي من سوريا، “أثر الثقافة الشعبية على الطلاء والزخارف الجدارية للمسكن في النوبة المصرية” منى جلال عبد العزيز غباشي.

مائدة مستديرة

السينما الأفريقية ودورها في التواصل العربي الأفريقي

وختاما ستعقد مائدة مستديرة بعنوان “السينما الأفريقية ودورها في التواصل العربي الأفريقي” برئاسة الناقد السينمائي فاروق عبد الخالق ومشاركة د. أشرف عبد الهادي، ثم تختتم الفعاليات بجلسة إعلان التوصيات.

أعضاء اللجنة العلمية

1. أ.د. ايمان البسطاويسي، أستاذ الانثروبولوجيا –كلية الدراسات الافريقية. جامعة القاهرة
2. أ.د. محمد المحمدي رزق، أستاذ اللغة السواحلية. كلية الدراسات الإفريقية العليا. جامعة القاهرة
3. أ.د. سعد عبد المنعم بركة، أستاذ الأنثروبولوجيا. كلية الدراسات الإفريقية العليا. جامعة القاهرة
4. أ.د. هناء القزاز، رئيس قسم الزجاج. كلية الفنون التطبيقية. جامعة حلوان
5. أ.د. علي الطايش، أستاذ الأثار الإسلامية. كلية الأثار. جامعة القاهرة
6. أ.د. شادية الدسوقي، أستاذ الأثار الإسلامية. ورئيس القسم سابقا. كلية الأثار. جامعة القاهرة
7. أ.د. مها ابراهيم، أستاذ التصميم الداخلي والأثاث. كلية الفنون التطبيقية. جامعة حلوان
8. أ.د. إيمان أنيس، أستاذ طباعة المنسوجات والأقمشة. كلية الفنون التطبيقية. جامعة حلوان
9. أ.د. أحمد محي حمزة، عميد كلية الفنون الجميلة الأقصر –  قومسير معرض الفنون التشكيلية

د. أمنه فزاع، رئيس نادى المرأة-الجمعية الأفريقية – رئيس المائدة المستديرة الأولي
الفنان/ تامر عبد المنعم، مدير قصر السينما –  رئيس المائدة المستديرة الثانية

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى