رئيسىملفات وتقارير

«المؤمن عليهم».. تعرف على الفئات الجديدة المستثناة من منحة الـ500 جنيه

كتبت: جيلان محمد

بعد توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي، باستكمال صرف المنحة الرئاسية للعمالة غير المنتظمة حتى نهاية عام 2020، ما زالت أماكن الصرف تستقبل المواطنين، للحصول على المرحلة الرابعة منها.

وضمانًا لوصول المنحة لمستحقيها، كشفت مصادر مطلعة بوزارة القوى العاملة، في تصريحات صحفية اليوم الأحد، عن 10 فئات جديدة تم استبعادها من صرف المنحة ال500 جنيه، التي قررتها الدولة لدعم الفئات الأكثر تضررا من انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد.

ويستعرض موقع «عالم البيزنس» الفئات الجديدة المحرومة من الحصول على المنحة، وهم:

الفئات المستثناة من منحة الـ500 جنيه

  • المؤمن عليهم.
  • أصحاب معاش تكافل وكرامة.
  • من يمتلك سيارتين.
  • من يكون شريك في إحدى الشركات.
  • من يدرس أولاده في المدارس الدولية.
  • من لم يقم بتحديث بياناته من جديد.
  • غير المصريين.
  • التجار الذين لديهم سجل تجاري.
  • غير المسجلين بوزارة القوى العاملة.
  • المقيمين في الخارج.

وذلك بالإضافة إلى ال5 فئات المستثناه من صرف منحة ال500 جنيه، والتي أعلنت عنهم وزارة القوى العاملة، في بداية الشهر الجاري، والتي شملت (أصحاب الحيازات والأملاك الزراعية – من يتقاضون معاشات – المتوفين –الأطفال – من يحصلون على منح تأمينية).

كما صرح المصدر انه وفقا للإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة لمواجهة فيروس كورونا، يتم  صرف منحة ال500 جنيه مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية، ومنع التكدس وتجنب الإزدحام، وذلك حرصا على سلامة المواطنين وعدم وقوع أي ضرر عليهم.

يذكر أن عدد المواطنين الذين سجلوا وحدثوا بياناتهم خلال الفترة التي فتحت بها الحكومة باب التسجيل، والتي كانت ما بين 10 أكتوبر إلى 15 اكتوبر الجاري، بلغ حوالي 6 ملايين و22 ألف عامل من التحديث والتسجيل عبر موقعي وزارة القوى العاملة ومجلس الوزراء، عقب إغلاق الحكومة باب تسجيل البيانات يوم الخميس الماضي.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرر في منتصف شهر أبريل الماضي، صرف منحة، بإجمالي قيمة تبلغ 2.4 مليار و324 ألف جنيه، بواقع 500 جنيه كل شهر، وذلك للعمالة الغير منتظمة المضارة من انتشار فيروس كورونا المستجد، والذي من المتوقع ان يلقي ب80 مليون شخص في مستنقع البطالة بحلول عام 2021، مكبد الاقتصاد العالمي خسائرلم يسبق لها مثيل في التاريخ الحديث.

وأشارت الدكتورة نيفين القباج، إلى أن عدد المستفيدين من المنحة حتى شهر يوليو الماضي، بلغ 1.7 مليون عامل بإجمالي ما يقرب 800 مليون جنيه.

اقرأ أيضًا.. «القوى العاملة» تعلن تفاصيل تسجيل المرحلة الرابعة لمنحة العمالة غير المنتظمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى