رئيسىملفات وتقارير

يدعم رقمنة المحاكم والشهر العقاري.. تصريحات وزير العدل خلال افتتاح مجمع الإصدارات المؤمنة

أكد المستشار عمر مروان، وزير العدل، أن مشروع مجمع الإصدارات المؤمنة والذكية، يدعم رقمنة المحاكم والشهر العقاري.

دعم رقمنة المحاكم والشهر العقاري

وأضاف وزير العدل، خلال كلمته في افتتاح مشروع مجمع الإصدارات المؤمنة والذكية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الوزارة تعمل على تطوير المنظومة القضائية في إطار التوجيهات الرئاسية.

من خلال عدة المحاور بداية من التطوير التكنولوجي وتطوير بيئة عاملة وتأمين الوثائق الخاصة بالوزارة، ويتم ذلك من خلال التعاون بين الوزارة مجمع الإصدارات المؤمنة من خلال عدة مشروعات تم تنفيذ بعضها.

وأشار المستشار عمر مروان، إلى أن هذا التعاون يحقق عدة أهداف منها تيسير الحصول على الخدمة القضائية، وحماية الوثائق من التزوير.

ويضفى عليها ثقة كبيرة وصولا إلى إنشاء قاعدة بيانات توفر العديد من المزايا، أهمها حفظ المعلومات والاستغناء عن أماكن الحفظ الورقية.

وتابع وزير العدل: “المشروع الأول في التعاون مع المجمع يهدف إلى رقمنة الوثائق لمحررات المحاكم والشهر العقارى في اطار المشروع القومي لتامين وثائق الدولة الرسمية تحت رعاية الرئيس السيىسى، تنفيذا لتوجيهات تطوير المنظومة القضائية، وتأمين الوثائق الصادرة من قبل وزارة العدل.

استخدام محررات مؤمنة فى جميع المحاكم ومكاتب الشهر العقارى نهاية 2021

وكشف وزير العدل، عن استخدام المحررات المؤمنة في جميع المحاكم والمكاتب الشهر العقارى بنهاية العام الجارى، وذلك بعد الانتهاء من تطبيق المرحلة الرابعة والتي تبدأ من يوليو حتى نهاية العام.

وأضاف الوزير، أنه تم البدء في العمل بالمحررات المؤمنة بالمحاكم في 3 محافظات كمرحلة أولى” القاهرة والجيزة والإسكندرية”، أعقبه المرحلة الثانية، والتي سيتم تطبيقها في 7 محافظات أخرى، ثم الثالثة التي تستهدف 7 محافظات، انتهاء بالمرحلة الرابعة التي سبق ذكرها.

وقال الوزير، إن عدد المحررات والوثائق الموردة للوزارة خلال فترة التشغيل التجريبي، كانت كالتالى توريد 1.458 مليون شهادة ، 1.2 مليون توكيل، 51 ألف عقد ، 2.7 مليون وثيقة.

وأشار عمر مروان، إلى أن مشروع إصدار شهادات المحاكم عن بُعد، له اثر إيجابي فورى على المواطن، لما لمسه من سرعة التعامل وتخفيض المدة الزمنية التي يحصل فيها على الشهادة.

وخلال العام الجارى سيكون من المتاح الحصول على الشهادات الصادرة من كافة المحاكم الابتدائية والاقتصادية من خلال الوحدات التكنولوجية التي يتم نشرها في المحاكم والوزارات والنقابات والأندية الرياضية.

فيديو توثيقى واقعى لعمل الوحدة بمجمع محاكم مصر الجديدة

كما عرض وزير العدل، فيديو توثيقي واقعى لعمل الوحدة بمجمع محاكم مصر الجديدة، وجانب من آراء المحامين فى الخدمات الجديدة، حيث أشاد المحامون بالخدمات الجديدة بوزارة العدل، مؤكدين أنها تختصر الوقت والجهد في كثير من استخراج الشهادات بسبب استخراجها عن بعد.

وأكد الوزير، أنه سيتم استخدام الذكاء الاصطناعى في تقديم الخدمة للمواطنين دون الحاجة للاستعانة بالعنصر البشرى، متابعا أنه إجمالي المستهدف توريده من في المحاكم والشهر العقارى، أكثر من 27 مليون وثيقة كحد أدنى، وكل عام يكون هناك معاملات أكثر، بواقع 16 مليون شهادة و11 مليون توكيل و100 ألف عقد.

وتابع: “المشروع الثانى من المشروعات المنفذة وهو أخذ وقت وجهد كبير بسبب تطوير التعامل مع المجمع ليس فقط في إصدار وثائق، ولكن تيسير وتسهيل الخدمة للمواطنين، وهو مشروع إصدار شهادات المحاكم عن بعد.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، افتتح صباح اليوم الأربعاء، مشروع مجمع الإصدارات المؤمنة والذكية بالعاصمة الإدارية الجديدة بحضور رئيس مجلس الوزراء، عدد من الوزراء والمسئولين.

ويهدف المشروع إلى أن يكون «المُجمع» هو أداة الدولة فى دعم التحول الرقمى بشكل مميكن ومؤمن، ليؤدى لإحساس المواطن بتغيير في شكل الخدمات بشكل عام وميسر.

ويعمل المشروع على تنفيذ «الحوكمة»، والعمل بشكل إلكتروني ليوفر لكل قطاعات الدولة إحصاءات، وتطبيقات، وتقارير مناسبة لمتخذي القرار دون أي هامش خطأ.

ويضم المشروع أكبر مصنع فى العالم لـ«الورق المؤمن»، ومصانع لإصدار بطاقات الهوية وجوازات السفر والبنكنوت بداية من تصنيع المواد الخام لها، فضلاً عن تصنيع البطاقات الذكية، وكروت الخدمات الموحدة، فضلاً عن مبنى تصنيع المنتجات البلاستيكية والهولوجرام والطباعة المؤمنة، ومبنى معالجة البيانات، وخزانات ومخازن، ومبنى مصنع السللوز.

اقرأ أيضًا.. الرئيس السيسي يشهد افتتاح مشروع مجمع الوثائق المؤمنة والذكية بالعاصمة الإدارية

يوفر 6 مليارات طابع بريدي.. أبرز تصريحات وزير المالية خلال افتتاح مجمع الإصدارات المؤمنة

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق