رئيسىصحة

المركز القومي للبحوث يقدم روشتة علاجية للتخلص من سموم الجسم خلال رمضان

كتبت: أمل سعداوي

التخلص من سموم الجسم، من أهم الأمور التي تشغل ذهن المواطنين خلال شهر رمضان، رغبتهم منهم في التمتع بصحة جيدة دون وجود عوائق.

نصائح للتخلص من سموم الجسم في رمضان

وفي هذا الصدد، قدم الدكتور محمد رمضان الجوهري أخصائي سموم وملوثات الغذاء بالمركز القومي للبحوث التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، طرق التخلص من السموم خلال شهر رمضان.

أكد «الجوهري»، أن هناك عدد من الخطوات يمكن تنفيذها للتخلص من السموم أثناء الصيام، والتي تتمثل في ممارسة الرياضة الخفيفة أو المشي، خاصة قبل الإفطار، حيث يساعد الجسم على التخلص من السموم المتراكمة.

أم عند الإفطار، فأشار «الجوهري»، إلى أنه يفضل الإفطار على كوبين من الماء، يتم شربهما ببطء، أو تكفي تمرة فقط، ثم القيام لصلاة المغرب و تناول طعام الإفطار بعدها.

وأكد «الجوهري، على ضرورة تناول السلاطات الخضراء بعد الإفطار حتى يتم تنبيه المعدة بقدوم الطعام، بدلا من مفاجئتها بكميات طعام كبيرة، لكي نتجنب سوء الهضم.

هذا بجانب مساعدة القولون، حتى يصل الطعام إليه مهضوم بالكامل، فلا يحدث أي انتفاخات أو سوء حركة للامعاء أو القولون.

أوضح أن الحديث أثناء الطعام يساعدنا على إبطاء عملية الأكل، لذلك يفضل التحدث مع الأسرة أثناء الطعام ولكن بعد البلع، فهذا يساعدنا على إبطاء عملية تناول الأكل مما يساعد المعدة على استقبال الطعام بشكل بطىء وإعطاء الفرصة لها على الهضم بشكل كامل وسليم.

شدد على ضرورة عدم الإكثار من الحلويات، لأنها تشعر الإنسان بالعطش، وبدلًا من ذلك فيفضل تناول الخضروات المليئة بالماء مثل الخيار والخس والفاكهة مثل البرتقال والتفاح والموز.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى