الأخباررئيسى

«المستوردين»: انهيار الليرة يخفض اسعار المنتجات التركية في مصر

كتبت: آية إسماعيل

قال متي بشاي، رئيس لجنة التجارة الداخلية بشعبة المستوردين، إن تراجع أسعار الليرة التركية يساهم في خفض أسعار السلع المستوردة من تركيا.

وأوضح متي بشاي، أن تراجع أسعار الليرة التركية يسهم في خلق مميزات أكثر للمستوردين المصريين للتفاوض في صفقات الاستيراد من السوق التركي.

وتابع «بشاي» أن قرب المسافة بين الموانيء التركية لمصر يمنح للمستوردين ميزة كبيرة لوصول المنتجات في فترة زمنية قد لا تتجاوز الـ أيام وبالتالي تقليص زمن الشحن.

وعن اهم الواردات المصرية من تركيا، أكد بشاي، انها تتمثل في:

  • الأدوات الصحية والأدوات المنزلية.
  • الملابس الجاهزة والمنسوجات والمفروشات.
  • الأحذية والمواد الكيماوية والسلع الهندسية والإلكترونية.

كذلك توقع «بشاي» في تصريحات صحفية أن يرتفع معدل الواردات المصرية من السوق التركي خاصة بعد تراجع الليرة أمام الدولار بنسبة تترواح بين 10 لـ 15% خلال الربع الأول من العام المقبل.

ولفت، إلى أنه لولا الأزمات التي شهدها العالم خلال الفترة الحالية من ارتفاع أسعار الطاقة وتكلفة الشحن لبغلت تلك النسبة إلى 25%.
ثمار اتفاقية التجارة الحرة.

كما أوضح «بشاي» أن حجم الاستثمارات الخارجية التركية المباشرة في مصر بلغت 2 مليار دولار.

و أشار إلى اتفاقية التجارة الحرة، التي وقعتها مصر وتركيا عام 2005، شهدت تطوراً ملحوظاً حيث ارتفعت قيمة التبادل التجاري من 753 مليون دولار عام 2006 لـ 4.675 مليار دولار عام 2020.
لتسجل قيمتها الإجمالية منذ تطبيق الاتفاقية نحو 54.1 مليار دولار حتى نهاية العام الماضي.

كذلك أوضح بشاي، أن الصادرات المصرية لتركيا بعد الاتفاقية بلغت نحو 19 مليار دولار، بينما وصل حجم وارداتها من المنتجات التركية لـ نحو 35.2 مليار دولار خلال نفس الفترة.

وبين العامين 2016 و2020، تنامى كذلك ارتفعت حجم الصادرات المصرية لـ تركيا بمعدل سنوي بلغ 7% مقارنة مع الواردات التركية لـ مصر التي ارتفعت بمعدل 2% خلال الفترة من 2016وحتى 2020.
اما السلع المصنعة شكلت نسبة 59% من إجمالي التبادلات التجارية، وباتت تركيا وجهة أساسية لصادرات مصر غير البترولية.

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى