رئيسىملفات وتقارير

المشاط: أصدرنا أول سندات خضراء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بقيمة تصل لـ750 مليون دولار

كتبت: أمل سعداوي

أكدت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي أن مصر اتخذت العديد من الخطوات لتدعيم ريادتها فى مجال التحول نحو الاقتصاد الأخضر.

أضافت المشاط أن مصر تمكنت من تنفيذ نحو 691 مشروعًا صديقا للبيئة فى قطاعات الطاقة الجديدة والمتجددة والمياه والنقل.

التوجه نحو الاقتصاد الأخضر

أشارت وزيرة التعاون إلى أن مصر تمكنت من إصدار أول سندات خضراء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بقيمة تصل لـ750 مليون دولار، لتمويل تنفيذ مشروعات صديقة للبيئة.

لفتت الوزيرة إلى أن الوزارة تعمل على إبرام اتفاقيات من خلال شركات دولة لتعزيز التحول الرقمي مثل مشروع محطة بنبان للطاقة الشمسية الذي يعد نموذجًا فريدًا للتعاون بين الأطراف ذات الصلة.

وأضافت أن الحكومة والقطاع الخاص ومؤسسات التمويل الدولية”،ساهمت فى تنفيذ أكبر مزرعة للطاقة الشمسية في العالم تضم ستة ملايين لوحة شمسية على مساحة 36 كم2، ونفذته أكثر من 40 شركة من 12 دولة مختلفة، لتوليد 1500 ميجاوات من الطاقة

فينا يتعلق بقطاع المياه فأشارت الوزيرة إلى أن الوزارة وفرت تمويلات التنموية لتنفيذ محطة مياه المحسمة بمنطقة شبه جزيرة سيناء، والتي تعد من أكبر محطات معالجة مياه الصرف الزراعي في العالم.

لفتت أن الوزارة تسعى لتحفيز مشاركة القطاع الخاص في الجهود التنموية عبر إبرام اتفاقيات الشراكات الدولية مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين.

أوضحت الوزيرة أن التحول نحو الاقتصاد الاخضر بعد محور رئيسًا للتعافي وأيضا بضمان مستقبل أكثر مرونة في كافة دول المنطقة.

أشارت الوزيرة إلى أنه وفقا لمؤسسة التمويل الدولية فإن دول مصر والأردن والمغرب قادرة على الوفاء بالتعهدات المناخية والتحول الرقمي التي يتطلب استمرار بقيمة 265 مليار دولار حتى عام 2030، ما يعني أن الدول الثلاثة بإستطاعتها جذب مليارات الدولارات من الاستثمارات في المباني الخضراء والنقل والسيارات الكهربائية والطاقة المتجددة وإعادة تدوير المخلفات عن طريق الفرح المتاحة لها.

اقرأ أيضًا.. وزيرة التخطيط: مصر تتجه نحو الاقتصاد الأخضر بعد نجاح البرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق