الأخبارعقارات

«المقاولون العرب» و«السويدى إليكتريك» ينجزان 97.74% من سد جوليوس نيريري بتنزانيا

كتبت- إسراء كامل 

تفقد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، سير العمل بمشروع سد ومحطة «جوليوس نيريرى» الكهرومائية، الذى يُنفذه التحالف المصرى لشركتى «المقاولون العرب» و«السويدى إليكتريك» على نهر روفيجي بدولة تنزانيا.

وأكد وزير الإسكان، أن الدولة المصرية تولى اهتماما كبيرا بتنفيذ هذا المشروع الضخم، وتتم متابعته بشكل دورى من الرئيس عبدالفتاح السيسي، من أجل تحقيق التنمية لأشقائنا بدولة تنزانيا، وتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة لجمهورية تنزانيا، والسيطرة على فيضان نهر روفيجي، والحفاظ على البيئة.

محطة كهرومائية بقدرة 2115 ميجا وات

وقال مسئولو التحالف المصرى المنفذ للمشروع، إن المشروع يشمل إنشاء سد بطول 1025 متراً وتم الانتهاء منه، وتصل السعة التخزينية لبحيرة السد إلى 34 مليار م3، كما يضم محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية بقدرة 2115 ميجا وات، حيث تم تخزين 33 مليار متر مكعب ببحيرة السد ووصول المياه إلى منسوب 184 م من سطح البحر، حيث إن الحد الأدنى لمنسوب تشغيل التوربينات 163 من سطح البحر.

نسبة إنجاز سد جوليوس نيريري تصل إلى 97.74%

كما أن نسبة الإنجاز الكلية للمشروع بلغت 97.74 %، حيث تم الانتهاء من السد الرئيسى، و4 سدود فرعية لتكوين الخزان المائي، وأعمال المأخذ، و3 أنفاق لمرور المياه اللازمة إلى مبنى التوربينات، ومحطة توزيع وربط الكهرباء، وكوبرى خرساني دائم على نهر روفيجي، وبلغت نسبة إنجاز محطة التوليد الكهرومائية 93.8 %، والطرق الدائمة لتسهيل الحركة وربط مكونات المشروع، 87.43 %، وبلغت كمية الخرسانية المدموكة بالسد الرئيسي 1.4 مليون م3، وتم تركيب البوابات الرئيسية للسد وجار تنفيذ أعمال التشطيبات النهائية، وبلغت كمية الردم المستخدم في السدود الفرعية 5.5 مليون م3 بجانب 350 ألف م3 من الخرسانات.

وأشاروا إلى أنه يجرى تنفيذ أعمال الاختبار للتوربينتين رقمى (8 – 7)، وتم التشغيل النهائي للتوربينة رقم 9، لتوليد 235 ميجاوات ورفعها على الشبكة الخارجية لدولة تنزانيا.

وجار التركيب لباقة التوربينات بعدما تم الانتهاء من الأعمال الخرسانية للمبنى بالكامل، وتم الانتهاء من المرحلتين الأولى والثانية للأعمال الخرسانية، ومبنى مخارج التوربينات، وأعمال تكريك النهر بإجمالي 250 ألف م3، كما تم الانتهاء من محطة التوزيع والربط بقدرة 400 KVA وربطها بمحطة شالينزي بمنطقة موروجور وربطها بالعاصمة دار السلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى