رئيسىمؤسسات ماليةملفات وتقارير

بالإنفوجراف.. اقتصادية قناة السويس مركز استراتيجي للتجارة العالمية

كتبت: آية إسماعيل

نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، تقريراً يتضمن إنفوجرافات تسلط الضوء على جهود تحويل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس إلى مركز استراتيجي للتجارة العالمية.

كشف الانفوجراف إن الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بمثابة بيئة أعمال متكاملة محفزة للمستثمرين تقدم خدمات صناعية وفقاً لأعلى المعايير العالمية.

أما عن النتائج التي يستهدفها المشروع تنمية الاقتصاد القومي وزيادة الدخل القومي خاصةً من العملة الصعبة، بالإضافة إلى تحول مصر إلى مركز اقتصادي عالمي صناعي وتجاري مؤثر في التجارة العالمية.

فضلاً عن تشجيع رؤوس الأموال الوطنية والأجنبية وجلب أكبر قدر من الاستثمارات، وإتاحة الفرصة للشركات والمؤسسات الوطنية للاشتراك في تنفيذ المخطط العام للمشروع .

تيسيرات الدولة للمستثمرين

ورصد الانفوجراف التيسيرات التي تقدمها الدولة للمستثمرين، حيث تم إنشاء مركز مطور لدعم الخدمات اللوجستية، بالإضافة إلى تطبيق خدمة النافذة الواحدة الجمركية، وإطلاق منصة إلكترونية لتقديم الخدمات لكافة القطاعات.

بالإضافة وجود للعديد من المزايا المقدمة للمستثمرين من الدليل الجمركي لمنطقة قناة السويس، حيث يتم تخفيض التكاليف الإنتاجية، وزيادة الحوافز عند زيادة المكون الأجنبي، بالإضافة لتيسير إجراءات الإفراج الجمركي، فضلاً عن التنسق الإلكتروني للمستندات.

إلى جانب تيسير تصدير منتجات مشروعات المنطقة للسوق المحلي، فضلاً عن تطبيق منظومة إدارة المخاطر والبرامج الانتقائية.

تطوير البنية التحتية للهيئة

وكشف الانفوجراف عن تطوير البنية التحتية والمرافق الأساسية للمنطقة، حيث تم إنشاء وتجديد طرق وأنفاق ضمن شبكة الطرق لربطها بالمحاور الاستراتيجية بالدولة، فضلاً عن تنفيذ شبكة الطرق وأعمال المرافق بالقنطرة غرب بتكلفة 1.2 مليار جنيه

كما تم الانتهاء من أعمال البنية التحتية في الإسماعيلية شرق بتكلفة 35 مليون جنيه، بالإضافة إلى مشروع إنشاء محطة تحلية مياه البحر بالعين السخنة، بتكلفة 2.5 مليار جنيه.

واستكمالاً للجهود السابقة، تم العمل على توفير عمالة مدربة بالمنطقة الاقتصادية، حيث تم إنشاء مركز تدريب فني بالتعاون مع الحكومة الصينية بإجمالي استثمارات بلغت 110 مليون جنيه.

كما تم إنشاء الأكاديمية المصرية الألمانية للتدريب التقني باستثمارات قيمتها 22.5 مليون يورو.

أبرز مشروعات البنية التحتية للموانئ

أشار التقرير إلى ميناء شرق بورسعيد، والذي بلغت تكلفة إنشاءه نحو 6.8 مليار جنيه، كما تم افتتاح قناة الميناء الجانبية لتقليل زمن انتظار السفن وذلك بميناء شرق بورسعيد.

ميناء العين السخنة والذي بلغت تكلفة تنفيذه 436.2 مليون جنيه، بينما بلغت تكلفة تنفيذ مشروع الحوض الثاني بالميناء وإنشاء محطة تداول الحاويات الثانية 10 مليار جنيه.

وفي ميناء غرب بورسعيد، بلغت التكلفة الاستثمارية لإنشاء محطة الصب السائل 264 مليون جنيه.

ميناء الأدبية، تبلغ تكلفة إنشاء محطة الصب الجاف بالميناء نحو 514 مليون جنيه.

وفي ميناء العريش، أوضح التقرير أنه تم الانتهاء من إعداد المخطط العام للميناء وجاري استكمال أعمال تطويره بتكلفة تبلغ 29.4 مليون جنيه ، كما بلغ إجمالي حجم الاستثمارات داخل المنطقة نحو 18 مليار دولار.

الفرص الاستثمارية المتوقعة بالمنطقة

واستعرض الانفوجراف الفرص الاستثمارية المتوقعة بالمنطقة الصناعية بالعين السخنة، بلغت 1.1 مليار دولار خلال عام 2020، في حين بلغت القيمة الاستثمارية المتوقعة لتعاقدات مع شركات وطنية وأجنبية نحو 14 مليار دولار، وذلك لإقامة مشروعات ستوفر 90 ألف فرصة عمل.

أما بالنسبة للمنطقة الصناعية شرق بورسعيد، ذكر التقرير أن القيمة الاستثمارية لتعاقدات الفعلية بلغت 292 مليون دولار، بينما بلغت القيمة الاستثمارية لتعاقدات فعلية لتنفيذ مشروعات تنموية بميناء غرب بورسعيد نحو 528 مليون جنيه.

أما القيمة الاستثمارية للتعاقدات فعلية لتنفيذ مشروعات تنموية بميناء شرق بورسعيد تبلغ نحو 1.5 مليار جنيه و159 مليون دولار.

الآراء العالمية حول المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

علقت شركة “سيمنز” الألمانية أن مركز الخدمات بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس يعد الأول من نوعه في مصر والمنطقة، فهو بمثابة خطوة أخرى نحو توفير فرص عمل والتدريب وتوفير الخبرات المحلية في السوق المصري، كما يوفر خدمات صناعية عالية المستوى.

إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي صرح فى وقت سابق بـأن فرنسا ستعطي المزيد من الاهتمام لضخ الاستثمارات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، خاصة في ظل الاهتمام «السيسي» بهذا بالمشروع، بينما صرح أوسماكوف، نائب وزير الصناعة والتجارة الروسي بأن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في مصر تتميز عن مثيلاتها في المنطقة بوفرة العمالة والموقع اللوجستي المتميز.

أشار” وانج يي” وزير الخارجية الصيني ، إلى أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تعتبر بمثابة التوظيف الكامل لميزة مصر الجغرافية التي تربط بين القارات الثلاث آسيا وإفريقيا وأوروبا، كما تساهم في توفير عدد كبير من فرص العمل ورفع مستوى مصر في الإنتاج الصناعي.

نرشح لك: أخرهم «قناة السويس».. 605 مليون جنيه تبرعات المؤسسات والشركات للمساهمة في توفير لقاح كورونا

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق