صحةملفات وتقارير

الوجبات السريعة «سندوتشات الكومبو» … قاتلة لنا ولأبناؤنا

إن الغذاء ضروري ومهم جدًا لحياتنًا، ويحتاج جسم الإنسان إلى التغذية لسببين أولهما: أن الغذاء هو مصدر الطاقة اللازمة لنشاط أجهزة الجسم المختلفة، حيث يمد الجسم بالسعرات الحرارية اللازمة، فكلما زاد النشاط العضلي احتاج الإنسان إلى طاقة أكثر، وبالتالي فهو يحتاج إلى غذاء أكثر.

السبب الثاني: حاجة الجسم إلى بناء أنسجته، وتعويض الخلايا التي تموت بأنسجة جديدة أخرى، فالجسم في مرحلة النمو يحتاج إلى غذاء أكثر، وبعد اكتمال مرحلة النمو تصبح الحاجة إلى الغذاء أقل، ويكون الغذاء ضروريًا لإمداد الجسم بالطاقة، ولتعويض الخلايا التالفة فقط.

فماذا لو كانت تلك الوجبات التي نتناولهًا ويتناولهًا أبناؤنا قاتلة لا تفيد أجسامهم بل بالعكس يؤدي إلى تدمير كامل في البناء العضلي والعقلي كذلك لأجسامهم، بحسب ما حذر منه المعهد القومي للتغذية التابع لوزارة الصحة والسكان المصرية اليوم والذي أكد أن الوجبات السريعة ووجبات الـ «الكومبو» التي يتناولها الشباب والأطفال وتحتوي على سندوتشات البرجر والبطاطس المقلية والمشروبات الغازية بأنها ضارة جدًا بالنسبة لهم.

التركيبات الأساسية للطعام الصحي الذي يحتاج إليه جسمنًا

بحسب ما ذكر الدكتور رفعت قمر في كتابة الجيم بين السمنة والرشاقة، فإن التركيبات الأساسية للطعام السليم الصحي الذي يحتاج إليه جسم الإنسان هى «البروتين، والدهون، والنشويات، بالإضافة إلى بعض الفيتامينات والمعادن التي تجعل من الطعام وجبة متكاملة، بالإضافة إلأى الماء اللازم للحياة»، هذه العناصر هى الأساس في طعام الإنسان اليومي.

أضرار الوجبات السريعة وسندوتشات «الكومبو» على صحتنًا

عندما يختلف ويختل النظام الغذائي عن الطبيعي ويتناول الإنسان الوجبات السريعة ومنها سندوتشات «الكومبو» يؤدي ذلك إلى:

  • زيادة الوزن.

  • حدوث ربو وضيف في التنفس.

  • عدم قدرة الجسم على تنظيم الإنسولين.

  • حدوث مشاكل في الكبد

  • زيادة احتمالية الإصابة بأمراض القلب.

  • زيادة احتمالية الإصابة بمرض السكري.

وجهة نظر آخرى: الوجبات السريعة «سندوتشات الكومبو» لها فؤائد

بالرغم من التحذيرات المستمرة من المنظمات والهيئات المعنية بالصحة في مصر وعلى مستوى العالم إلا أن هناك بعض وجهات النظر التي ترى أن للوجبات السريعة فؤائد منها:

  • أن تلك الوجبات مريحة إذ يمكن تناولها في أي مكان.
  • المفاضلة بين أكثر من خيار من الوجبات، حيث تقدم المطاعم خيارات متعددة تمكن الاشخاص من تجربة الماكولات من ثقافات مختلفة.
  • قليلة التكلفة، حيث تمكن الأشخاص الذين لا يستطيعون إعداد طعام صحي في المنزل من تناول وجبات بها بروتين وغيره.

تحذير جديد من معهد التغذية التابع لوزارة الصحة حول أضرار الوجبات السريعة وسندوتشات «الكومبو»

نشر المعهد القومي للتغذية التابع لوزارة الصحة والسكان اليوم تقرير حذر فيه من مخاطر تناول الوجبات السريعة وسندوتشات «الكومبو» موضحًا أن تلك الوجبات تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة جدًا، ولا تحتوي على أي قيمة غذائية، وليست غنية بالألياف أو الخضروات أو المعادن والفيتامينات.

وتعتبر هذه الوجبات غنية بالدهون والنشويات والسعرات الحرارية العالية التي توجد في البطاطس المقلية، وسندوتشات البرجر وغيرها، كذلك فإن زجاجات المشروبات الغاذية بها سعرات حرارية عالية تصل إلى 2220 سعر حراري.

اضرار سندوتشات الكومبو
اضرار سندوتشات الكومبو
الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق