رئيسىملفات وتقارير

«الوزراء»: لدينا اكتفاء ذاتي من أدوية بروتوكول «كورونا»

كتبت أمل سعداوي

حققت الحكومة المصرية المعادلة الصعبة بالجمع بين الحفاظ على صحة المواطنين واستمرار الانجازات، على الرغم من أزمة فيروس كورونا التي أثرت على كافة المجالات.

نشر المركز الأعلى لمجلس الوزراء، على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، انفوجراف يسلط فيه الضوء على الإنجازات التي تمكنت مصر من تحقيقها رغم الظروف الصعبة التي مرت بها.

أوضح الانفوجراف، أن معدل النمو الاقتصادي تحسن فقد وصل معدل النمو إلى 0.7% خلال الربع الأول من العام الجاري، وفي الربع الثاني بلغ 2% ، ليصل في الربع الثالث لـ 2.9% مقارنًا بـ 1.7-%، خلال الربع الرابع من العام الماضي.

واستقر معدل التضخم ليصل لـ 4.8% في مايو من العام الجاري، مقارنًا بـ 4.7% مايو من العام الماضي، هذا بجانب تحسين معدل التضخم ليصل إلى 7.4% خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنًا بـ 9.6% خلال الربع الثاني من العام الماضي.

كما أوضح الانفوجراف تحقيق فائض أولي كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي لتصل لـ 0.4% خلال العام الجاري، واستقرار تراجع العجز الكلي كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي لتصل لـ 5.4% من الفترة من يوليو 2020 إلى مارس2021 مقارنًا بـ 5.7% من يوليو 2019 إلى مارس 2020.

كما تم تخفيض سعر الفائدة لدعم النشاط الاقتصادي، لتصل لـ 8.25% خلال العام الجاري، مقارنًا بـ 12.25 من العام الماضي، فضلاً عن انخفاض معدل الفقر لإجمالي لأول مرة منذ 20 عامًا لتبلغ 29.7% خلال عامي (2020/2019)، مقارنًا بـ 32.5% خلال عامي (2018/2017).

فيما تمكنت مصر من تحقيق أعلى معدل إيرادات شهري في تاريخ قناة السويس ليصل لـ 553.6 مليون دولار في أبريل 2021، وأيضاً استقرار التصنيف الائتماني لمصر.

أوضح الانفوجراف، أن نسبة زيادة صافي الاحتياطات الدولية بنسبة 12.5%، ليحقق صافي احتياطي 40.5 مليار دولار خلال مايو من العام الجاري، مقارنًا بـ 36 مليار دولار خلال مايو 2020 .

كما زادت نسبة تحويلات العاملين بالخارج لتصل لـ 9.9%، لتحقق 15.5 مليار دولار خلال النصف الأول من عام (2020/2021)، مقارنًا بـ 14.1 مليار دولار خلال النصف الثاني من عام )2019/2020).

وأوضح زيادة نسبة إجمالي الصادرات لتصل لـ 56.9%، ليحقق 9.1 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنًا بـ 5.8 مليار دولار خلال الربع الثاني من العام الماضي.

وعن إجراءات الدولة لمواجهة فيروس كورونا، أشار الانفوجراف، إلي أن مصر هي الأولي في الشرق الأوسط التي اكتفت ذاتياً من أدوية بروتوكول علاج كورونا، كما تم توريد 6.1 مليون جرعة من لقاح كورونا.

كما تم توفير 400 مركز ووحدة صحية ومستشفى لتلقي لقاح كورونا، كما تعد من أول دولة بأفريقيا تحصل على لقاح كورونا.

وستصبح مصر أول دولة في الشرق الأوسط تتوصل إلى لقاح مضاد لفيروس كورونا بسواعد مصرية 100%.

كما بدأ انتاج أول مجموعة من لقاح سينوفاك المضاد لفيروس كورونا في بداية الشهر الجاري.

أشار الانفوجراف، إلي أنه تم التوسع في إطلاق مبادرات صحية، ففي يونيو 2020 تم إطلاق مبادرة رئاسية لمتابعة أصحاب الأمراض المزمنة، والكشف المبكر عن الاعتلاء الكلوي.

هذا بجانب 8 مبادرات صحية وهي (دعم صحة المرأة المصرية – القضاء على قوائم الانتظار للتدخلات الحرجة – الكشف عن فيروس سي والأمراض غير السارية – الكشف المبكر عن الأنيميا والسمنة والتقزم – مكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار “نور حياة” – القضاء على الديدان المعوية لطلاب المدارس الابتدائية – الاكتشاف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع – دعم صحة الأم والجنين).

وفي يناير 2021 تم إطلاق مبادرة رئيس الجمهورية لمتابعة حالات العزل المنزلي لمرضى كورونا.

كما تم تدشين مدينة الأدوية، ففي يناير 2021 تم افتتاح المدينة بهدف التحول إلى مركز إقليمي لصناعة الدواء وجذب الاستثمارات والتصدير للخارج، وتعد من أكبر المدن من نوعها على مستوى الشرق الأوسط.

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق