حوادث وقضايارئيسىملفات وتقارير

«الوزراء» ينفي شائعة اغلاق المقاهي والكافيهات ويؤكد الإلتزام بالاجراءات الاحترازية

كتبت: جيلان محمد

انتشرت خلال الساعات القليلة الماضية، بعض شائعة اغلاق المقاهي والكافيهات، على مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية، حول قيام مجلس الوزراء بإصدار قرارات جديدة تتعلق بالإجراءات الاحترازية ضد فيروس كورونا المستجد، ومنها قرار بغلق المقاهي والكافيتريات في الفترة المقبلة بداية من الساعة الثامنة مساء حتى الساعة السادسة صباحا.

يرصد موقع «عالم البيزنس» في هذا التقرير نفي وتفنيد مجلس الوزراء لتلك الشائعات وتأكيده على ضرورة الإلتزام بالإجراءات الاحترازية للوقاية من كورونا.

«الوزراء» يوضح حقيقة اغلاق المقاهي

نفى المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، ما تردد عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن غلق المقاهي.

وأكد المتحدث باسم مجلس الوزراء، أنها مجرد إشاعات ليس لها أساس من الصحة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «من مصر» الذي يقدمه الإعلامي عمرو خليل، عبر فضائية “CBC”، أن قرار غلق المقاهي لم يطرح من الأساس في مجلس الوزراء، موضحا أن أي مواطن يمكنه التأكد من ذلك بالنزول إلى المقاهي خلال المواعيد المحددة من قبل.

وأكد سعد، أن الحكومة لم تناقش قرار غلق المقاهي خلال الفترة المقبلة ضمن الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا، مشيرا إلى أن المقاهي تعمل بشكل طبيعي وفق إجراءات الفتح التي أعلنتها الحكومة مسبقا، مع تطبيق الاجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار الفيروس.

وفي مداخلة هاتفية لبرنامج “التاسعة” الذي يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي عبر فضائية “الأولى”، أوضح المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن مواعيد فتح وغلق المطاعم والكافيتريات والمولات لا تزال كما هى دون تغيير، لافتا إلى أن المواعيد ستختلف في الصيف عن الشتاء ، ولكن سيتم تأجيل الإعلان عنها بعد أزمة كورونا.

كما أشار إلى أن الدولة حريصة على  تطبيق مواعيد محددة لإغلاق المحال التجارية والمطاعم والمقاهي بشكل دائم، ولكن بعد زوال جائحة فيروس كورونا المستجد.

قرارات مجلس الوزراء الجديدة

عقد رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، صباح أمس الإثنين، اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس «كورونا»، عبر تقنية «فيديو كونفرانس»، وبحضور عدد من الوزراء والمسئولين.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء، خلال الاجتماع،  أنه تم اتخاذ مجموعة من القرارات التي تتعلق بعودة الحياة إلى طبيعتها، وذلك ضمن خطة الحكومة للتعايش مع فيروس كورونا المستجد، والتي جاءت كالآتي:

  • بدء عقد صلوات الجنازة في المساجد، بشرط أن تقام في المساجد التي لها ساحات فضاء مكشوفة، وفي غير أوقات الصلوات اليومية.
  • ستظل جميع محلات الترفيه من المقاهي والكافيتريات والكافيهات والمطاعم، وكل المحلات التي تماثلها وكل المنشآت المختصة بالحلويات وكل وحدات الطعام المتنقلة، تظل وتستمر جميعها مفتوحة تستقبل الجمهور بالمواعيد المحددة سابقا من الساعة 6 صباحا وتستمر للساعة 12 بمنتصف الليل، وفقا للضوابط التي حددتها الحكومة من قبل والتي تتمثل في: (العمل بنسبة 25% من الطاقة الاستيعابية، منع الشيشة، توفير أدوات طعام وشراب أحادية الاستخدام، ترك مسافة لا تقل عن مترين بين الطاولات، تعقيم دورات المياه والمقابض بشكل مستمر).
  • استئناف عمل الأفراح في القاعات والأماكن المكشوفة فقط، وعمل الأفراح في المنشآت السياحية والفندقية التي لديها شهادة السلامة الصحية، بشرط ألا يزيد العدد عن 300 فرد بالقاعة.
  • استئناف إقامة الاجتماعات والمؤتمرات بنسبة حضور 50% وبحد أقصى 150 فردا.
  • الموافقة على تنظيم المعارض الثقافية، ويتم تنفيذ ذلك في أماكن مفتوحة، بنسبة حضور لا تتعدى 50 % مع تطبيق الإجراءات الاحترازية.
  • إقامة معرض “أهلا بالمدارس” بداية من يوم 20 سبتمبر الجاري.
  • عودة أنشطة تعليم الكبار، واستئناف عمل فصول محو الأمية، مع تطبيق كل الإجراءات الاحترازية المتفق عليها.
  • البدء في استخدام حمامات السباحة التدريبية والترفيهية، في النوادي والهيئات الرياضية المختلفة.
  • عودة تدريبات دوري الدرجة الثانية لكرة القدم.

168 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا.. و13 وفاة

يذكر أن وزارة الصحة والسكان، قد أعلنت، أمس الاثنين، عن خروج 808 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات، ليرتفع إجمالي المتعافين إلى 84969 حالة، كما أوضحت الوزارة، أنه تم تسجيل 168 حالة جديدة، ثبتت إيجابية تحليلها معمليا للفيروس.

اقرأ أيضًا.. “عالم البيزنس” يستعرض أرخض 10 هواتف ذكية في السوق المصري

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق