الأخبارسياحة وطيرانعلوم و تكنولوجياملفات وتقاريرمنوعات

 باحثة مصرية تكشف أسراراً جديدة عن أهرامات الجيزة

اعداد -لميس ناصر 
نجحت باحثة مصرية في اكتشاف أفرع قديمة لنهر النيل باستخدام بيانات واردة من قمر صناعي راداري لدراسة وديان النيل من الفضاء، وكشفت بيانات الرادار الفضائي عن عالم خفي غير مرئي من المعلومات التي تختبئ تحت سطح الأرض، إذ أظهرت قاع نهر النيل الذي جف منذ فترة طويلة، والذي تتعرج قنواته عبر الصحراء في الصور الرادارية، ووصل طولها إلى 100 كيلومتر.

مجلة IFLScience العلمية

ونقلت مجلة IFLScience العلمية عن الدكتورة إيمان غنيم، أخصائية استشعار الأرض عن بعد في الولايات المتحدة: « لم يكن طول القنوات كبيراً فحسب بل وعرضها أيضاً، إذ يدور الحديث عن نصف كيلومتر أو أكثر، وهو ما يعادل عرض القناة الرئيسية لنهر النيل اليوم، وكان الممر المائي المختفي الآن يمتد من الفيوم إلى الجيزة ويمر بـ38 هرماً باقياً، لذلك أُطلِق عليه “فرع الأهرامات».

ويعمل فريق العلماء الآن على تحليل عينات من التربة لتحديد ما إذا كانت تلك الأفرع النيلية موجودة في عصر المملكتين القديمة والوسطى « منذ 3700 إلى 4700 سنة» عندما بنيت أهرامات الجيزة.

موانئ في تلك العصور البعيدة

ووفقاً للأخصائية، فإنه كانت بالقرب من معظم الأهرامات موانئ في تلك العصور البعيدة، وامتدت مجاري النيل إلى معظم المعابد في الوادي.

وأضافت: « مع تغير مجاري الأنهار اختفت المدن أيضاً، وحتى يومنا هذا ليس لدينا أي فكرة عن مكان البحث عنها لكن اكتشاف مجاري الأنهار القديمة سيساعد في اكتشافها» .

ومن المعروف أن موجات الرادار تخترق باطن الأرض وتساعد في إضاءة مجاري الأنهار الجافة التي تمتد عبر الصحراء والأراضي الزراعية.

وكان الممر المائي غير الموجود يمر عبر عشرات الأهرامات بدءاً من الفيوم وانتهاء بالجيزة، وسيقوم العلماء قريباً بتحليل عينات التربة من قاع النهر القديم.

نرشح لك : أبرزها إنشاء منطقة سياحية تطل على الأهرامات.. معلومات عن مشروع تطوير الصورة البصرية للطريق الدائري

https://www.facebook.com/The.Agricultural.Bank.of.Egypt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى